الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 07:10 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

التعديل الوزاري 2024.. مصير أيمن عاشور مهندس العاصمة الإدارية والمشروعات القومية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

التعديل الوزاري 2024.. يترقب الجميع في مصر التعديل الوزاري المنتظر إجرائه خلال هذه الأيام ، خاصة بعد أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترة ولاية جديدة ، لحكم جمهورية مصر العربية.

ووفقا للدستور فإنه لا يوجد نص دستوري يلزم الحكومة بتقديم استقالتها للرئيس ، بعد بدء ولايته الجديدة، وإنما من حق الرئيس فقط اتخاذ الوقت المناسب لإجراء أي تعديل وزاري.

ومن بين وزراء الحكومة المطروح أسمائهم بقوة في التعديل الوزاري الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والذي نستعرض من خلال هذا التقرير أهم إنجازاته واخفاقاته خلال فترة توليه للوزارة، في كشف حساب لكل ما قدمه.

استكمال إنشاء الجامعات الأهلية والتكنولوجية الجديدة

تولى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي مهمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أغسطس عام 2022، خلفا للدكتور خالد عبد الغفار الذي تولي منصب وزير الصحة في نفس التوقيت.

ومنذ توليه الوزارة عكف على استكمال خطة إنشاء الجامعات الأهلية والتكنولوجية، التى بدأها الدكتور خالد عبد الغفار ، وكان قد بدأ في العمل بها قبل تركه الوزارة.

وتمكنت الوزارة من إنشاء 12 جامعة أهلية منبثقة عن الجامعات الحكومية، التي وصل عددها لـ 10 جامعات منتشرة في محافظات الجمهورية.

إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي

وأطلق عاشور عقب توليه الوزارة الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والتي ارتكزت على ثلاثة محاور رئيسية، هي (إستراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، والتحول نحو جامعات الجيل الرابع، والعلاقة بين منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وخطة التنمية الشاملة لمصر)، وتستند على 7 مبادىء هي (التكامل، التخصصات المُتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، الابتكار وريادة الأعمال).

ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية

وأعلنت وزارة التعليم العالي منذ أيام عن حصول 13 جامعة مصرية على ترتيب متقدم في تصنيف كيو إس للتخصصات 2024، وشملت الجامعات المصرية المُدرجة في التصنيف جامعة القاهرة، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة الإسكندرية، وجامعة عين شمس، وجامعة المنصورة، وجامعة الأزهر، وجامعة أسيوط، وجامعة حلوان، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والجامعة الألمانية بالقاهرة، وجامعة الزقازيق، وجامعة طنطا، وجامعة قناة السويس.

وفي تصنيف سيماجو ، أعلنت الوزارة في مارس الماضي عن إدراج 69 من الجامعات المصرية والمراكز البحثية به، حيث أعلن التصنيف إدراج 53 مؤسسة جامعية، وكذلك إدراج 14 مؤسسة بحثية، و2 من المؤسسات الصحية الجامعية.

مصير أيمن عاشور في التعديل الوزراي 2024

تشير كافة التوقعات إلى استمرار الدكتور أيمن عاشور في التعديل الوزاري الجديد، لما استكمله من مشروعات في وزارة التعليم العالي، بالإضافة إلى أنه يشارك من خلال الوزارة في عدد من المشروعات القومية الهامة.

وكان للدكتور أيمن عاشور الفضل في إنشاء عدد كبيرمن المباني والتصميمات الهندسية بـ العاصمة الإدارية الجديدة، لدرجة أن البعض أطلق عليه لقب مهندس العاصمة الإدارية .

كما اجتمع عاشور برئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي لمانقشة مشروع تطوير مسار آل البيت، الذي يعكف على تنفيذه، وكذلك مشروع تطوير القاهرة الإسلامية.

بالإضافة لذلك وقعت وزارة التعليم العالي مع مبادرة حياة كريمة بروتوكول تعاون لتوحيد جهود الدولة في ملف الصحة والفئات الأكثر احتياجًا، والتخفيف عن كاهل المواطنين، وزيادة عدد القوافل الطبية والبيطرية والزراعية، وتبادل البيانات والمعلومات، وتقديم الخدمات التوعوية والتثقيفية في مختلف القضايا الاجتماعية والصحية للمواطنين، والتعاون في تنظيم ورش العمل والندوات والمؤتمرات والتنسيق المُشترك بين الجهات الشريكة لتنفيذ كافة بنود البروتوكول، كما يهدف البروتوكول إلى الاهتمام بالجانب الهندسي وتجميل القرى المصرية بمبادرة حياة كريمة.

وتشارك الوزارة بقيادة عاشور في مشروع تطوير الهوية البصرية للطريق الدائري في إطار استعدادات مؤسسات الدولة لافتتاح المتحف المصري الكبير، والذي يُعد من المشروعات الرائدة في هذا المجال وتجربة فريدة من نوعها، حيث تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال كليتي الهندسة بجامعتي عين شمس والقاهرة بعمل معالجة متكاملة لعناصر الرؤية البصرية علي جانبي الطريق من خلال تطوير واجهات المباني غير المنظمة وعمل لافتات دعائية لتاريخ ومكانة القاهرة والجيزة سواء بطول بعض جوانب الواجهات أو بمُحاذاة أسوار الطريق الدائري مع تزويدها بعناصر الإضاءة المُناسبة، بالإضافة إلى عناصر التشجير والمناطق الخضراء وفقًا للفراغات المُتاحة على جانبي الطريق الدائري، وذلك باعتبار الطريق الدائري أحد المسارات الرئيسية للمتحف المصري الكبير.

إقرأ أيضا

التعديل الوزاري 2024 .. ما مصير الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم؟
وزير التعليم العالي: نعمل على وقف هجرة العقول العربية من خلال خلق بيئة جاذبة للأبحاث

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة