الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 17 يونيو 2024 01:46 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

غموض حول مصير مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بسبب المراوغة الإسرائيلية

قطاع غزة
قطاع غزة

مفاوضات وقف إطلاق النار.. تشهد مفاوضات وقف إطلاق النار حالة من الغموض، وسط الجمود في مسار المحادثات بين إسرائيل وحركة حماس، خاصة بعد وصولها إلى طريق مسدود عدة مرات، ويأتي ذلك وسط الحرب الشرسة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة.

حماس تُعلق

ومن جانبه، قال القيادي في حركة حماس عزت الرشق، اليوم الأحد، إن الحركة لم يصل إليها شيء من الوسطاء حول ما يُتداول بخصوص مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف الرشق، عبر «تلجرام»: «المطلوب بشكل واضح هو وقف العدوان بشكل دائم وكامل في كل قطاع غزة، وليس في رفح وحدها. هذا ما ينتظره شعبنا، وهذا هو المرتكز ونقطة البداية».

وأردف قائلاً: «الحقيقة التي لا جدال فيها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقتل الأسرى... وأنه لا يأبه لا للأسرى ولا لعائلاتهم، وهو لا يمل من اللفّ والدوران والمراوغة وإعطاء انطباعات كاذبة عن اهتمامه بهم، ويحاول كسب مزيد من الوقت لمواصلة العدوان».

إعادة إحياء المفاوضات

وفي نفس الصدد، قال مسئول أمريكي، في تصريحات صحفية، إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) وليام بيرنز سيعود إلى أوروبا لمحاولة إعادة إحياء المفاوضات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة إلى "المسار الصحيح".

وأضاف المسؤول أن "بيرنز سيسافر إلى أوروبا في الأيام المقبلة في محاولة لإحياء المفاوضات"، وتابع: "وليام بيرنز يجري مناقشات متكررة مع المصريين والقطريين والإسرائيليين، وكل من مصر وقطر منخرطتان للغاية، وكذلك الإسرائيليون".

موقف إسرائيل

وكانت «هيئة البث الإسرائيلية» قد قالت، أمس السبت، إن إسرائيل أعلنت رسمياً استئناف المفاوضات الرامية إلى التوصل لهدنة في قطاع غزة وتبادل المحتجزين مع «حماس».

وأوضحت «الهيئة» أن الإعلان الإسرائيلي جاء بعد لقاء ثلاثي شارك فيه رئيس المخابرات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد برنياع، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني، ومدير «المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)» ويليام بيرنز.

فيما، كشفت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية، عن أن هناك تقديرات إسرائيلية باتخاذ قرارات بشأن صفقة الرهائن مع حركة حماس بحلول نهاية الأسبوع.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل اتفقت مع الوسطاء على بذل محاولة أخرى للتوصل إلى صفقة رهائن رغم الفرص الضئيلة.

هنية يُعلق

وحمل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إسرائيل "مسؤولية" الجمود الحالي في المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وقال هنية: "لقد أعلنا مؤخرا موافقتنا على الاقتراح الذي قدمه لنا الأخوة في مصر وقطر والذي كان بعلم الإدارة الأمريكية ومتابعتها".

وأضاف هنية أن إسرائيل "ردت على هذا الطرح ببدء العدوان على مدينة رفح والدخول إلى مخيم جباليا وحي الزيتون بمدينة غزة"، وتابع: "إسرائيل أدخلت تعديلات على المقترح أدت إلى وصول المفاوضات إلى طريق مسدود"، حسب قوله.

اقرأ أيضًا

مصر والإمارات ترحبان باستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار بليبيا

مباحثات رئيس الوزراء ونظيره الأردني.. مصر تؤكد ضرورة حل الدولتين لإنهاء الأزمة في قطاع غزة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy