الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 02:05 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أردوغان في العراق.. ملف المياه واستئناف تصدير النفط أبرز الملفات المطروحة على طاولة المباحثات

أردوغان
أردوغان

زيارة أردوغان لـ العراق.. قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، بزيارة رسمية إلى دولة العراق، وتعد الزيارة هي الأولى له منذ 13 عامًا، كرئيس للجمهورية، حيث كانت زيارته السابقة عندما كان رئيسًا للوزراء.

أردوغان يُعلق علي زيارته لـ العراق

ومن جانبه، قال أردوغان إن زيارته للعراق ستكون مختلفة بشكل كبير، وإنه سيتم خلالها بحث عدد كبير من الملفات، من بينها الطاقة والنقل والمياه ومكافحة الإرهاب والعلاقات الثنائية.

تركيا توقع 20 اتفاقية مع العراق

وفي نفس الصدد، كشف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، عن أنه سيتم توقيع أكثر من 20 اتفاقية مع العراق، خلال هذه الزيارة، مضيفًا: "هدفنا تطوير العلاقات مع العراق، بحيث يكون الاستقرار الإقليمي والازدهار والتنمية ممكنًا، وإضفاء طابع مؤسسي على علاقاتنا، وبذل ما بوسعنا لتطوير النظام والازدهار في المنطقة".

علاقات متميزة

فيما، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أن العراق يتطلع إلى علاقات متميزة مع الجارة تركيا على مختلف الصعد، كما أنه يحرص على إقامة علاقات مع الدول الشقيقة والصديقة مبنية على احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

ملف المياه

كما أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، عن أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة بغداد ستشهد توقيع اتفاق استراتيجي حول ملف المياه.

وأضاف العوادي، أن الزيارة ستشهد توقيع اتفاقيتين استراتيجيتين وأكثر من 20 مذكرة تفاهم"، متابعًا أن "الزيارة ستشهد توقيع اتفاق استراتيجي حول ملف المياه، سيتضمن العديد من النقاط والبنود".

واستطرد أن: "ملفي المياه بالنسبة للعراق والأمن بالنسبة لتركيا من القضايا الحاسمة، إذ إن العراق يُعاني من شح مياه والجانب التركي يرى ضرورة العمل على الاستثمار الأمثل لها".

تصفير المشاكل

وأوضح العوادي أن الزيارة ستكون نقطة انطلاق كبيرة جدًا بالعلاقات العراقية التركية وبشكل غير معهود قبل تاريخها، وستكون بداية لتصفير المشاكل بين العراق وتركيا، لافتاً إلى أنه ستكون هناك ضمانات لتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، حيث ستقوم لجان بمتابعتها بعد انتهاء الزيارة.

اتفاق رباعي حول مشروع طريق التنمية

وكشف المتحدث باسم الحكومة العراقية عن أنه من المحتمل أن تشهد الزيارة توقيع اتفاق رباعي عراقي تركي قطري إماراتي حول مشروع طريق التنمية، قائلاً إن: "الملف الثاني هو طريق التنمية، وهناك احتمالية أن تجرى النقاشات خلال الزيارة بين العراق وتركيا بحضور وزيري النقل من دولتي قطر والإمارات، تمهيداً لعقد اتفاق رباعي على المباشرة بوضع أسس طريق التنمية".

الملفات الاقتصادية والأمنية

ولفت العوادي إلى أن الملف الثالث في هذه الزيارة سيكون الملف الاقتصادي والتبادل التجاري، مضيفًا أن الملف الرابع هو الملف الأمني، خاصة ما يتعلق بحزب العمال الكردستاني، "الذي يعتبر هاجساً كبيراً للجانب التركي وحصلت فيه ترتيبات كبيرة جداً خلال الفترة الماضية واللجان الأمنية المشتركة بين العراق وتركيا تعمل بصورة مستمرة وتم وضع استراتيجية وحلول".

نقلة نوعية

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر دبلوماسية أن زيارة أردوغان للعراق تعد نقلة نوعية ستعيد تشكيل علاقات البلدين من جديد حال تخطي عقبة الخلافات".

وأضافت المصادر أن الزيارة التي تتوج زيارات متبادلة لمسؤولين من الدولتين خلال الأشهر الماضية، تستهدف التوصل إلى تفاهمات ربما لا تكون مرضية بشكل كامل للطرفين، لكنها ستكون أقرب للحلول الوسط".

تحديات بين تركيا والعراق

وتطرقت المصادر إلى وجود تحديات في وجه التقارب بين تركيا والعراق قد تعرقل طي صفحة الخلافات، من أبرزها إيران، وشكل وطبيعة الوجود العسكري التركي بشمال العراق".

استئناف تصدير النفط

ومن جانبهم، قال خبراء عراقيون إن حل مسألة صادرات النفط إلى تركيا التي توقفت العام الماضي نتيجة الخلافات بين أربيل وبغداد ممكن خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأضافوا أن استئناف تصدير النفط من العراق إلى تركيا سيكون له آثار إيجابية على البلدين وعلى العلاقات بين بغداد وأربيل.

وأوضح مدير مركز العراق للطاقة، فرات الموسوي، أن العراق لديه القدرة على نقل 350 ألف برميل يومياً وأن عملية إصلاح الخطوط جارية.

وأضاف الموسوي أن النفط المنتج في المناطق الخاضعة لحكومة إقليم كردستان يجب أن يخضع لسيطرة الحكومة المركزية في بغداد لأن ذلك سيعزز من قدرة تصدير النفط إلى تركيا.

وتابع أن استئناف تشغيل خط أنابيب النفط العراقي يفتح باباً كبيراً أمام المفاوضات بين بغداد وأربيل.

الجدير بالذكر أن التقديرات تُشير إلى أن الاقتصاد العراقي تكبد خسائر تقدر بنحو 14 مليار دولار منذ توقف التدفقات في 25 مارس 2023، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بين أربيل وبغداد بشأن صادرات النفط.

اقرأ أيضًا

مغني تركي ” يقصف جبهة ” رجب طيب أردوغان بأغنية ” مصر أجمل جميلة ”

تطور سريع.. عودة رحلات مصر للطيران للأردن والعراق ولبنان

بيان ناري من الرئيس العراقي بعد تفجير مدينة أربيل

أمريكا كلمة السر.. حماس تبحث نقل مقرها من قطر وتركيا على رأس المرشحين لاستضافته

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.