الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 5 يونيو 2024 08:07 صـ 28 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صحافة اليوم: بأمر القضاء الإداري: برنامج باسم يوسف مستمر.. ولا غلق لقناةC.B.C

تناولت الصحافة الصادرة صباح اليوم " الأحد " العديد من الأخبار وقد أبرزت عدد من العناوين الهامة منها:اتفاق مبدئي علي قرض صندوق النقد خلال أسبوعين ..ومقتل وإصابة‏10‏ في اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين بالخصوص..وأوباما يلتقي‏4‏ من قادة الشرق الأوسط قريبا لبحث الأزمة السورية..وعودة عطاءات البنك المركزي اليوم‮.. ‬وتيسيرات لدخول العملات في المطارات..وحسم مصير النائب العام بعد صدور حگم البطلان..وبأمر القضاء الإداري: برنامج باسم يوسف مستمر.. ولا غلق لقناةC.B.C
وفي جريدة " الأهرام" جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان:" اتفاق مبدئي علي قرض صندوق النقد خلال أسبوعين" أكد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي‏,‏ أن المباحثات التي تتم حاليا مع البعثة الفنية لصندوق النقد الدولي‏,‏ تحظي باتجاه إيجابي ودعم كبير‏,‏
وتوقع أن يتم الاتفاق المبدئي مع البعثة خلال الأسبوعين المقبلين, تمهيدا لعرضه علي مجلس إدارة الصندوق, والحصول علي الشريحة الأولي من القرض الذي طلبته مصر بقيمة4,8 مليار دولار لسد الفجوة التمويلية, مشيرا إلي إمكانة زيادة قيمة القرض علي ضوء ما وصل إليه عجز الموازنة.
وقال العربي إن الاتفاق يفتح المجال أمام مصر للحصول علي مساعدات وقروض ميسرة لسد الفجوة التمويلية, التي تبلغ نحو20 مليار دولار حتي نهاية يونيو2015, ويعزز الثقة في مناخ الاستثمار وتدفق رءوس الأموال الأجنبية وتنشيط السياحة, موضحا أن عددا من المؤسسات المالية والدول تعهدت بتقديم حزمة تمويلية عقب التوقيع مع الصندوق, وسيتم استكمال مباحثات الحصول علي هذه المساعدات علي هامش الاجتماعات الدورية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن يوم19أبريل الحالي.
وأشار إلي أن مصر قد لا تحتاج إلي سحب كل القروض الميسرة المتاحة لها, اذا انتعشت حركة الاستثمار والسياحة وارتفع معدل النمو, واعتبر وزير التخطيط, أن تنفيذ البرنامج الوطني للإصلاح أصبح حتميا لاستحالة استمرار الأوضاع الاقتصادية الحالية.
ورصد العربي ـ في افتتاح المؤتمر السنوي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية أمس ـ بعض التطورات الإيجابية في الأداء برغم التحديات الاقتصادية, وفي مقدمتها التحاق400ألف شخص في وظائف فعلية بالقطاع الخاص خلال الأشهر الثمانية الماضية, وتم التأمين عليهم بأجور ثابتة, والاتفاق مع المسئولين العراقيين علي تحويل60مليون دولار مستحقات أصحاب المعاشات للمصريين بالعراق, وتستفيد منها1500أسرة, والاتفاق علي مستحقات وديون مصر لدي العراق التي تصل إلي1,3مليار دولار, تري الحكومة العراقية تسويتها من خلال نادي باريس, بينما تري الحكومة المصرية تسويتها في إطار ثنائي.
ومن جانبه, أكد المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية, أن هناك تحركا ملموسا في قطاع الصناعة حيث تم منح تراخيص لإقامة600مصنع جديد, كما سيتم طرح تراخيص11 مصنع أسمنت جديدا متوقعا أن تشهد صادرات المنتجات والسلع الصناعية طفرة كبيرة بعد تحرك سعر الصرف وارتفاع الدولار, تزيد علي ما حققته خلال الأشهر الماضية منذ تولي الحكومة وحتي نهاية ديسمبر الماضي, حيث حققت نموا بنسبة5% بعد أن كانت قد شهدت تراجعا بنحو سالب2% خلال الأشهر الأولي من العام الماضي قبل تولي الحكومة الحالية, مشيرا إلي أن حصيلة الصادرات الصناعية ستفوق الـ24مليار دولار هذا العام, لتؤكد مكانتها التي تحتلها كأول مصدر للعملات الصعبة في الاقتصاد القومي
وفى خبر آخر تحت عنوان :" مقتل وإصابة‏10‏ في اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين بالخصوص" شهدت منطقة الخصوص أحداثا مؤسفة ومشاجرات دامية بين مسلمين ومسيحيين علي إثر مشادة بين مسلم ومسيحي تطورت لمشاجرة بالأسلحة النارية والبيضاء أسفرت عن مصرع طالب مسلم و‏4‏ مسيحيين
وإصابة5 آخرين انتقلت علي الفور قوات الأمن وتمكنت من فض المشاجرة بالقوة بين الطرفين خاصة بعد أن تردد شائعات عن قيام مسلمين بمحاولة اقتحام كنيسة مارجرجس التي تقع بجوار الأحداث بمنطقة أرض الشركة بالخصوص ولم تتوصل أجهزة الأمن حتي الآن إلي السبب الرئيسي للمشاجرة حيث تردد أن السبب قيام بعض المسيحيين برسم صليب وكتابة عبارات مسيئة للمسلمين علي جدران معهد ديني بالقرب من الكنيسة.
بينما أكد اللواء محمود يسري مدير الأمن أن سبب الأزمة بين الطرفين لا يستحق أن يموت فيها أو يضرب بسببها أي من الطرفين, فبعد أن سادت شائعة قيام بعض المسيحيين بكتابة عبارات مسيئة للمسلمين علي جدران أحد المعاهد الأزهرية تبين غير ذلك, مشيرا إلي أنه بعد تمكن قوات الأمن من الدخول لموقع الأحداث تبين أن بداية المشكلة عندما وجد شيخ المعهد الأزهري شابين مسلمين يكتبان بالأسبراي اسميهما علي جدار المعهد ويرسمان شكل علامة هتلر( النازية) فنهرهما بأن هذا لايليق أن يكتب علي جدار مكان كهذا فما كان منهما إلا أن حاولا محو ماكتباه وهو ما استلزم إحداث أصوات لمحوه لأن الاسبراي لايزال بسهولة فحدثت مشادة بينهما وبين مسيحيين يقطنون بجوار المعهد وتطورت لمشاجرة ومعركة بالأسلحة النارية فلقي مسلم مصرعه وعلي إثر ذلك قام مجموعة من المسلمين بالتوجه إلي منزل المسيحي محاولين حرقه.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" أوباما يلتقي‏4‏ من قادة الشرق الأوسط قريبا لبحث الأزمة السورية" أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الامريكي باراك اوباما سيستقبل قادة الدول الحليفة للولايات المتحدة في الشرق الاوسط‏, الاردن وقطر تركيا والامارات في الاسابيع المقبلة وكذلك الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لبحث تطورات الوضع في سوريا‏.‏
وأوضح البيت الابيض أن اوباما سيستقبل العاهل الاردني عبدالله الثاني في26 الشهر الحالي لمناقشة الملف السوري.
واضاف البيت الابيض ـ في بيان أمس الأول أن أوباما سيناقش ـ خلال اللقاء الذي سيكون الثاني له في أقل من شهر مع العاهل الاردني الاصلاحات السياسية والاقتصادية( في الاردن) والازمة الانسانية في سوريا والملفات الاقليمية الاخري ذات الاهتمام المشترك.
جاء ذلك في وقت حذر فيه الرئيس السوري بشار الاسد من انعكاسات تقسيم سوريا علي المنطقة, في حين اكدت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ان عدد النازحين بلغ نحو أكثر من5 ملايين شخص داخل سوريا.
واشار الاسد الي تأثير الدومينو في حال تقسيم بلاده الغارقة في نزاع دام عامين او سقوط نظامه, محذرا من عدم استقرار في دول الجوار سيستمر سنوات وربما عقود طويلة.
وقال ـ في مقابلة مع قناة اوصال وصحيفة ايدنليك بثتها صفحة المكتب الاعلامي في الرئاسة السورية علي موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك الكل يعرف انه اذا حدث في سوريا اضطراب وصل الي مرحلة التقسيم أو سيطرة القوي الارهابية في سوريا أو كلتا الحالتين, فلا بد أن ينتقل هذا الوضع مباشرة الي الدول المجاورة اولا, وبعدها بتأثير الدومينو الي دول ربما بعيدة عن الشرق الاوسط.
واضاف ان الامر يعني إيجاد حالة من عدم الاستقرار لسنوات وربما لعقود طويلة.
علي صعيد متصل, أعلنت روسيا عزمها ارسال سفينتي إنزال كبيرتين إلي سوريا الشهر المقبل, بينما تواصل مجموعة عمل بحرية روسية تابعة لاسطول المحيط الهادي رحلتها في طريقها الي البحر المتوسط. وتضم المجموعة المكونة من ست سفن من اسطول المحيط الهادئ مدمرة تحمل العديد من المروحيات وثلاث سفن برمائية مع وحدات من مشاة البحرية.
ونقلت نوفوستي عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو قوله أخيرا ان القوة البحرية التي من المقرر ان تصل إلي البحر المتوسط في منتصف الشهر المقبل, سوف تظل هناك بصفة دائمة لحماية المصالح الروسية في المنطقة.
يذكر أن روسيا تساند بقوة حكومة الرئيس السوري بشار الاسد في صراعه مع المعارضة المسلحة في بلاده واستخدمت حق النقض( الفيتو) في مجلس الامن الدولي لمنع صدور قرارات تتضمن اجراءات صارمة ضد سوريا.
في هذه الأثناء, أكدت الأمم المتحدة ان نحو ربع عدد سكان سوريا البالغ22 مليون نسمة أصبحوا إما نازحين داخل البلاد أو لاجئين خارجها.
و علي الصعيد الميداني, لقي شخص حتفه في حين أصيب25 أخرون صباح أمس إثر اطلاق صاروخ جراد أرض ـ أرض علي مخيم للاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق,بينما تمكن الجيش الحر من اسقاط طائرة حربية في حي مشاع الأربعين بحماة.
وقد كثفت القوات النظامية من قصفها من مطار مزة العسكري علي مدينة داريا في ريف دمشق. وقالت مصادر في المعارضة إن الهدف من القصف هو توفير غطاء لدخول قوات برية الي المدينة لاقتحامها وفرض السيطرة عليها. وفي هذه الأثناء تجددت الاشتباكات بين الجيش السوري الحر وشبيحة النظام في محيط بلدة العتيبة بريف دمشق.
وكانت الهيئة العامة للثورة السورية قد أكدت سقوط73 قتيلا معظمهم في دمشق وريفها وحلب جراء القصف الجوي والصاروخي من قبل قوات نظام الرئيس بشار الأسد.
وفي روما, أعلنت الخارجية الإيطالية أن أربعة صحفيين إيطاليين تم خطفهم في شمال سوريا, بينما لم تعلن أي جهة مسئوليتها عن عملية الاختطاف.
وأكدت الوزارة إنها تتابع القضية منذ البداية وتم تشكيل خلية أزمة علي الفور, وإن السلطات الإيطالية تطلب أقصي درجات التكتم وتلح علي أن السلامة الجسدية للرهائن تبقي الأولوية القصوي, موضحة أنه تم ابلاغ أسر الصحفيين بخطفهم.
ومن ناحية أخري, تواصل الأمم المتحدة مناقشاتها مع الحكومة السورية حول مدي عمل فريق التحقيق في الاستخدام المحتمل للأسلحة الكيميائية في سوريا وتأمل في التوصل إلي قرار بشأنه قريبا. جاء ذلك في بيان أصدرته الدائرة الإعلامية لمكتب الأمم المتحدة بالعاصمة فيينا وأضاف البيان أن المنظمة الدولية تواصل مناقشة محتوي الرسائل المتبادلة مع الحكومة السورية, وأنها تأمل في التوصل إلي تفاهم مشترك حول نص الرسائل قريبا, حيث يناقش الجانبان في تلك الرسائل مدي عمل الفريق الدولي في المواقع وزيارتها ولقاء الضحايا.
وأشار إلي أنه تمت مناقشة تلك القضايا شفاهة وكتابة مع مندوب سوريا الدائم لدي الأمم المتحدة بشار الجعفري ورئيسة مكتب الأمم المتحدة لشئون نزع الأسلحة انجيلا كين.
يأتي هذا فيما أعلنت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة أن سوريا لا ترغب في أن يجري الفريق الدولي برئاسة المفتش السويدي أكي سيليستورم تستجوابات للضحايا وأن تقتصر زيارته علي منطقة خان العسال بالقرب من حلب
وفي جريدة " الأخبار " جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :عودة عطاءات البنك المركزي اليوم‮.. ‬وتيسيرات لدخول العملات في المطارات" بدأ تنفيذ عدة إجراءات لضبط سوق الصرف‮ ‬وفرملة الدولار أمام الجنيه‮.. ‬ساعدت علي خفض سعر الدولار في السوق الموازية ‮٥٣ ‬قرشا ليصل سعره إلي حوالي ‮٥٦٧ ‬قرشا‮.. ‬تتضمن الإجراءات رفع سعر الدولار في السوق الرسمي إلي ‮٥٨٦ ‬قرشا للشراء و‮٨٨٦ ‬قرشا للبيع سواء في البنوك أو في شركات الصرافة‮.. ‬مما ساعد علي انخفاض معدلات التداول علي الدولار في السوق الموازية خلال الساعات الماضية إلي ‮٢‬٪‮ ‬فقط‮.‬
وأكد عادل ناصر سكرتير عام اتحاد الغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالجيزة ان البنك المركزي سيقوم اليوم بإعادة العمل بنظام العطاءات لتوفير احتياجات البنوك من الدولار بالسعر الرسمي لتلبية طلبات العملاء والمستوردين‮.‬
مشيرا انه سيصدر خلال ساعات قرار جمهوري بتعديل نظام دخول وخروج العملات والسماح بدخول أي عملات بصحبة المواطنين بعد تسجيل أي كميات تزيد علي ‮٠١ ‬آلاف دولار علي الافراج الجمركي الخاص بالراكب‮.‬
وحذر المواطنين من الاحتفاظ بالدولار وتخزينه حتي لا يتعرضوا للخسائر‮.. ‬وذلك لانه من المتوقع ان يستمر انخفاض الدولار أمام الجنيه‮.‬
وقال محمد الأبيض رئيس الشعبة العامة للصرافة باتحاد الغرف التجارية ان السبب في ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه أحيانا يرجع إلي قيام أحد المستوردين بطلب كمية معينة من الدولار‮.. ‬مما يحرك الاسعار لمدة قصيرة‮. ‬مشيرا انه صدرت تعليمات إلي البنوك بضرورة تلبية جميع طلبات استيراد السلع الغذائية والمواد البترولية بالسعر الرسمي‮.‬
وفى خبر آخر تحت عنوان :" حسم مصير النائب العام بعد صدور حگم البطلان" يعقد مجلس‮ ‬القضاء الأعلي اجتماعا مهما اليوم برئاسة المستشار محمد‮ ‬ممتاز متولي رئيس مجلس القضاء الأعلي رئيس محكمة النقض‮.. ‬يناقش المجلس عددا من الموضوعات المهمة،‮ ‬وعلي رأسها الحكم الصادر من محكمة استئناف القاهرة ببطلان تعيين المستشار طلعت عبدالله نائبا عاما وعودة المستشار د.عبدالمجيد محمود للمنصب‮.‬
كما سيناقش المجلس المذكرة المقدمة من القضاة وأعضاء النيابة العامة والتي تطالب بتنفيذ حكم القضاء النهائي لأنه واجب التنفيذ حتي لو تم الطعن عليه أمام دائرة رجال القضاء بمحكمة النقض‮.. ‬وكان الدستور الجديد قد منح مجلس القضاء الأعلي حق اختيار النائب العام وارسال الاسم لرئيس الجمهورية والذي‮ ‬يصدر قرار التعيين‮.. ‬وكشفت مصادر قضائية انه لم يتم حسم أمر حضور النائب العام للجلسة اليوم خاصة في ظل مناقشة قرار يخصه بعد صدور حكم بطلان تعيينه‮.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" بأمر القضاء الإداري: برنامج باسم يوسف مستمر.. ولا غلق لقناةC.B.C " رفضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار حسونة توفيق نائب رئيس مجلس الدولة الدعوي التي تطالب بوقف برنامج »البرنامج« الذي يقدمه الاعلامي باسم يوسف كما رفضت سحب ترخيص قناة CBC الفضائية.. وقضت المحكمة بعدم قبول الدعوي التي أقامها أحد محامي الإخوان.. لرفعها من غير ذي صفة. وأكدت المحكمة في حكمها ان مقيم الدعوي لم يقدم ما يفيد ان له مصلحة شخصية قانونية مباشرة في إقامة الدعوي أو ان البرنامج اثر في أي مصلحة قانونية أو مادية أو أدبية له. كما أكدت المحكمة ان محمود حسن أبوالعينين المحامي ليس وكيلا أو نائبا عن أي ممن يدعي ان باسم يوسف يستهزئ بهم وهم أحياء يرزقون وغير ناقصي الأهلية ولهم وحدهم ان يقيموا دعواهم ان ارادوا ذلك، خاصة الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية الذي قد يترفع أو يعف علي ان يكون خصما لأحد المواطنين أمام القضاء. واستندت المحكمة إلي بيان رسمي أصدرته رئاسة الجمهورية أكدت فيه ان رئاسة الجمهورية لم تتقدم بأي بلاغ ضد الإعلامي باسم يوسف أو أي شخص آخر احتراما منها لحرية التعبير والصحافة والإعلام. وقالت المحكمة ان دعوي الإلغاء ليست دعوي حسبة بحيث يكون لأي إنسان ان يتقدم إلي القضاء لمجرد صفة المواطنة أو الصفة الحزبية دفاعا عن أشخاص قد يكونون زاهدين عن المنازعة وولوج سبل التقاضي وإلا كان في ذلك افتئات علي القانون وتفضل لا يعتد به النظام القانوني

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy