الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 25 يونيو 2024 10:43 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

سيغرق العالم.. ذوبان نهر يوم القيامة بسرعة غير مسبوقة

نهر يوم القيامة
نهر يوم القيامة

ذوبان نهر يوم القيامة يثير مخاوف.. أثار علماء من جامعة كاليفورنيا في إيرفين الجدل خلال الساعات القليلة الماضية، بشأن نهر ثويتس الجليدي المعروف باسم نهر يوم القيامة والموجود في القارة القطبية الجنوبية، إذ أكدوا على أنه يشهد حالة من الذوبان شديدة السرعة، وهو ما يثير قلقهم لكونه يهدد العالم ويؤثر على مستويات سطح البحر العالمية.

ذوبان نهر يوم القيامة

يعد نهر يوم القيامة أحد أكبر الأنهار الجليدية، ويمتلك القدرة الكافية على التأثير في مستويات سطح البحر، وهو ما ينتج عنه إغراق كافة المناطق الساحلية حول العالم.

يثير ذوبان نهر ثويتس الجليدي المعروف باسم نهر يوم القيامة مخاوف العلماء، لكونه يذوب بشكل متسارع غير مسبوق، وهو ما يهدد العالم أجمع، لكونه الوحيد القادر على زيادة مستويات سطح البحر، وقد استطاع العلماء إجراء عدداً من الدراسات للوقوف على أسباب ذوبان النهر بهذه السرعة التي لم تحدث من قبل، ووجدوا أن تيارات المحيط الدافئة هي السبب في ذوبان النهر.

وأشار الباحث في الدراسة، الدكتور بيتر ديفيس، إلى أن جليد نهر يوم القيامة يذوب بشكل غير مسبوق، فهو بذلك يخالف توقعاتنا بشأن الوقت الذي يستغرقه في الذوبان، مؤكداً أن حالة النهر إذا استمرت على هذا الشكل سيغرق العالم خلال عقود قليلة قادمة، حيث أنه قادر على رفع مستوى سطح الماء 3 أمتار، وهو بمثابة إنذار خطير.

اقرأ أيضاً: توقعات ليلى عبد اللطيف تثير الجدل

nawy