الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 07:59 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة: فيتامين ”هـ” يحمي الجهاز التنفسي من نقص الأكسجين

خلصت دراسة سعودية أجراها فريق بحثي في كلية الصيدلة بجامعة الطائف إلى أن تناول مشتقات فيتامين هـ، تساعد على حماية أنسجة الرئة من التأثيرات الضارة للارتفاع عن سطح البحر.
ونصح أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية المساعد بالكلية د. سمير سلامة، سكان المناطق المرتفعة بتناول فيتامين هـ أو مشتقاته لحماية الرئة من الأضرار الناجمة عن انخفاض نسبة الأكسجين في الجو، بحسب صحيفة الشرق السعودية.
وقال سلامة: "نتيجة لنقص الأكسجين في المناطق المرتفعة فإن قاطنيها يميلون لتناول كميات أكبر من عنصر الحديد، الذي يساعد على تخليق عدد كبير من كريات الدم الحمراء لتعويض نقص الأكسجين والحماية من الأنيميا المنتشرة بين قاطني المرتفعات".
وتابع: "بالرغم من الأهمية الحيوية لعنصر الحديد فإن له بعض الأضرار الصحية التي أثبتتها دراستنا مثل إنتاج مشتقات الأكسجين النشطة التي تهاجم أنسجة الرئة مسببة تلف جزئي والتهاب بأنسجة الرئة".
وبيّنت الدراسة أن تناول مشتقات فيتامين هـ أثناء تناول عنصر الحديد يساعد على حماية الجهاز التنفسي من مخاطر السكن في المناطق المرتفعة، لذلك ينصح الفريق البحثي الوقاية عبر استهلاك الأغذية الغنية بفيتامين "هـ" مثل الأسماك والسبانخ واللوز والزيتون والأفوكادو والبروكلي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.