الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 يوليو 2024 11:48 صـ 17 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

بعد تحذير حسن نصر الله.. 4 مواقع قد يستهدفها حزب الله اللبناني في قبرص

حسن نصر الله
حسن نصر الله

حسن نصر الله .. حظيت جمهورية قبرص بتضامن أوروبي كبير بعدما حذرها زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصرالله، من مغبة فتح مطاراتها وقواعدها أمام إسرائيل لاستهداف لبنان.

ومن جانبه، قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليديس إن بلاده لا تشارك بأي شكل من الأشكال في نزاعات الحرب، مشيراً إلى أن جمهورية قبرص جزء من الحل وليست جزءً من المشكلة، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء القبرصية.

الرئيس القبرصي يُعلق علي تحذير حسن نصر الله لـ قبرص

وقال خريستودوليديس رداً على تصريحات حسن نصر الله بـ ضرب قبرص إن هذه التصريحات "ليست لطيفة، لكنها لا تتوافق بأي حال من الأحوال مع الواقع، وهو تقديم صورة قبرص كمتورطة في الأنشطة الحربية".

وأشار إلى أن هذا "يُخالف الواقع تمامًا"، مؤكداً أن بلاده لعبت دوراً "اعترف به العالم العربي والمجتمع الدولي بأسره" في فتح ممر بحري يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية.

تحذير حسن نصر الله لـ قبرص

وحذّر حسن نصرالله قبرص بعدما كشف عن معلومات تلقاها الحزب تفيد بأن اسرائيل التي تجري سنوياً مناورات في الجزيرة الصغيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط والعضو في الاتحاد الأوروبي والقريبة جغرافياً من لبنان واسرائيل، قد تستخدم المطارات والقواعد القبرصية لمهاجمة لبنان، في حال استهداف حزب الله للمطارات الإسرائيلية.

مواقع قد يستهدفها حزب الله في قبرص

ومن جانبها، حددت قناة الأخبار 12 العبرية، الأهداف المحتملة التي يمكن لحزب الله اللبناني استهدافها في قبرص.

وأشارت إلى أن المناطق الغربية القبرصية التي تبعد قرابة 300 كيلو متر عن سواحل لبنان، بها 4 قواعد جوية أساسية.

قاعدة سلاح الجو

وأوضحت أن المنطقة الغربية للجزيرة القبرصية تضم قاعدة سلاح الجو الواقعة قرب مطار قبرص الجوي، وهي منطقة تشتهر بالسياحة وقضاء العطلات.

كما ذكرت أن قاعدة سلاح الجو هناك توجد على مدى 300 كلم من سواحل لبنان. وأوضح التقرير أن قاعدة "بافوس" الجوية تعد الأكبر والأكثر أهمية في قبرص، حيث توجد بنية تحتية جوية أساسية تتبع سلاح الجو القبرصي، إلى جانب وحدات كثيرة خاصة بمجال الاتصالات.

قاعدة سلاح الجو في لاكاتاميا

وحدَّدت القناة هدفًا آخر محتملاً، وهو قاعدة سلاح الجو في ضاحية "لاكاتاميا" جنوب غربي نيقوسيا، وهي قاعدة تعد مركزًا لقيادة سلاح الجو القبرصي، وبها بعض الطائرات ووحدات المراقبة الجوية.

قاعدة أكروتيري

ومن أهم الأهداف الجوية الحيوية في قبرص، قاعدة "أكروتيري" التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، وتقع على مقربة من مدينة ليماسول جنوبي قبرص.

و تعد "أكروتيري" قاعدة حصرية للجيش البريطاني، ولا تستضيف أنشطة جوية تخص سلاح الجو القبرصي، كما تعد الوحيدة التي يديرها سلاح الجو البريطاني في منطقة المتوسط، ومنها انطلقت عملياته في أفغانستان والعراق وليبيا، وفي الشهور الأخيرة انطلقت منها عمليات ضد الحوثيين في اليمن.

سلسلة جبال ترودوس

كما تعد سلسلة جبال ترودوس، أكبر سلسلة جبال في الجزيرة، هدفًا محتملًا أيضًا في أسوأ السيناريوهات، من وجهة نظر القناة الإسرائيلية، ونبَّهت إلى أن القاعدة الواقعة هناك لا تحتوي على مهبط للطائرات، لكنها تعد قاعدة رادار، وبها وحدات رصد ورادارات كثيرة ونظم قيادة وسيطرة، كما تحتوي على نظم للدفاع الجوي.

وأشارت إلى أن القاعدة الجوية في "أكروتيري" استضافت في الماضي عمليات عسكرية أمريكية.

اقرأ أيضًا

بعد حديث حسن نصر الله عن حرب كبرى مع إسرائيل.. تعرف علي ترسانة الأسلحة التي يمتلكها حزب الله

القصة الكاملة لـ اغتيال حسن نصر الله وتدمير حزب الله بمخطط إسرائيلي

nawy