الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

منظمات إسرائيلية : ما يفرض على قطاع غزة يجعل استحالة العيش بين الطرفين

أشارت تقارير صادرة عن منظمات حقوقية إسرائيلية الإثنين، إلى أن القيود التي تفرضها إسرائيل على حركة الفلسطينيين ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة تفرق بين الأقارب وتجعل من المستحيل أمام عشرات الآلاف من العائلات أن تعيش معا.
وقالت التقرير الذي نشرته منظمتا بيتسيلم وهاموكيد الحقوقيتان في 42 صفحة إلى تأثير القيود الصارمة التي تفرضها إسرائيل على حركة الفلسطينيين داخل وخارج قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.
ويشير التقرير إلى أن "سياسة إسرائيل المعلنة في عزل قطاع غزة تنتهك بشدة الحق في حياة عائلية لعشرات آلاف الفلسطينيين الذين يعيشون في عائلات منفصلة، مقسمة بين غزة وإسرائيل أو بين غزة والضفة الغربية".
وتمنع السياسة الإسرائيلية سكان قطاع غزة من الذهاب إلى الضفة الغربية باستثناء حالات نادرة للغاية، وعلى الرغم من سماح إسرائيل لسكان الضفة الغربية بالذهاب إلى قطاع غزة إلا أنه يتعين عليهم الالتزام بالبقاء هناك، بحسب التقرير.
وأضاف "تمنع إسرائيل أي انتقال بين قطاع غزة والضفة الغربية باستثناء حالات إنسانية قليلة للغاية لأقارب من الدرجة الأولى في حالات المرض الشديد أو الوفاة او حفلات الزفاف".
وحتى مع ذلك، فإنه لا يتم قبول كل الطلبات أو يتم منحها بعد فوات الأوان.
وبعد حرب الأيام الستة عام 1967 التي أدت إلى احتلال إسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة، كان يسمح للفلسطينيين نسبيا بحرية التنقل بين المنطقتين، ولكن عند اندلاع الانتفاضة الأولى بين عامي 1987-1993 تم تشديد القيود على الحركة.
وتغيرت السياسة عام 2006 عندما فرضت إسرائيل حصارا على قطاع غزة بعد أسر جندي إسرائيلي في القطاع، وتم تشديده بعد عام عندما سيطرت عليه حركة حماس.
ويؤكد التقرير أن النساء يعانين بشكل خاص، حيث أشار إلى أن الزواج يعني أنه يكون على المرأة ترك عائلتها والانتقال إلى بيت زوجها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.