الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 24 يونيو 2024 03:43 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

قبل موعد عيد الأضحى 2024.. تعرف على فضل عشر ذي الحجة

فضل عشر ذي الحجة
فضل عشر ذي الحجة

موعد عيد الأضحى 2024.. كلمات بحثية تتصدر التريند خلال الوقت الحالي عبر محركات البحث العالمية، إذ يتزامن مع قرب قدوم عيد الأضحى المبارك وتوجه الحجاج لزيادرة بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج.

وخلال التقرير التالي، تستعرض «الموجز»، معكم فضل عشر ذي الحجة، باعتبارها من أعظم الأيام في السنة الهجرية، والتي تمنح المسلمين فرصة للتقرب إلى الله بفضل أعمالهم الصالحة.

موعد عيد الأضحى 2024

وتزامنًا مع اقتراب موعد عيد الأضحى 2024، فقد اقتربت هذه الأيام من الأول من شهر ذي الحجة حتى اليوم العاشر الذي يُعرف بيوم النحر أو عيد الأضحى، والتي تعتبر من أفضل أيام السنة، وقد أقسم الله بها في كتابه الكريم، مما يدل على عظم شأنها وفضلها.

فضل عشر ذي الحجة في القرآن والسنة

في القرآن.. فقد أقسم الله بالعشر الأوائل من ذي الحجة في سورة الفجر حيث قال: "وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ" (الفجر: 1-2). هذا القسم يدل على أهمية هذه الأيام ومكانتها عند الله، كما أن يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، هو من أعظم الأيام التي يجتمع فيها الحجاج على صعيد عرفات للوقوف والدعاء.

في السنة النبوية.. والتي أكدت فضل عشر ذي الحجة، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام" يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء" (رواه البخاري). يدل هذا الحديث على أن الأعمال الصالحة في هذه الأيام تضاعف أجرها وتُعظم مكانتها عند الله.

ومن الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة الآتي:

الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة

  • يستحب صيام هذه الأيام، وبالأخص يوم عرفة لغير الحاج، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة: "يُكفِّر السنة الماضية والباقية" (رواه مسلم).
  • يُستحب أيضًا الإكثار من الذكر والتكبير والتحميد والتهليل، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد" (رواه أحمد).
  • أداء مناسك الحج والعمرة في هذه الأيام له فضل عظيم، حيث أن الحج يعتبر من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام.
  • كما يُستحب للمسلمين القادرين تقديم الأضاحي في يوم النحر، تعبيرًا عن شكرهم لله واتباعًا لسنة النبي إبراهيم عليه السلام.

ومن أهمية استغلال عشر ذي الحجة، الاهتمام بالعبادة والعمل الصالح إذ يعد فرصة عظيمة لكل مسلم لزيادة الحسنات والتقرب إلى الله، وينبغي على المسلم أن يجتهد في هذه الأيام بالصيام، والصلاة، والصدقة، وقراءة القرآن، وكل ما يقربه إلى الله.

إقرأ أيضًا:

موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة بالحسابات الفلكية والشرعية

آخر موعد لإصدار تذاكر الحج 2024.. تعرف عليها

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy