الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:04 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزير التربية والتعليم: لا يمكن لكتب التاريخ أن تتجاهل «مبارك» أو «مرسي».

أكد الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم أن اتهامه بعسكرة الوزارة لا أساس له من الصحة مشيرا إلي أنه قام بإقالة جميع من هبطوا بالباراشوت علي الوزارة في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.
وقال الوزير في حواره مع "الموجز" إن الإخوان المسلمين فشلوا في تعطيل الدراسة مؤكدا أنه أعطي تعليماته للإدارات التعليمية بعدم الحديث في السياسة حتي لا تتحول المدارس لساحة من الصراع السياسي.
وأشار الوزير إلي أن مصر تحتل المركز الأخير عالميا في جودة التعليم وأن هناك خطة لتطوير المناهج.. موضحا أن الدولة لن تقوم بخصخصة التعليم وأن نظام مبارك كان يروج لذلك لفشله في توفير المدارس.
> في البداية.. كيف تقيم المنظومة التعليمية في مصر؟
العملية التعليمية بدأت في الانهيار تدريجيا منذ 60 عاما، حتي وصلنا لما نحن عليه الآن، والدليل علي ذلك تقرير التنافسية العالمية، حيث حصلنا العام الماضي علي الترتيب الأخير، من إجمالي 148 دولة، والعام قبل الماضي حصلنا علي ترتيب145، والذي قبله 126، وهذا يحمل دلالة مهمة هي أن المعدل في تدهور مستمر، رغم عدم موضوعية هذا التقييم.
> ماذا تقصد بعدم موضوعية هذا التقييم؟
التقرير اقتصادي عن أحوال السوق والتنافسية والشفافية حيث يتم سؤال رجال الأعمال في الشركات المختلفة والمديرين وكبار الموظفين عن أوضاع كثيرة من خلال 60 سؤالاً عن التعليم لأنه الباب الصحيح للعمل والإنتاج.. ولكن التقرير غير موضوعي لاعتماده علي الاقتصاد من أجل دعم سوق المنافسة والعولمة بين الشركات العالمية ومتعددة الجنسيات لاختيار أكثر الأماكن في العالم لفتح أسواق جديدة.
> هناك لغط شديد حول مصير مشروع الثانوية العامة الجديد.. ماذا عنه؟
لن نستطيع تغيير الثانوية العامة مرة أخري إلا بعد التغيير الشامل، لأننا ننشد الاستقرار في المرحلة المقبلة من أجل وضع مواصفات للخريج علي أن تكون المواد المؤهلة للقبول بالجامعات عبارة عن 4 مجموعات هي الطبية، والأدبية، والهندسية، والقانونية.
خصخصة المدارس
> أعلنت أن الوزارة بصدد طبع كتاب للقيم والأخلاق والمواطنة.. ما الهدف من هذا الاتجاه؟
هدف طبع هذا الكتاب هو تعميق فكرة الوطن والمواطنة للجميع ويتضمن الكتاب المشتركات بين الأديان السماوية التي تحتوي علي قيم مشتركة وسوف تقوم الوزارة بإرساله إلي الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والأنبا تواضروس للاطلاع عليه ومراجعته.
> لماذا تم إلغاء فصول من كتاب الأيام لطه حسين الذي يتم تدريسه لطلاب الثانوية العامة؟
هذا رأي الخبراء ومطلب الطلاب ويمكن إعادة النظر في هذا ولكن العام الدراسي مضغوط وقصير بسبب الأحداث التي تمر بها مصر الآن لذا لزم تخفيف المنهج.
> ترددت معلومات عن محاولات خصخصة التعليم في عهد النظام الأسبق.. ما مدي صحتها؟
التعليم خدمة تقدمها الدولة ومسئولة عنها ولا يمكن أن نفكر في خصخصتها علي الإطلاق وتفكيرنا الآن يتجه إلي تطوير التعليم من خلال 7 محاور أهمها إتاحة بناء المدارس وتحقيق الجودة.. وفي هذا الإطار لدينا خطة لإنشاء 3 آلاف مدرسة هذا العام بالتعاون مع دولة الإمارات ورجال أعمال ومستثمرين وتم الاتفاق علي إنشاء 1500مدرسة ونبحث عن مصادر أخري لاستكمال الخطة.. وربما كان النظام السابق يروج للخصخصة لأنه لا يستطيع توفير مدارس أما نحن فقد نجحنا في توفيرها.
> وأين سيتم إنشاء هذه المدارس؟
سنعمل علي استهداف المناطق المحرومة والنائية لتقديم الخدمة التعليمية لها.
> بالعودة إلي خصخصة التعليم هل يوجد أي مستندات لدي الوزارة تثبت التعاقد مع رجال أعمال معينين؟
لا.. لأن الخصخصة كانت خطة معلن عنها ولكن لم يتم تنفيذها.
تعطيل الدراسة
> تم إلغاء القنوات التعليمية لتوفير 39 مليون جنيه وإنشاء قناة "زدني" التي لم يتم بثها حتي الآن.. ما السبب وراء تأخر البث وهل سيتم إطلاق قنوات تعليمية جديدة؟
يوجد اجتماع نهاية هذا الأسبوع لمناقشة كل ما يخص القنوات التعليمية لأنني أريد بث 4 قنوات وليس واحدة فقط إحداها قناة لمحو الأمية وقناة لكل مرحلة من مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي.. وسيراعي في مواعيد البث المواعيد المدرسية لأنه لا يعقل أن يتم بث برامج تعليمية في الصباح لأن الطلاب سيكونون بمدارسهم لذلك ستذاع البرامج التعليمية بعد انتهاء اليوم الدراسي.
> هل ستتم الاستعانة في هذا الأمر بفريق عمل إعلامي من الوزارة أم التليفزيون المصري؟
لا أستطيع أن أقرر إلا بعد الاجتماع الذي سيعقد نهاية الأسبوع.
> أثير جدل بشأن أخونة وزارة التربية والتعليم.. هل لمست ذلك وكيف تم علاج هذه السياسة؟
من المعروف أن وزارة التربية والتعليم من أكثر الوزارات التي تم اختراقها من الإخوان وبعض القيادات الإخوانية التي تم تعيينها في عهد الوزير السابق كان من بينهم أصحاب كفاءات وهؤلاء تم السماح لهم بالاستمرار في عملهم وهناك من انسحبوا ووجدت استقالتهم علي مكتبي فوافقت عليها.. أما من سقطوا علي الوزارة بالباراشوت أو لأنهم أهل الثقة فقد تم الاستغناء عنهم.
> وما عدد القيادات الإخوانية التي كانت موجودة بالوزارة؟
عددهم كبير جدا.
> البعض يردد أنه تم استبدال القيادات الإخوانية بالوزارة برجال من نظام مبارك.. ما مدي صحة ذلك؟
لا يوجد بالوزارة من هم محسوبون علي الحزب الوطني وأنا لم أعين عميدا للكلية لأنني رفضت التوقيع علي استمارة عضوية بالحزب الوطني وتم تعيين عميد آخر وفي اليوم التالي تم تعييني نائبا لرئيس إحدي الجامعات الخاصة.
> كيف سيتم التعامل مع المدارس المحسوبة علي الإخوان المسلمين؟
سيتم التعامل معها وفق القانون والتعليمات ذهبت لجميع المدارس دون استثناء وطلبت بمنع الحديث في السياسة خلال اليوم الدراسي وأصحاب هذه المدارس اتصلوا بي وأكدوا أنهم ليسوا إخوانا.
> البعض اتهمك بعسكرة الوزارة ما تعليقك؟
اتهامي بعسكرة الوزارة كلام فارغ وغير صحيح لأني عينت اثنين فقط من لواءات القوات المسلحة بدلا من 15 قيادة إخوانية هما اللواء ماجد المناديلي مديرا لمكتبي واللواء نبيل عامر مستشاراً لتطوير الموارد بعد أن أهدي الوزارة مصنعي تابلت.
> قبيل بدء العام الدراسي الحالي ظهرت دعوات من أنصار الإخوان لتعطيل الدراسة بالمدارس.. ماذا عن هذا الأمر؟
جماعة "الإخوان" وأنصارها فشلوا في تعطيل الدارسة، والعام الدراسي مستقر بشكل طبيعي رغم دعواتهم لتعطيل العملية التعليمية والعصيان المدني داخل المدارس.. ونسبة الحضور في مراحل التعليم المختلفة تجاوزت 90% علي مستوي الجمهورية.
> هناك مناهج وضعت بها إشارات لرابعة العدوية وعلامات لجماعة الإخوان وقياداتها.. كيف تم التعامل معها؟
أعدمت الكتب التي بها أي إشارات لفصيل معين مثل كتب التربية الوطنية وعلم النفس وتم تغييرها لأن هذه الكتب كانت موجهة لفصيل معين حيث كانت تتحدث عن قيادات الجماعة وتصفهم بالثوار وتحتوي علي صور لسعد الكتاتني وإشارات رابعة العدوية.
> ومن سيتحمل تكلفة طباعة الكتب التي تم إعدامها؟
أصحاب 6 مطابع قرروا أن يقتسموا التكلفة علي أنفسهم.
> وما هي هذه المطابع؟
لا أستطيع الإعلان عن أسمائها وأترك لهم الحرية الإعلان عن أنفسهم إذا أرادوا ذلك وأصف كل واحد منهم بفاعل الخير.
> هناك تخوفات من نشوب خلافات سياسية بين الطلاب بعضهم البعض وكذلك المعلمين.. هل تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث ذلك؟
أصدرنا تعليمات لـجميع الإدارات والمدارس بمنع الحديث في السياسة وقت الدراسة وتخصيص ندوات بعد انتهاء اليوم الدراسي لتناول جميع الموضوعات التي يريد الطلاب الحديث عنها.
> وهل تم تخصيص أجزاء في المناهج تحس علي تفادي الصراعات السياسية؟
المناهج تم وضعها ولا يوجد بها أي تغييرات ولكننا نسعي لتنظيم ندوات يعبر من خلالها الطلاب عن آرائهم وإحداث حراك متحضر دون "خناق".. ومن الممكن أن تعقد هذه الندوات يوم الجمعة أو السبت أو بعد انتهاء اليوم الدراسي.. وفي هذا الإطار أيضا أكدت علي جميع الإدارات والمديريات بضرورة الاعتماد علي تدريس المناهج العلمية دون التطرق إلي السياسة.
مبارك ومرسي
> هل يوجد لدي الوزارة خطة لتطوير المناهج؟
نعم.. وتطوير المناهج سيبدأ من مرحلة رياض الأطفال حتي الثانوية العامة، وسيرتكز علي ضرورة إزالة الحشو والتكرار الذي طالما عاني منه الطلاب إلي جانب جعل المناهج تعتمد بشكل أكبر علي الفهم بدلا من الحفظ والتلقين وهذا سيؤدي إلي الحفاظ علي مستوي ذكاء الطالب المصري.
> كيف سيتم تطوير التعليم في ظل ما يتردد عن ضعف ميزانية للوزارة؟
تم تعيين مستشار للميزانية بالوزارة ونسعي لزيادتها.. ورغم أن الوزارة لديها موارد كثيرة جدا مثل المدينة التعليمية والقرية الفرعونية بأكتوبر والمدينة التعليمية بالإسماعيلية وكذلك قرية تعليمية أخري بالعريش إلا أن هذه الموارد لم تكن مستغلة ومهدرة أيضا.. فمثلا الوزير السابق أعطي قرية تعليمية كاملة لكلية التربية بالعريش مجانا.
> أدخلت تعديلا علي الثانوية العامة بفصل بعض المواد وجعلها مادتين ما أثار مخاوف لدي أولياء الأمور تتعلق بزيادة الدروس الخصوصية.. ما تعقيبك؟
الدروس الخصوصية مستمرة دون أي سبب، والخلاف كان علي وجود مادة بكتابين تدرس علي أنها مادة واحدة.. وكل ما فعلته هو جعل هذه المادة مادتين، وتخلصت من الحشو الموجود في كل مواد الثانوية العامة بنسبة 25%.. كما أن هذه المادة كان يقوم مصحح واحد بتصحيحها، وبالتالي لن يستطيع أن يكون ملما بجزءين في المادة، أما الآن فالمصحح المتخصص يصحح الجزء الخاص بمادته، والدرجات ستصبح أفضل.. وأؤكد أنه لن يتم القضاء علي الدروس الخصوصية إلا بعد تصحيح العملية التعليمية، وكذلك عندما تقوم المدرسة بدورها.
> هناك من أشار إلي أن كتب التاريخ تجاهلت أحداثا وقعت من 25 يناير حتي 30 يونية.. ماذا عن هذا الأمر؟
اتفقنا مع خبراء التاريخ من الجمعية المصرية التاريخية علي مراجعة منهج التاريخ لأنه يعتمد علي سرد الوقائع التي حدثت ولا يجوز حذف أي شخصية أو حدث أثر علي مصر لأن التاريخ لا يخضع للأهواء فمثلا لا يجوز ألا نذكر "مبارك" أو "مرسي" فلابد من ذكرهما وتوضيح الأحداث التي وقعت في عهدهما.
ملفات الفساد
> في عهد الوزير السابق أثير جدل عن وجود فساد مالي وإداري بالمعاهد القومية.. كيف تم التعامل مع هذا الأمر؟
تمت إقالة مجلس إدارة هذه المعاهد وتعيين مجلس آخر مؤقت وأحلنا ملفات الفساد للشئون القانونية.
> وهل توجد مهام محددة لهذا المجلس للقيام بها؟
المجلس مكلف بمهمة واحدة وهي الإعداد لانتخابات مجلس الإدارة القادم وقد تمت الموافقة علي طلب الترخيص لبناء مدرستين قوميتين جديدتين، ليصبح عدد المدارس القومية 41 مدرسة بدلا من 39.
> لماذا تم اختيار المحافظات الحدودية لتطبيق تجربة "التابلت" بالمدارس؟
لأن المدارس في المحافظات الحدودية كانت تعاني من التهميش في السابق إلي جانب أن أعداد الطلاب بها قليلة وهم متعطشون لتعلم التكنولوجيا وهذه عوامل ستساعد علي نجاح التجربة.
> وما الآليات التي اتخذتها وزارة التعليم لدعم نجاح تجربة "التابلت"؟
الوزارة بدأت في عقد دورات تدريبية هدفها تعميم التجربة إلي جانب تدريب طلاب التعليم الفني من أجل صناعة أجهزة التابلت لزملائهم في المدارس من خلال 4 مصانع تم إنشاؤها وهذا سيجعلنا قادرين علي امتلاك معلم قادر علي تدريب الطلاب علي الصناعة والعمل علي تلك الأجهزة.
> بالنسبة للمدارس الموجودة شمال سيناء التي تم تأجيل الدراسة بها لأسبوع آخر.. هل توجد خطط لتأمينها بعد إعادة فتحها؟
هناك خطط موضوعة لتأمين المدارس بشكل عام وشمال سيناء بشكل خاص بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية لتفادي أي أضرار من الممكن أن يتعرض لها الطلاب أو المعلمون أو مبني المدرسة نفسه.
> البعض يردد أن المعلمين توقفوا عن مهاجمتك بعد وعدك لهم باختيار أحد قيادات نقابة المعلمين مساعدا لك.. ما حقيقة هذا الأمر؟
اختيار مساعد لشئون المعلمين مطلب لحركات المعلمين نفسها ولا أمنع أحدا من توجيه أي انتقادات لي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.