الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 18 يونيو 2024 04:09 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

قبل عيد الأضحى... تعرف على أضرار اللحوم للجسم عند تناولها بكثرة

أضرار اللحوم
أضرار اللحوم

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم خلال الأيام القليلة القادمة بعيد الأضحى المبارك، حيث يقبل الجميع على شراء اللحوم بجميع أنواعها، كما يقبل الكثيرين على ذبح الأضحية.

يتناول الكثير من الأشخاص خلال أيام عيد الأضحى المبارك، اللحوم بكثرة وبجميع أنواعها حتى التي تحتوي على كمية كبيرة من الدسم ولكن لا يعرف الكثيرين اضرار ومخاطر اللحوم عند تناولها بكثرة وبكميات كبيرة.

فائدة اللحوم للجسم

وتحتوي اللحوم على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة، فهي تقدم العديد من الفوائد، ولكن عند تناولها بإفراط قد تسبب بعض الأضرار على الصحة، حيث ينصح بتناول 90 جرام أو أقل من اللحوم الحمراء يوميًا، وتوفر الشريحة الرقيقة بحجم نصف شريحة من الخبز حوالي 30 جرامًا. ولكن عند الإكثار من تناول اللحوم فإنها تسبب مجموعة من الأضرار.

أضرار الإفراط في تناول اللحوم

اللحوم عند تناولها بكثرة وبإفراط من الممكن أن تسبب الأضرار ونذكر منها البعض على النحو التالي:


-أمراض القلب، خاصة عند تناول اللحوم الحمراء المعالجة، وذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة من الصوديوم.


-بعض أنواع السرطان، على رأسها سرطان القولون، وسرطان الثدي، حيث تساهم الحرارة المرتفعة المستخدمة عند طحي اللحوم الحمراء في مركبات تعزز من خطر الإصابة بالسرطان، مثل الأمينات متعددة الحلقات، وغيرها.

-ارتفاع ضغط الدم.

-مرض السكري من النوع الثاني، حيث أن فرص الإصابه بمرض السكري تزيد من خطر الإصابة بالمرض بنسبة تقارب 27% عند تناول اللحوم الحمراء غير المصنعة.


-صعوبة الهضم والإصابة بالإمساك، حيث أن اللحوم من الأطعمة التي تحتاج إلى وقت حتى يتم هضمها، ولا تحتوي على الألياف، ويمكن أن تسبب حدوث انتفاخات.

-الإصابة بالإلتهابات في الجسم، فالدهون المشبعة الموجودة في اللحم تعزز إصابة الجسم بالالتهابات.

-حصى الكلى، يسبب الإفراط في تناول اللحوم التأثير سلبًا على الكلى وزيادة احتمالية تكون الحصوات، حيث أن البروتينات الحيوانية تحتوي على مركبات تسمى البيورينات التي تتحلل إلى حمض اليوريك، والكثير من هذا الحمض يسبب تكون حصوات الكلى.

اقرأ أيضا:

مع اقتراب عيد الأضحى... تعرف على علامات فساد اللحوم قبل الشراء

قبل عيد الأضحى 2024.. فوائد تناول اللحم الضأن على الصحة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy