الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:36 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

قاعدة ميدان التحرير

اتصل بي الفنان الموسيقار عمر خيرت ليصحح معلومة نشرتها عند الحديث عن ميدان التحرير‏,‏ وهي أن القاعدة السامقة المكونة من ثمانية أعمدة تعانق بعضها
وكانت تتوسط ميدان التحرير حتي بدأ حفر مترو الأنفاق في منتصف التسعينيات فتم رفعها وتخزينها, هذه القاعدة كما ذكرالفنان عمر خيرت من تصميم عمه الموسيقار الفنان والمهندس الشهير أبو بكر خيرت(1914 ـ1963). ولما كنت قد نشرت أن القاعدة من تصميم الفنان الراحل مصطفي فهمي كما سمعت من د. سهير حواس مستشار الجهاز القومي للتنسيق الحضاري فقد اتصلت بها وكان ردها مايلي:
1 ـ إن جهاز التنسيق الحضاري يهمه جدا توثيق الأعمال الفنية ونسبها إلي أصحابها سواء بالنسبة لقاعدة ميدان التحرير أو لغيرها.
2 ـ إن هذه القاعدة يعود تصميمها إلي فترة الملك فاروق الذي كان يريد وضع تمثال لجده إسماعيل في ميدان التحرير باعتبار أنه صاحب الفضل في تعمير المنطقة من الميدان إلي قصر عابدين, وتمثال آخر لأبيه الملك فؤاد أمام قصر عابدين. وقد تم صنع التمثالين وكان مفروضا أن يعلو تمثال إسماعيل القاعدة التي يدور حولها الحديث, بينما تمثال الملك فؤاد تم صنعه وهو يعتلي جوادا علي طريقة تمثال ابراهيم باشا في ميدان الأوبرا. فلما قامت ثورة يوليو52 وكانت بالأساس ضد حكم فاروق كان طبيعيا إلغاء فكرة التمثالين بينما تم استثمار القاعدة لعدة سنوات في الميدان.
3 ـ اشتهر المهندس والمعماري المصري مصطفي فهمي باشا بأعماله في فترة الملك فؤاد ومنها جامعة القاهرة وضريح سعد زغلول ومستشفي العجوزة وغيرها كثير, وتشبه قاعدة ميدان التحرير لغته في التصميمات.
4 ـ الراحل أبو بكر خيرت(1914 ـ1963) اشتهر في أذهان الكثيرين بأنه مؤلف موسيقي وعازف بيانو عظيم, بينما له أعماله المعمارية التي منها عمارة إيرفرانس في ميدان التحرير ومبني أكاديمية الفنون في الهرم, ولذلك يسعد جهاز التنسيق الحضاري أن تتولي أسرته توثيق أعماله المعمارية, بالإضافة إلي توثيق تصميمه قاعدة ميدان التحرير التي مازالت صالحة بعد معالجة بسيطة نرجو محافظة القاهرة إجراءها للاستفادة بها في ميدان التحرير أو أي ميدان آخر.
أرجو أن أكون قد أسهمت في تشجيع شهود العصر لتوثيق التاريخ علي أساس صحيح.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.