الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:46 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. القنوات الناقلة للمباراة بدوري الأبطال اليوم بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. تشكيل البايرن المتوقع ضد الريال بدوري الأبطال اليوم بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. موعد مباراة البايرن والريال اليوم الثلاثاء 30-4-2024 3 نساء في حياة مصطفي شعبان.. وقع في غرام فتاة مجهولة وارتبط بـ مديرة أعمال عمرو دياب وسر خلافه مع حورية فرغلى نشرة «الموجز ».. قطر تتدخل لإنهاء مسيرة محمد صلاح فى ليفربول.. وبعثة الزمالك تعود للقاهرة بعد التأهل لنهائي الكونفيدرالية.. وبرشلونة يقلب... علا غانم تكشف تفاصيل الشكوي الجديدة ضد طليقها وزارة التربية والتعليم تلغي تكليف مدير إدارة حدائق أكتوبر ”الزموا المنازل” الأرصاد تحذر من تقلبات جوية لـ طقس غداً الثلاثاء 30أبريل شاب يتخلص من حياته بمادة سامة في الوادي الجديد موعد مباريات الزمالك في مايو.. نهائي الكونفدرالية الأبرز ”أصول” حملة يطلقها طلاب كلية الإعلام للتمسك بقيم المجتمع تحت شعار ” خليك مصري” موعد مباريات الأهلي في مايو.. الحسم الأفريقي وصراع محلي

«العيد فرحة».. طقوس واحتفالات المصريين في أول أيام عيد الفطر

احتفالات اول يوم العيد
احتفالات اول يوم العيد

"العيد فرحة " جملة تعبر عن احتفالات أول أيام العيد فهناك حالة البهجة والسرور التي تغطي شوارع مصر بقدوم عيد الفطر المبارك، فجميع فئات الشعب بمختلف عاداتهم يحتفلون بطقوس ومظاهر مميزة للعيد.

نستعرض في هذا التقرير أبرز مظاهر إحتفالات أول يوم العيد لدى المصريين الذين حرصوا على جعل عيد الفطر مختلف خلال اليوم الأول.

شلالات البلالين بعد صلاة العيد:

عن احتفالات اول يوم العيد، يقوم أبناء المنطقة الواحدة بجمع الأموال من بعضهم قبل العيد بعدة أيام، ليحضروا البلالين اللازمة للإحتفال ويبدأون في نفخها استعدادا لإلقاءها من البالكونات عقب صلاة العيد، في مشهد يدخل البهجة على قلوب الناس والأطفال، وخلال اليوم الأول انتشرت شلال البلالين في عدة محافظات مختلفة مثل القاهرة والجيزة والغربية والإسكندرية.

توزيع الحلوي والشوكلاته بعد صلاة العيد

من أهم مظاهر إحتفالات أول يوم العيد، بمجرد أن تنهي صلاة عيد الفطر، لايبدأ المصلون في تهنئة بعضهم بقدوم العيد فقط ولكن يوزعون عليهم الحلوى بمختلف أنواعها، فأغلبهم يحضرونها من محلات قريبة من مساكنهم وينتظرون عقب الصلاة لتوزيعها على من يقابلوه في مشاهد تمتلى بالبهجة وتجدد فرحة العيد في القلوب وتؤكد على احتفالات اول يوم العيد.

فطور جماعي في أسوان

وشهدت مضايف القبائل العربية فى محافظة أسوان، فطورا جماعيا، يجمع بين أبناء القبائل فى صباح يوم عيد الفطر المبارك وذلك كنوع من الألفة ولم الشمل وإنهاء الخلافات، وتجمع أبناء قبائل العائلات بمركز كوم أمبو، فى "الخيمة" وهى مكان تجمع العائلات فى المناسبات المختلفة، وذلك بعد فراغهم من أداء صلاة وخطبة عيد الفطر المبارك.

وخرج أهالى النوبة بمحافظة أسوان، فى مسيرة حب وغناء فى الشوارع منطقة السيل الريفى التي تتواجد شرق مدينة أسوان، وسط فرحة من الكبار والصغار مع إطلاق الزغاريد من النساء، وانتشار البالونات، وردد الأهالي الأغانى النوبية والأناشيد والتهاليل، كنوع من العادة التى جرت بين أبناء النوبة فى كل عيد عقب أداء صلاة العيد.

إقبال المواطنين على الحدائق في أول يوم العيد

اعتاد المواطنين على الذهاب للحدائق والمتنزهات خلال عيد الفطر المبارك، فبعد صلاة العيد تمتلئ الحدائق العامة في محافظات مصر المختلفة بالعائلات والأسر حيث يتوافد آلاف المواطنين الى الحدائق والمنتزهات والأماكن السياحية بمحافظات الجمهورية في أول أيام عيد الفطر.

العيد في البحيرة

وفي محافظةالبحيرة،استقبلت حديقة الجمهورية بدمنهور وشاطئ إدكو ورشيد الآلاف من أبناء المحافظة وكذلك المحافظات المجاورة، وشهدت تواجد أعداد كبيرة من المواطنين بالقناطر الخيرية في إدفينا وعلى ضفاف النيل بفرع رشيد، حيث تزاحم المواطنون على كورنيش المحمودية

وتعتبر الحدائق العامة من أفضل أماكن للتنزه في عيد الفطر نظرا لإنخفاض تكلفتها بالنسبة للفئات البسيطة.

اقرأ ايضا: تعرف على أرخص 10 أماكن «فسح وخروج» في عيد الفطر 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.