الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 08:48 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. محاكمة المتهمين بنشر أكاذيب بشأن واقعة نيرة طالبة العريش بجلسة 28 أبريل 2024

موعد محاكمة المتهمين بنشر أكاذيب بشأن واقعة نيرة طالبة العريش
موعد محاكمة المتهمين بنشر أكاذيب بشأن واقعة نيرة طالبة العريش

نيرة طالبة العريش.. تبدأ محكمة الجنح الاقتصادية، أولى جلساتها لمحاكمة المتهمين بنشر أخبارًا وشائعات كاذبة، من شأنها تكدير السلم العام وإثارة الفزع بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، بشأن وفاة نيرة طالبة العريش، في جلسة 28 أبريل 2024، وكانت النيابة العامة قد أمرت بإحالة المتهمين البالغ عددهم 11 متهما إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنح الاقتصادية المختصة.

انتداب قطاع الاتصالات بـ الداخلية لـ فحص المواقع الإلكترونية

كانت النيابة العامة قد انتدبت قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بـ"وزارة الداخلية" لـ إجراء التحريات الفنية اللازمة لفحص كافة المواقع الإلكترونية التي تناولت الواقعة؛ لتحديد ما إذا كان أي مِنها قد تضمن أخبارًا أو إشاعات كاذبة من عدمه، فورد التقرير باضطلاع عدد من العناصر -بعضها هارب خارج البلاد- باستخدام حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في إذاعة أخبار وإشاعات كاذبة حول وفاة المجني عليها نيرة صلاح محمود، طالبة جامعة العريش.

المتهمون أثاروا الفزع بنشر أكاذيب وشائعات عن ملابسات وفاة نيرة طالبة العريش

وتضمنت -على خلاف الحقيقة- أن المجني عليها قد قُتلت وأن لأهل قاتليها نفوذًا تمكنوا من خلاله من طمس أدلة الاتهام وعدم مساءلة مرتكبي واقعة القتل المزعومة، وقد طالعت النيابة العامة تلك الحسابات، فرصدت الأخبار والإشاعات الكاذبة محلها، كما استجوبت المتهم الذي ضبط، فأقر بارتكابه للواقعة، فأحالت المتهمين للمحكمة المختصة، وقد تحددت جلسة الثامن والعشرين من شهر إبريل الجاري لبدء إجراءات محاكمتهم.

يوتيوبر يذيع أخبار كاذبة حول وفاة نيرة طالبة العريش

كان يوتيوبر شهير يدير حسابا باسم «موسيلفا mo silva»، قد قام بنشر أخبار كاذبة وشائعات من خلال حسابات يقوم بإدارتها بشخصه عبر منصتي «التيك توك، واليوتيوب»، بالإضافة إلى موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بشأن واقعة وفاة نيرة طالبة العريش.

وتضمنت الأخبار التي نشرها المتهم، شائعات تضمنت التأكيد على قيام المتهمين بالتقاط صورًا مخلة بالآداب العامة لـ«المتوفية»، وتهديدها بنشرها وأنهما قاما بقتلها، بطريقة دس السم لها في الطعام، بعدما استغاثت بمسئولي كلية الطب البيطري التي تدرس بها، والذين تجاهلوا استغاثاتها، مدعيا أن ذلك بسبب نفوذ أهلية المتهمين.

النائب العام يكلف النيابة بالتحقيق في الشائعات حول وفاة "نيرة"

جاء قرار النيابة العامة تنفيذا لتوجيهات النائب العام المستشار محمد شوقي، بإجراء التحقيقات فيما أثير ببعض مواقع التواصل الإعلامي، من وقائع نشر أخبارًا كاذبة تعمل على تكدير الأمن العام وإثارة الذعر، في النفوس بشأن واقعة وفاة طالبة جامعة العريش.

وكانت النيابة العامة قد قامت بتكليف قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، بإجراء التحريات الفنية الازمة لفحص كافة المواقع الإلكترونية التي تناولت الواقعة، وفحصها إذا ما كانت تضمنت أخبارًا كاذبًة أو نشر أية شائعات تعمل على تهديد الأمن العام وتكدير السلم من عدمه، وتحديد تاريخ ووسيلة النشر وشخص القائم بالنشر، في حالة ما يكون الأخبار شائعات.

القبض على يوتيوبر نشر شائعات حول وفاة نيرة طالبة العريش

وكان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، قد رصد عددا من الحسابات عبر مواقع، ومنصات التواصل الاجتماعي، بثت منشورات ومقاطع مذاعة تضمنت أخبارًا، وشائعات كاذبة حول الواقعة.

وجاءت نتيجة التقرير، شهد القائم بإعداده بقيام المتهم القائم علي إدارة الحساب المسمى موسيلفا «mo silva»، بإذاعة أخبارا كاذبة من خلال حسابات يديرها بشخصه عبر منصتي الـ«تيك توك، ويوتيوب»، وموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قيام المتهمين بالتقاط صورا مخلة بالآداب العامة لـ«المتوفية»، وتهديدها بنشرها وأنهما قاما بقتلها، بطريقة دس السم لها في الطعام، بعدما استغاثت بمسئولي كلية الطب البيطري التي تدرس بها، والذين تجاهلوا استغاثاتها، مدعيا أن ذلك بسبب نفوذ أهلية المتهمين، وتسببت هذه الأخبار الكاذبة، في تهديد الأمن العام وتكدير السلم.

وعلى الفور أصدرت النيابة، قرارها بسرعة ضبط، وإحضار المتهم، وباستجوابه أقر بأنه حاصل على دبلوم متوسط ويعمل «يوتيوبر»، وتاجر ملابس، وأقر بارتكابه الواقعة، وأنه المسئول عن إعداد، ونشر المقطع المتضمن الأخبار الكاذبة الخاصة بالواقعة، وأنه لم يتحقق من صحة ما قام بإذاعته، وأن مصدره في هذه المعلومات مواقع أخرى قامت بنشر ذلك.

اقرأ أيضا

إحالة 11 متهمًا إلى المحاكمة الجنائية لاتهامهم بنشر أكاذيب بشأن واقعة نيرة طالبة العريش

عاجل| حبس يوتيوبر بتهمة نشر أخبار كاذبة حول وفاة نيرة طالبة العريش

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة