الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 24 يونيو 2024 02:21 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

الطالب ليس مجرم لتحيله للقضاء .. أولياء الأمور يحذرون من ضياع مستقبل طلاب الثانوية العامة 2024

امتحانات الثانوية العامة  - صورة أرشيفية-
امتحانات الثانوية العامة - صورة أرشيفية-

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة 2024 لا تزال حالة الجدل مستمرة بشأن تصريحات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بشأن إحالة الطلاب المتورطين في أعمال الغش وتسريب امتحانات الثانوية العامة إلي القضاء فما بين مؤيد ومعارض تواصلت الموجز مع عدد من مؤسسي ائتلافات وجروبات التعليم لمناقشة هذا الملف

مني ابو غالي : يجب علي الوزارة السيطرة على اللجان والتأكد من التفتيش الصحيح للطلاب

وقالت مني ابو غالي مؤسس إئتلاف تحيا مصر بالتعليم إنها ترفض إحالة الطالب إلي سجن وتقديمة للمحاكمة بتهمة الغش لأنها تهمة مجتمع فرضها على طالب لم يتم تعليمة جيدا المباديء والقيم سواء بمنزلة او مدرستة مع غياب تام لدور المدارس والمعلمين .


وأضافت مني ابو غالي في تصريح خاص لـ "الموجز" انها مع العقاب الصارم للطلاب الذين يتم ضبطهم بحالات الغش وهو حرمانهم أكثر من عام
مع دفع غرامة مالية كبيرة .


وتابعت مني ابو غالي من الأفضل والأصح تجنب كل هذا بالسيطرة على اللجان
والتأكد من التفتيش الصحيح للطلاب والأدمي بنفس الوقت

مني أبو غالي

رودي نبيل : ما المنتظر من طالب اتسجن ماذا سيخرج لي من السجن!"

من جانبها قالت رودي نبيل، مؤسس جروب معآ لغد مشرق التعليمي وادمن معآ نطور تعليمنا، إن الغش هذه الكارثة الأخلاقية بالمقام الأول والتربوية والمقام الثاني كارثة اجتماعية لأنها تؤثر بالمجتمع ككل بل وكفيله تهدد أمنه أيضآ فما المنتظر من طالب أخذ مكان ليس مؤهل له؟ وما حال الطالب الذي يرى مجهوده يسرقه طالب آخر؟ منظومة كامله متكامله اصغرها وضحيتها الطالب.

وأضافت رودي نبيل في تصريح خاص لـ "الموجز" أنه ينغي علينا اولا القيام بالإجراءات التالية:

  • الوقوف على الأسباب وتداركها من بعض الأسباب عدم القدرة على فهم المادة العلمية مما يجعله يغش في الامتحانات من أجل الحصول على درجات عالية.
  • عدم الثقة بقدراته الذهنية.
  • استهتار الطالب بالمواد التعليمية والدراسة. قلة وقت الامتحان حيث لا يستطيع الطالب التفكير في الأسئلة.
  • استهتار المعلم في مراقبة الامتحانات.
  • من الناحية التربوية فهناك بعض الحلول التربوية سنجني ثمارها إن تمت فيما بعد وهي مشاركة كل مؤسسات الدولة للإصلاح المدرس تعود له هيبته و المدرسه تصير مكان للتربية قبل التعليم
  • تخفيف المناهج لماذا الطالب يفشل أساسا في التحصيل لو المنهج غير مكدس اسئلة الامتحان تكون واضحة للطالب المتوسط واسئله فقط للطالب المتميز والاسره أيضا عليها عامل كبير
  • بعض الأسر تضغط على الطالب للحصول على أعلى الدرجات دون النظر لمستوى الطالب مما يؤدي للطالب اما يغش او يفعل شي بنفسه
  • . ودمج المؤسسات الدينية للتعليميه كا تنظيم ندوات بشكل منتظم متعاونة مع الإعلام والفن الهادف أين دورهم كل ذي منبر له دور كل حسب مجاله
  • ثانيا الناحية الأمنية مثل القيام بقطع الانترنتلأن أغلب الغش يكون بسبب الانترنت.
  • الاستعانة بأفراد من الجيش او الشرطة للتأمينو اعتقد أنه لا يوج ولي أمر سوف يعترض علي استخدام وسائل وتقنيات حديثة للتفتيش
وتابعت رودي نبيل "بخلاف كل ما مضى لابد من فكر خارج الصندوق ولا نكلها للمدارس بأي شكل ومن ثم أعطينا للطالب حقة في التوجيه والإرشاد فهنا نعاقبة والجزاء من صنف العمل أي أن الطالب إذا مارس الغش اذآ يحرم الامتحان لأن الطالب ليس مجرم حتى احيله للقضاء وليس هدفي ان أدمر مستقبله وأرى الأنسب أن يحرم. من الامتحان ويكون هناك أداة. لتعديل سلوكه فما المنتظر من طالب اتسجن ماذا سيخرج لي من السجن !".
رودي نبيل

أميره يونس : التعامل مع منظومه الغش يتطلب عقاب للطالب حتي يكون عبره لغيره

وعلقت أميره يونس مؤسس جروب مصر والتعليم إن التعامل مع منظومه الغش يتطلب عقاب للطالب حتي يكون عبره لغيره ولكن أفضل حرمان من السنة الدراسية "عام أو أكثر من عام دراسي "

وأضافت أميره يونس في تصريح خاص لـ "الموجز" ولكن الإحالة للقضاء إذا كان بالفعل مشارك مع شبكه من مافيا التسريب مثل شاومينج أو خلافه لأنه يشارك في تدمير مستقبل الطلاب ويخدم سياسه الفساد التي تأتي تحت مسمي أخد الحق من منظومه التعليم وتبرير الغش بأي وسيلة.

أميره يونس

فاتن أحمد : مش لازم الطالب المتورط في الغش يحال للقضاء

وقلت فاتن أحمد تعليقا علي تصريحات وزير التربية والتعليم "مش لازم الطالب المتورط في الغش يحال للقضاء ممكن نعمل عقوبة صارمة تصبحمن خلال الاستعانة بخبراء في القانون و علم نفس للمساعدة في وضع هذه العقوبة علي أن تكون رادعة حاسمة بما يضمن عدم تكرار الطالب لها .

وتابعت فاتن أحمد في تصريح خاص لـ "الموجز" ، "كل سنة الوضع من سئ إلي أسوا فهل سمعنا عن صاحبة الصوره الشهيرة من داخل لجان الثانوية العامه بعقوبة لها هل سمعنا عن احد معاه سماعة قبض عليه حتي النظام الجديد في الثانوية العامة لا يثبت لأن ورقتان متشابهتان نصا كما كان يتم قديما لذلك يجب إيجاد حل سريع.

غادة النوبى : نطالب بعقوبات أخري علي الطالب المتورط في أعمال الغش

وعلقت غادة النوبى ادمن جروب ابطال الثانويه العامه أنه من الممكن فرض عقوبات أخري علي الطالب المتورط في أعمال الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024 غير الاحاله للقضاء لأنه سوف يؤثرعلى مسارة ومستقبله الدراسي.

وأضافت غادة النوبى في تصريح خاص لـ "الموجز" أنه من الممكن الحرمان سنة او إعادة السنة الدراسية ولكن الصعب القبول بإحالة الطالب إلي القضاء الا لو كان مثلا فى تشكيل مثل شاومنج وخلافه لأنه لابد اولا من تقويم الطالب ثم معاقبته مطالبة وزارة التربية والتعليم بالتدرج في العقوبة.

غادة النوبي

فاطمة فتحي: في هذه الحالة يجب محاكمة الطالب كمجرم

من جانبها أوضحت فاطمة فتحي مؤسس جروب تعليم بلا حدود ، أنها لا تفضل إحالة الطالب إلي المحكمة والاكتفاء بعقوبات دراسية مالم يكن جزء من شبكة لتسريب الامتحانات وقالت "الطالب مش مجرم ولكن عندما يكون لديه نيه المساس بالأمن القومي يتم محاكمته كمجرم"

وتابعت فاطمة فتحي في تصريح لـ "الموجز" ، "الغش ممكن تقضي عليه لو تم تأمين أسئلة الامتحان واللجان بالأستعانة لأجهزه الدولة".

فاطمة فتحي

اقرأ أيضا ..

وزير التعليم يحسم الجدل بشأن اصطحاب الطالب لـ”المروحة المحمولة” داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024

برلمانية تطالب بمحاسبة قضائية للمشاركين في تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024

برلمانية تطالب بمحاسبة قضائية للمشاركين في تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy