الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 16 يونيو 2024 07:10 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل عقد إدارة وتشغيل مصنع تدوير ومعالجة المخلفات بـ المحلة الكبرى

وزيرا التنمية المحلية والبيئة
وزيرا التنمية المحلية والبيئة

عقد تدوير المخلفات في المحلة.. يستحوذ ملف تدوير ومعالجة المخلفات على اهتمام وزارة التنمية المحلية، حيث تبذل الحكومة جهودًا واضحة في التعامل مع المخلفات سواء الصلبة أو غير الخطرة في كل محافظات الجمهورية، وتم في إطار ذلك افتتاح العديد من مصانع تدوير ومعالجة المخلفات، وذلك للحفاظ على البيئة، والتخلص الآمن من تراكمات المخلفات.

مصنع تدوير ومعالجة المخلفات بالمحلة الكبرى

وشهد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، مراسم توقيع عقد إدارة وتشغيل مصنع تدوير ومعالجة المخلفات غير الخطرة بالمحلة الكبرى، وتقديم خدمات المعالجة والتدوير ونقل المرفوضات إلى المدفن الصحي بالسادات.

تفاصيل العقد

وتم توقيع العقد بين محافظة الغربية وشركة أسمنت أسيوط سيمكس «Cemex»، بحضور ياجو كاسترو ازا جيري رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أسمنت أسيوط "سيمكس"، وجاء التوقيع على العقد بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ووقع على العقد كل من نجوى العشيري سكرتير عام محافظة الغربية، وأمل البيه نائب رئيس الشركة للشؤون القانونية، وذلك بحضور الدكتورة منى شهاب منسق مشروع إدارة تلوث الهواء، والمستشار عمرو حتاتة المستشار القانوني لمحافظ الغربية، والمهندس علي عبد الستار سكرتير عام مساعد المحافظة، ومن الشركة كل من كارلوس باليرو نائب رئيس الشركة للعمليات، وزينب حجازي رئيس قطاع التواصل المؤسسي والاستدامة، ومروة يوسف رئيس قطاع المشتريات وأسامة أنيس رئيس قطاع البيئة والاستدامة ومروة الرفاعي مدير المشتريات.

توجيهات رئاسية

وفي السياق ذاته، أشار اللواء هشام آمنة إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بالحفاظ على البيئة والتخلص الآمن من تراكمات المخلفات بالمحافظات بشكل لا يؤثر على الصحة العامة للمواطنين، مشيراً إلى قيام الوزارة بالتعاون مع الوزارات المعنية وعلى رأسها وزارة البيئة لتفعيل منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة على أرض المحافظات، والتي ترتكز في أحد محاورها على تطوير البنية التحتية لمنظومة التدوير والمعالجة، وذلك بإشراك القطاع الخاص في المنظومة.

القطاع الخاص

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن الفترة الماضية شهدت طرح إدارة وتشغيل مصانع تدوير المخلفات البلدية الصلبة وإتاحة الفرصة لشركات القطاع الخاص الوطنية، واستخدام أحدث التكنولوجيا في هذا المجال والخبرات الإدارية والفنية لدى القطاع الخاص للحفاظ على المعدات الموجودة في مصانع المخلفات بالمحافظات، وبما يساهم في الحفاظ على الاستثمارات التي ضختها الدولة خلال السنوات الماضية وضمان الاستخدام الأمثل للمعدات وخطوط التدوير وإجراءات الصيانة اللازمة لها.

خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030

وفي نفس الصدد، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على حرص الوزارة على مواصلة الجهود المبذولة بالتعاون مع الجهات المعنية لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، وذلك في ضوء الأهمية ، التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والحد من معدلات التلوث، وأيضًا الانعكاسات الايجابية لذلك على خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، لافتة إلى أهمية تلك المشروعات والتى تهدف الى إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة ودعم القطاع الخاص واشراكة فى منظومة إدارة المخلفات، من أجل تحقيق أعلى عائد بيئي واقتصادي مستدام، بما يساهم فى تنفيذ الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة.

إنشاء خط جديد

وأوضحت وزيرة البيئة، أنه تم إنشاء خط جديد بالمصنع ضمن تطوير البنية التحتية لمنظومة المخلفات بطاقة استيعابية تبلغ ٥٠٠ طن يومي، كما تم إنشاء خط آخر بالمصنع من خلال البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة بطاقة استيعابية تبلغ ٢٥٠ طن يومي، بالإضافة الى تطوير خطين من خلال وزارة الإنتاج الحربي، ليبلغ إجمالي المخلفات التى سيستقبلها المصنع من ٨٠٠ إلى ١٠٠٠ طن يوميُا، ليغطي بذلك مدينة المحلة والمدن المجاورة لها.

مشاركة القطاع الخاص

وأشارت د. ياسمين فؤاد، إلى أن أهمية هذا العقد تكمن في زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاستفادة من تدوير المخلفات في مصانع الأسمنت، والتخلص الآمن من المخلفات، وكذلك استخراج مواد ذات قيمة إقتصادية منها لإنتاج الوقود البديل المشتق من المخلفات البلدية الصلبة (RDF )، وإنتاج السماد العضوي لإستصلاح الإراضي الزراعية، لتحقيق نوع من الاكتفاء من تلك الحاصلات الزراعية، وأيضاً زيادة كمية المفروزات مثل البلاستيك والكرتون، وبالتالي تقليل كمية المخلفات المرفوضة، والتي يتم دفنها بالمدفن الصحي بمدينة السادات، وكذلك ضمان المعالجة الآمنة للمخلفات بطريقة صحية وبيئية.

تطوير مصنع تدوير القمامة بالمحلة الكبرى

من جانبه، أوضح الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، أن المحافظة كانت تسعى بشكل مستمر لتطوير ورفع كفاءه مصنع تدوير القمامة بالمحلة الكبرى، والنهوض بمنظومة النظافة بالمحافظة، لافتاً إلى أن تشغيل المصنع يمثل حل جذري لمشكلة القمامة بالمحلة الكبرى، والذي يسهم في تحقيق حالة الرضاء الشعبي لدى قاطني قلعة الصناعة المصرية خلال فترة التعاقد التي ستستمر لمدة ١٠ سنوات.

العمل المناخي في صناعة الأسمنت

فيما، قال ياجو كاسترو- رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أسمنت أسيوط "إحدى شركات سيمكس"، نحن ملتزمون بقيادة العمل المناخي في صناعة الأسمنت من خلال برنامجنا "المستقبل يبدأ الآن".

اقرأ أيضًا

ما هي جهود وزارة التنمية المحلية في ملف ”حياة كريمة”؟

بتكلفة 565 مليون جنيه.. 3 وزراء يوقعون عقود تنفيذ مشروعات المخلفات الصلبة بـ 5 محافظات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy