الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:20 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

صحافة اليوم : افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم..ودفاع مبارك يفجر مفاجأته الصادمة: الأدلة ضد مبارك ونجليه ”فشنك”


تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح الأحد عدة عناوين أبرزها :" الدفاع يفجر مفاجأته الصادمة :كلهم أبرياء والديب : الأدلة ضد مبارك ونجليه "فشنك" .. والجنزوري : التظاهر السلمي حق دستوري.. وأزمة البوتاجاز مستمرة ..التوزيع بالكوبونات بعد انتخابات الشوري.. ووقفة احتجاجية لأصحاب المعاشات اليوم ..اللجنة لم تف بالوعد.. والخبراء بعد زيارة الموقع‏: الضبعة النووية تحولت إلي خرابة ومحتوياتها حطام

اهتمت جريدة " الجمهورية " فى صفحاتها الأولى بخبر بعنوان :" الدفاع يفجر مفاجأته الصادمة :كلهم أبرياء والديب : الأدلة ضد مبارك ونجليه "فشنك" حيث واصلت محكمة جنايات القاهرة أمس وللجلسة الرابعة علي التوالي سماع مرافعة الدفاع عن الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال في قضية "مبارك والعادلى" طالب الدفاع ببراءة موكله مبارك من تهمة تصدير الغاز لإسرائيل بأقل من أسعاره العالمية. وأكد أن رجل الأعمال الهارب حسين سالم هو رجل مخابرات من الطراز الأول وان شركاته التي أقامها هي مجرد تغطية علي عمله الأصلي.
دلل الدفاع علي براءة مبارك بأقوال الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق وسامح فهمي وزير البترول الأسبق أمام محكمة الجنايات بهيئة أخري برئاسة المستشار بشير عبد العال حيث أكدا أن مبارك لا علاقة له بالتسعير ولم يتدخل في هذه الصفقة.
قال أن مبارك تدخل لدي إسرائيل لإلغاء تصدير البترول المصري إليها بمجرد توليه رئاسة الجمهورية بعد علمه بحصول إسرائيل علي البترول المصري بأسعار متدنية.
كان الدفاع قد استهل مرافعته بمناشدة المحكمة مخاطبة الرأي العام بعدم التعليق علي مرافعة الدفاع وقال أن المحكمة كانت قبل ذلك قد ناشدت الجميع بان يرفعوا أيديهم وان يكفوا ألسنتهم عن المحكمة وان يتركوا الأمور تجري كما هي محددة في القانون.. ولكن البعض يظن أن سلطان المحكمة لا ينبسط إلا علي قاعة الجلسة. ولا يعلم أن هذا السلطان يمس الجميع داخل وخارج المحكمة وجميع أطراف الخصومة ولا يجوز لأحد أن يتناول دفاعا يبدي أمام الهيئة الموقرة بأي وصف سواء بالتحليل أو غير ذلك. أضاف أن احدي الصحف نشرت أن مصدرا عسكريا صرح بان ما قاله دفاع مبارك في القانون الذي شرحه أمام المحكمة "كلام فارغ" وتساءل دفاع مبارك من هذا المصدر الذي نشرت عنه الصحيفة؟!.. كما أن مدعيا عموميا عسكريا علق علي هذا أيضا ولا يصح هذه التعليقات ولكني أذكر الجميع بقضية اتهم فيها سمير فرج محافظ الأقصر السابق وكان مديرا للشئون المعنوية بالقوات المسلحة وتم اتهامه هو ورئيس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد نظيف وقد أحالت نيابة الأموال العامة جميع تحقيقات القضية للقضاء العسكري والتمس الدفاع من المحكمة التصريح له باستخراج شهادة رسمية من نيابة الأموال العامة والنيابة العسكرية حول هذه القضية. وقال نحن نتحدث أمام محكمة في أعلي درجات السلم القضائي والموضوعي في مصر.
وفى خبر اخر تحت عنوان :" الجنزوري : التظاهر السلمي حق دستوري" أكد الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء أن حق التظاهر السلمي للمواطنين دستوري وقانوني ولا رجعة فيه ولا إنقاص منه. موضحا أن التظاهر السلمي كما هو متبع في كل دول العالم له معايير وضوابط هي عدم تعطيل العمل العام أو المصالح اليومية الخاصة للمواطنين.
صرحت بذلك فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط عقب الاجتماع الوزاري الذي عقده الجنزوري أمس. وقالت إن رئيس الوزراء أكد أن الحكومة ترعي هذا الحق وتحميه وتحافظ عليه مضيفا أن المواطن المصري يعي أهمية الحفاظ علي الاستقرار والأمن وحماية المنشآت عامة أو خاصة.
شددت الوزيرة علي عدم تضخيم الأمور وأن ما يتردد من محاولات التخويف بمناسبة الاحتفال بذكري 25 يناير فزاعة لا داعي للقلق بشأنها.. وذكرت أن وزير الداخلية أكد أن دور الشرطة سوف يقتصر علي حماية المنشآت العامة القريبة من ميدان التحرير ولن تتواجد في الميدان وستترك حماية الميدان للمواطن. كما أن القوات المسلحة لن يكون لها أي تواجد في ميدان التحرير.
أكدت الوزيرة أن ثورة 25 يناير ثورة شعب بدأها الشباب ودعمها الشعب وأصبحت ثورة حقيقية وأن أبناء مصر يستطيعون حماية أنفسهم ومنشآتهم خاصة وعامة.
وفى خبر اخر تحت عنوان :" أزمة البوتاجاز مستمرة التوزيع بالكوبونات بعد انتخابات الشورى" كشف الدكتور جودة عبدالخالق وزير التموين والتجارة الداخلية عن إمكانية البدء في توزيع البوتاجاز بالكوبونات خلال 60 يوماً. وذلك بعد الانتهاء من انتخابات مجلس الشورى. ولفت الوزير النظر إلي أن بعض القوي السياسية تستخدم ورقة توزيع البوتاجاز بالكوبونات لكسب ود الناخبين ويصورون الأمر علي أنه عمل خبيث من الحكومة وحيلة منها لتخفيض الدعم أو لرفع الأسعار. وقال الوزير: إن القوي السياسية تستخدم الموضوع لخدمة أجنداتها الخاصة.
قال الوزير في تصريحات ل "الجمهورية" إن وزارة التموين لديها الجاهزية لتنفيذ المشروع من حيث قاعدة المعلومات التي تتضمن حصر الأسر والمستودعات والحصص. ولكن التنفيذ علي أرض الواقع له ظروفه غير الموجودة الآن.
أضاف الوزير أن وزارة التموين تستخدم إجراءات حالياً للتخفيف من وطأة اختناقات توزيع البوتاجاز في المناطق المختلفة منها الإسراع في توصيل الغاز الطبيعي لمصانع الطوب التي تلتهم كميات كبيرة جداً من الاسطوانات المنزلية. بالإضافة إلي تكثيف حركة المفتشين في المحافظات. للمحافظة علي توزيع البوتاجاز بانتظام للمستهلكين. بالإضافة إلي زيادة الإنتاج من الاسطوانة التجارية الكبيرة زنة 25 كيلو. والتي تستخدم في المطاعم والمقاهي لتخفيف الضغط علي الاسطوانات المنزلية.
وفى خبر اخر تحت عنوان :" وقفة احتجاجية لأصحاب المعاشات اليوم ..اللجنة لم تف بالوعد" أرجأت اللجنة المشتركة بين وزارتي المالية والتأمينات تحديد وصرف الزيادة المقررة لأصحاب المعاشات لحين إتمام الدراسات اللازمة لبحث أوجه الصرف بشكل سريع في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.. صرح بذلك محمد الدمرداش المستشار القانوني للتأمينات.
أكدت النقابة العامة لأصحاب المعاشات برئاسة البدري فرغلي إقامة الوقفة الاحتجاجية أمام مناطق التأمينات بجميع المحافظات اليوم دعما لمطالب أصحاب المعاشات.
هدد سعيد الصباغ الأمين العام للنقابة بأنه في حالة الاستجابة لهذه المطالب سيتم الأحد 29 يناير الاعتصام الكبير في أحد ميادين القاهرة بمشاركة جميع المحافظات
وفى جريدة " الأهرام " نشر خبر تحت عنوان :" افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم" يفتتح رئيس الوزراء الدكتور كمال الجنزوري‏,‏ يرافقه وزير الثقافة الدكتور شاكر عبد الحميد صباح اليوم الدورة الـ‏43‏ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب‏,‏ في أهم حدث دولي تستضيفه القاهرة بعد قيام ثورة25 يناير2011.
وللمرة الأولي يفتح المعرض أبوابه من اليوم الأول للجمهور, حيث كان قاصرا في دوراته السابقة علي حضور الرئيس أو من يمثله, وسط إجراءات أمنية مشددة.
وصرح الدكتور أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب, بأن المعرض سيتم إغلاقه يومي الأربعاء والخميس المقبلين, ثم يعاد افتتاحه27 يناير ويمتد حتي7 فبراير
وفى خبر اخر تحت عنوان :" كميات هائلة من المقتنيات الثمينة والنادرة بقصر عابدين ..منها سبيكة الذهب المهداة من فهمي لمبارك داخل خزينة القصر" عقب انتهاء لجنة جرد القصور الرئاسية من أعمالها في قصر عابدين والمتاحف الخمسة الملحقة به‏,‏ كشف المستشار أحمد إدريس رئيس اللجنة النقاب عن العثور علي بعض المقتنيات الذهبية عالية القيمة بخزينة أحد متاحف القصر
ومن بينها السبيكة الذهبية التي تزن5 كيلو و447 جراما والتي كان وزير البترول الأسبق سامح فهمي قد أهداها للرئيس المخلوع محمد حسني مبارك بعد بدء إنتاج منجم خمس للذهب بالصحراء الشرقية في عام.2008
وكانت اللجنة قد لاحظت خلال فحص استثمارات العهدة بمتحف قصر عابدين أنها مسجل بها سبيكة من الذهب بنسبة86% مودعة بتاريخ15 نوفمبر2011 ولكنها غير معروفة بالمتحف وبالاستعلام عن تلك السبيكة, أكد مدير المتحف أنها موجودة بخزينة المتحف فقرر المستشار أحمد إدريس رئيس اللجنة الانتقال إلي مكان الخزينة بمرافقة نائبيه المستشار محمد تقي الدين والمستشار خالد المحجوب فتبين بعد فحص الخزينة وجود بعض المقتنيات الذهبية الأخرى مع السبيكة والتي كان متحفظا عليها رهن التحقيقات مع الرئيس السابق وأكد مدير المتحف أنها لم تعرض لعدم وجود فاترينة مؤمنة لحفظها.

وفى خبر اخر تحت عنوان :" الخبراء بعد زيارة الموقع‏: الضبعة النووية تحولت إلي خرابة ومحتوياتها حطام" ففي مفاجأة من العيار الثقيل اكتشف فريق خبراء هيئة المحطات النووية الذي زار‏,‏ بالتعاون مع مهندسي وفنيي شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء‏,‏ موقع محطة الضبعة النووية لفك ونقل جميع المهمات الموجودة بها‏,‏ أن الموقع جري تدميره ونهبه بالكامل
ولم يتبق به سوي محول كهرباء سعة ميجاوات ولوحة التوزيع المرفقة به وذلك علي عكس ما يردده أهالي المنطقة بأن كافة المهمات الموجودة في أماكنها واكتشف الفريق الذي لم تستمر زيارته سوي ساعة واحدة بسبب خلو الموقع أن باقي المهمات والتي تشتمل علي ماكينتي توليد كهرباء وديزل وأكثر من500 لوحة توزيع وألفي عمود إنارة ومشتملاتها من كشافات وغيرها كانت منتشرة لزوم إنارة جميع أرجاء المحطة قد جري تدميرها أو سرقتها.
ومن ناحيته أكد المهندس فؤاد سعيد رئيس محطة الضبعة النووية أنه جري تغيير معالم المكان بالكامل لدرجة تجعل من الصعب تصديق أن هذا المكان كان موقعا لمحطة للطاقة النووية تكلفت بنيته الأساسية أكثر من مليار جنيه.
وناشد رئيس المحطة المسئولين الذين يزورون الموقع بتدوين ما تم فكه وحمله في محاضر إثبات حالة بقسم مدينة الضبعة حتي لا ينخدع الناس في مزاعم الأهالي بأنهم يريدون فنيين لفك المعدات والمهمات الموجودة بالمكان برغم عدم وجود شيء سوي الهياكل والحطام وتحول الموقع إلي مكان للري.
واتهم المهندس فؤاد سعيد مركز الأمان النووي بالتخاذل عن القيام بمهمة وطنية هي البحث عن المصادر المشعة المسروقة بل ولم يكتف بذلك ولكنه حث في بيان له جميع الأساتذة والمتخصصين بالمركز علي عدم الذهاب لموقع المحطة المدمرة مع بعثة المعامل الحارة مشيرا إلي أن تلك البعثة تستحق نوط الشجاعة للدور الوطني الذي قامت به. وأوضح أن مركز الأمان النووي زعم أن سرقة المصادر المشعة ليس من اختصاص خبراء المركز برغم أن مركز الأمان النووي يمتلك ويشرف علي محطات الرصد البيئي والإشعاعي علي مستوي الجمهورية. وأضاف أن بعثة المعامل الحارة عثرت علي عنصرين مشعين فقط في الخزينة المكسورة بالموقع, بينما اختفت الخزينة الثانية بالكامل وهو ما يمثل خطورة كبيرة, نظرا لأن العناصر المختفية من الخزينة المكسورة والعناصر الموجودة في الخزينة الأخرى عناصر مشعة تشكل خطرا علي الجميع علاوة علي أن شكل العناصر المشعة يشبه حبات الدومينو مما قد يخدع البعض ويحاول اللعب بها بغرض التسلية لشكلها الجميل والمتناسق بدون أن يدري أن بداخلها سم قاتل حيث تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض إذا تعرض لها أو لمسها
أما فى جريدة " الأخبار " فتناولت خبر تحت عنوان :" المشير يصدر قرارا بالعفو عن 1959 من المحكوم عليهم عسكريا" أصدر المشير حسين طنطاوى القائد العام رئيس المجلس العسكري للقوات المسلحة قرارا بالعفو عن 1959 من المحكوم عليهم بأحكام عسكرية في الأحداث المختلفة التي أعقبت ثورة 25 يناير.
صرح بذلك اللواء عادل المرسى رئيس هيئة القضاء العسكري.. وأضاف أن هذا العفو يأتي في إطار الاحتفال بالعيد الأول لثورة 25 يناير.. مشيرا إلي انه من بين المفرج عنهم الناشط مايكل نبيل المتهم بالإساءة إلي القوات المسلحة وقادتها.. وأشار إلي أن اجراءات الإفراج عن هؤلاء المتهمين سوف تبدأ من اليوم
وفى خبر اخر تحت عنوان: " المرشـــــــــــد العـــــــــام للإخـــــــــــــــوان: لا يجوز النيل من هيبة الجيش الشريك في حماية الثورة" شدَّد د. محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين علي رفضه لكل دعاوى ما يسمَّي بالثورة الثانية متسائلاً علي من تقوم هذه الثورة بعد أن تحقق جزءٌ كبيرٌ من مكاسب الثورة وفي مقدمتها نزول 30 مليون مصري لانتخاب من يعبِّرون عنهم عبر إجراءات نزيهة وشفافة تهدف لتحقيق نهضة الوطن مؤكدًا علي أن جميع القوي الوطنية اجتمعت تحت قبة مشيخة الأزهر لتتوافق علي ضرورة الاحتفاء بذكري الثورة والتعاهد علي استكمال مطالبها. وأكد علي ضرورة أن تكون ذكري ثورة 25 يناير استعادةً لوحدة الشعب وتماسكه يدًا واحدةً لأن الفرقة والصدام لا يؤديان إلا لمصلحة أعداء الوطن. وأشار بديع إلي أن موقف الإخوان من المجلس العسكري واضح باعتباره شريكًا في حماية الثورة و إذا أخطأ يجب توجيهه ومحاسبته علي خطئه وإذا أصاب يجب إعلامه بذلك مع عدم النيل من هيبة جيش الشعب المصري كما لا يصح القيام بثورة جديدة ضد المجلس العسكري عن طريق تخريب الوطن ومؤسساته ونسيان دوره وإنجازاته في إنجاح الثورة وتحقيق جزء من مطالبها، مضيفا أن إذا كان هناك أخطاء ضد أي جهات أو مؤسسات أو أفراد فيجب تقديمها للجهات القضائية وإذا كنا علي موعد مع البرلمان المنتخب الحر فسيمكِّننا هذا من محاسبة كل من أخطأ بشكل علني، سواءٌ من الوزراء أو غيرهم موضحًا أن مجلس الشعب هو الوحيد الذي سيكون معبرًا عن الشعب المصري لتحقيق مطالبه وحماية حقوقه
وفى خبر اخر تحت عنوان: " وزير الاتصالات: لا منع أو رقابة علي مواقع التواصل الاجتماعي" أكد د. محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انه لا منع ولا تعطيل ولا رقابة علي مواقع التواصل الاجتماعي وقال الوزير أن مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وغيرها تمثل حقا أساسيا للمواطن المصري لا يمكن منعها أو تعطيلها وحتي من الناحية الفنية لا يمكن إلغاء الصفحات علي الفيس بوك إلا من خلال الشركة المسئولة نفسها عندما يتعلق الأمر بازدراء الأديان وأضاف سالم عقب اجتماع وزاري عقده د. كمال الجنزوري رئيس الوزراء أمس انه علي العكس من ذلك فانه تم اتخاذ إجراءات لتقوية المحطات ورفع كفاءة شبكة الانترنت مع الاستعداد للاحتفال بثورة 25 يناير خاصة مع توقع وجود ضغط كبير علي الشبكة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.