الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 03:17 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. النواب يوافق على تأسيس شركات تأمين أجنبية في مصر

مجلس النواب
مجلس النواب

ناقشت الجلسة العامة لـ مجلس النواب اليوم، قانون التأمين الموحد، ووافق المجلس على السماح بإنشاء وتأسيس شركات تأمين أجنبية في مصر.

ونصت المادة 113 من مشروع قانون التأمين الموحد، الذى أرسلته الحكومة لمجلس النواب لمناقشته، على ضوابط إنشاء مكاتب التأمين الأجنبية في مصر.

ضوابط إنشاء مكاتب التأمين الأجنبية في مصر

ونصت المادة 113 على التالي: يجوز لهيئة الرقابة المالية بالترخيص بإنشاء مكاتب تمثيل في جمهورية مصر العربية للشركات الأجنبية التي تعمل في مجال التأمين أو إعادة التأمين أو الأنشطة والخدمات المرتبطة بهما وفقاً للشروط والضوابط التي يصدر بها قرار عن مجلس إدارة الهيئة، وذلك بعد أداء رسم تسجيل مقداره خمسة آلاف دولار أو ما يعادله بالعملات الأجنبية الحرة التي يقبلها البنك المركزي المصري، يسدد وفق طرق السداد المقررة قانونًا.

وتجدد تلك الموافقة سنوياً مقابل رسم مقداره ألف دولار أو ما يعادله بالعملات الأجنبية الحرة التي يقبلها البنك المركزي المصري، يسدد فق طرق السداد المقررة قانونًا.

قانون التأمين الموحد

ووافق مجلس النواب أمس على قانون التأمين الموحد، والذي يجمع بين 4 تشريعات في قانون واحد، للقضاء علي تعدد التشريعات ويواكب ما طرأ علي سوق التأمين من تغييرات، إلي جانب تطبيق الشمول التاميني والتحول الرقمي وتطوير قطاع التأمين وتطوير آليات التأمين الخاصة وزيادة مستوي الشفافية والافصاح، كما يهدف إلى تطبيق إستراتيجية الشمول التأميني للوصول إلى المواطنين الذين لم تصل إليهم الخدمات التأمينية، والعمل على إصدار مجمعة التأمين من الأخطار الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات والسيول وتسونامي والأمطار الغزيرة.

ويستهدف القانون الجديد تطوير منظومة التأمين الاختيارى، الذى تمثله صناديق التأمين الخاصة، من خلال إجراء تعديلات لتطوير آليات تشكيل مجالس إدارات صناديق التأمين الخاصة، وكيفية عقد وإدارة الجمعيات العمومية لها وزيادة مستوى الشفافية والإفصاح مع تطبيق قواعد الإدارة الرشيدة على إدارة صناديق التأمين الخاصة، والسماح بتأسيس صناديق خاصة وفقاً للأنظمة الثلاثة المعروفة عالمياً، بالإضافة لإيجاد آليات سريعة وناجزة لتسوية شكاوى ومنازعات أعضاء تلك الصناديق، مع السماح بإنشاء اتحاد لصناديق التأمين الخاصة، واستخدام آليات التحول الرقمي لديها بالقدر الذى يتفق وطبيعة تلك الصناديق.

إقرأ أيضا

عاجل .. عرض التغيير الوزاري الجديد على مجلس النواب غدا الأحد 2024

مجلس النواب يناقش غداً زيادة المعاشات والحد الأدنى للأجور

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة