×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 22 أكتوبر 2020 12:37 صـ 4 ربيع أول 1442هـ
الموجز كافية

دراسة: فيتامين ”هـ” يحمي الجهاز التنفسي من نقص الأكسجين

الموجز
خلصت دراسة سعودية أجراها فريق بحثي في كلية الصيدلة بجامعة الطائف إلى أن تناول مشتقات فيتامين هـ، تساعد على حماية أنسجة الرئة من التأثيرات الضارة للارتفاع عن سطح البحر.
ونصح أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية المساعد بالكلية د. سمير سلامة، سكان المناطق المرتفعة بتناول فيتامين هـ أو مشتقاته لحماية الرئة من الأضرار الناجمة عن انخفاض نسبة الأكسجين في الجو، بحسب صحيفة الشرق السعودية.
وقال سلامة: "نتيجة لنقص الأكسجين في المناطق المرتفعة فإن قاطنيها يميلون لتناول كميات أكبر من عنصر الحديد، الذي يساعد على تخليق عدد كبير من كريات الدم الحمراء لتعويض نقص الأكسجين والحماية من الأنيميا المنتشرة بين قاطني المرتفعات".
وتابع: "بالرغم من الأهمية الحيوية لعنصر الحديد فإن له بعض الأضرار الصحية التي أثبتتها دراستنا مثل إنتاج مشتقات الأكسجين النشطة التي تهاجم أنسجة الرئة مسببة تلف جزئي والتهاب بأنسجة الرئة".
وبيّنت الدراسة أن تناول مشتقات فيتامين هـ أثناء تناول عنصر الحديد يساعد على حماية الجهاز التنفسي من مخاطر السكن في المناطق المرتفعة، لذلك ينصح الفريق البحثي الوقاية عبر استهلاك الأغذية الغنية بفيتامين "هـ" مثل الأسماك والسبانخ واللوز والزيتون والأفوكادو والبروكلي.

مواقيت الصلاة

الخميس 12:37 صـ
4 ربيع أول 1442 هـ 22 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:35
الشروق 06:02
الظهر 11:39
العصر 14:52
المغرب 17:17
العشاء 18:35