الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:37 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الجيش الإسرائيلي : حماس قادرة على الحفاظ على أمن إسرائيل .. ونعارض التضييق المصري عليها

قال القائد الجديد للمنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، سامي تورجمان، إنّه "من المهم أن تكون حكومة حماس قوية في قطاع غزة، من أجل الحفاظ على أمن إسرائيل".
وأضاف المسئول العسكري في لقاء مع القناة الثانية الإسرائيلية أنّ الجيش الإسرائيلي قلق جدا من الضغط المصري على حركة حماس في قطاع غزة، وأن كبار رجالات الأمن الإسرائيليين وصلوا ويصلوا إلى القاهرة للقاء نظرائهم من أجل "تخفيف حدة الضغط والحصار على قادة حركة حماس، لأنّ إسرائيل متخوفة من أن يؤدي هذا الضغط إلى انفجار غزة في وجهها"، من خلال عشرات الصواريخ التي ستوجه إليها.
وأشارت "القناة الثانية"، التي وصفت اللقاء مع المسئول العسكري الإسرائيلي بأنه "صريح"، إلا أنه بالرغم من أنّ قادة سياسيين في إسرائيل يلوّحون بضرورة تدمير سلطة حماس في قطاع غزة، فأنّ القادة العسكريين يرون عكس ذلك. وتعليقا على تخوفهم، أشار المسئول العسكري إلى أنّ القادة العسكريين في إسرائيل يعون أن المواجهة القادمة مع حركة حماس ستبدأ بإطلاق الصواريخ من اليوم الأول تجاه تل أبيب والمركز.
وردا على سؤال فيما إذا كانت حركة حماس "جيدة لإسرائيل أو سيئة لإسرائيل"، وهو السؤال الأساس في كل أجندة أمنية أو سياسية للقادة الإسرائيليين،تورجمان: "نحن نريد هدوء وأمن حول قطاع غزة، ونحن نرى سلطة مسئولة عن الأمن، وحماس هي السلطة المسؤولة عن الأمن في قطاع غزة وهو يستطيع ويعرف كيف يحافظ على الأمن، وهو يقوم بذلك الآن". وأضاف القائد العسكري الإسرائيلي: "أنا لا أرى أي بديل لسلطة حماس في قطاع غزة".
وكان الميجور جنرال سامي تورجمان، الذي ولد في مراكش بالمغرب في يوليو 1964 وهاجر مع عائلته إلى إسرائيل حين كان عمره نصف عام، عُيّن في يناير 2013 قائدا لقيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي خلفا للميجور جنرال تال روسو، الذي أعلن قراره اعتزال الخدمة العسكرية على خلفية خيبة أمله من عدم تعيين وزير "الدفاع" الإسرائيلي السابق إيهود براك له نائبا للقاد العام للأركان.
وتأتي تعليقات المسئول الإسرائيلي بينما تتعرض حركة حماس لضغوط اقتصادية وسياسية متصاعدة من جانب مصر التي أغلقت العديد من الأنفاق التي كانت تستخدم لتهريب السلع والأسلحة الى القطاع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.