الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 يوليو 2024 12:11 مـ 17 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

أبرزها ترشيد الواردات وحل مشاكل المصانع المتعثرة.. خطة وزارة الصناعة في برنامج الحكومة الجديدة

الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير

خطة وزارة الصناعة في برنامج الحكومة.. يستهدف الفريق كامل الوزير تنفيذ خطة شاملة للنهوض بقطاع الصناعة المصرية، والتي تعتمد علي 5 محاور أساسية، لجعل مصر قاعدة صناعية كبيرة، وأن تكون الصناعة المصرية قاطرة للتنمية الشاملة.

5 محاور للنهوض بقطاع الصناعة المصرية

وكشف الفريق كامل الوزير، وزير الصناعة أن هناك 5 محاور أساسية للنهوض بقطاع الصناعة المصرية، تتمثل في ترشيد الواردات لكل ما يحتاجه السوق المحلي وتصنيعه محليًا بجودة عالية، إلى جانب العمل على تشجيع وتعظيم الصادرات والاستفادة بما تتمتع به مصر من مواد وخامات أولية وصناعات لها سمعه كبيرة بما يساهم في زيادة العملة الصعبة ودعم الاقتصاد المصري مع التركيز على جودة المنتج ليستطيع المنافسة في الأسواق الخارجية، والتوظيف (التشغيل) بما يساهم في القضاء على البطالة.

كما يمثل الاهتمام بتدريب وتأهيل القوي البشرية والعمالة الفنية، محور هام للنهوض بقطاع الصناعة، نظرًا للإرتقاء بمستواها وحرفيتها مما ينعكس علي جودة الصناعة وتصديرها للخارج لجلب العملة الصعبة.

إلى جانب التصديق الفوري لإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة على إمتداد النشاط وزيادة مساحته وفق إجراءات سريعة ودقيقة تتسم بالحوكمة.

تفاصيل خطة وزارة الصناعة في برنامج الحكومة

واستعرض وزير الصناعة، خطة وزارة الصناعة في برنامج الحكومة، بالتفصيل اليوم، أمام الاجتماع الثالث للجنة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة.

التعاون مع القطاع الخاص

وأشار إلى أن مستهدفات الخطة تتمثل في زيادة الإنتاج الصناعي، ورفع مساهمة الاقتصاد الأخضر في الناتج المحلى، وتوفير من 7 إلى 8 ملايين فرصة عمل، وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية، ومؤكدًا علي أهمية التعاون مع القطاع الخاص.

ترشيد الواردات

ولفت كامل الوزير إلى أن أهم المحاور الاستراتيجية للخطة تتمثل فى ترشيد الواردات، وتوفير احتياجات السوق المحلية، وزيادة القاعدة الصناعية، وإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة.

حل مشاكل المصانع المتعثرة

وأكد أن التصديق الفوري على أي قرارات تساهم في حل مشاكل المصانع المتوقفة علي رأس أولوباته، إلى جانب طرح حوار مجتمعي مع أصحاب المصانع المتوقفة، والعمل على إعادة تشغيلها.

تدشين منصة مصر الصناعية الرقمية

وأشار وزير الصناعة إلى أهمية تدشين منصة مصر الصناعية الرقمية التي تُتيح للمستثمرين التقدم عبر المنصة مباشرة لتسهيل الإجراءات عليهم.

تطوير صناعة الملابس

كما ركز وزير الصناعة علي أهمية تطوير تنمية وتطوير صناعة الملابس، والتي يأتي في إطار الخطة الشاملة التي تنفذها وزارة الصناعة للنهوض بهذا القطاع المحوري، والذي يرتكز على عدة محاور وهي ترشيد الواردات لكل ما يحتاجه السوق المحلي وتصنيعه محلياً بجودة عالية والعمل على تشجيع وتعظيم الصادرات والاستفادة مما تتمتع به مصر من مواد وخامات أولية وصناعات لها سمعة رائجة.

وشدد الوزير على أنه سيُتابع يوميًا هذا الملف مع باقي الملفات الخاصة بتطوير الصناعة في مصر لتحقيق الهدف الأكبر بجعل مصر قاعدة صناعية كبيرة، وأن تكون الصناعة المصرية قاطرة للتنمية الشاملة.

اقرأ أيضًا

تشكيل الحكومة الجديدة .. ملفّات هامة تنتظر كامل الوزير في وزارتي النقل والصناعة

اتحاد الصناعات: كامل الوزير سيكون قادرًا على مشاكل القطاع الصناعي

nawy