الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:03 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزير الري: تشكيل لجنة مع ”الإسكان” لتطوير محطات الصرف الصحي

أكد الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري، أن الأجهزة المتخصصة بالوزارة تقوم بمراقبة مستمرة لنوعية المياه داخل شبكة المجاري المائية، خاصة المصارف الزراعية الرئيسية، التي يتم الإستفادة من مياهها في عمليات الخلط بمياه النيل، لمواجهة زيادة التطلب لخطط التوسّع الزراعي في ظل محدودية موارد مصر المائية، للتأكد من نوعية المياه المستخدمة في الخلط بنسبة 1:1 لضمان جودة المحاصيل الزراعية وبالتالي الحفاظ على صحة المواطنين.
وأضاف عبد المطلب، أنه يتم حاليًا التنسيق مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية لتطوير محطات الصرف الصحي القريبة، من محطات الصرف الزراعي للحفاظ على نوعية المياه بها "في إشارة منه إلى أن مصلحة الميكانيكا والكهرباء قامت بإيقاف تشغيل عدد من محطاتها تنفيذا للقانون بعدما أكدت التحاليل المستمرة لنوعية المياه بهذه المحطات تأثرها بمياه الصرف الصحي" مشيرًا إلى أن ذلك التوجّه يأتي في ضوء حرص الدولة على تطبيق المعايير الدولية والمحلية الخاصة بنوعية المياه وعدم تلوث مياه المصارف الزراعية المستخدمة في عمليات الخلط.
وأوضح عبد المطلب، أنه تم الإتفاق مع وزير الإسكان على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارتين لتحديد عدد المحطات ومواقعها محل الخلاف خلال أسبوعين على الأكثر، على أن تبدأ بعدها وزارة الإسكان في اتخاذ الإجراءات العلمية والعملية المطلوبة لتحسين نوعية المياه وإعادة تشغيل محطات الري والصرف الزراعي المتوقفة فى الوقت الحالي.
جاء ذلك على هامش الزيارة الميدانية التي قام بها الدكتور محمد عبد المطلب، في نطاق منطقة النوبارية اليوم الأحد والتي رافقه خلالها عدد من قيادات ومهندسي الوزارة ، حيث تفقد الوزير هويس ك100 على ترعة النوبارية للربط بين ترعة النوبارية والوصلة الملاحية إلى البحرالأبيض المتوسط ، بغرض تسهيل حركة الملاحة النهرية ونقل البضائع والمنتجات المصرية بالداخل والخارج ، حيث يتم ملؤه بمياه نيلية بمقدار 150 ألف م3/اليوم عبر الوصلة الملاحية دون الإستفادة منها لخدمة أغراض الزراعة مما يؤدي إلى حدوث عجز في تصرفات ترعة النوبارية ، والوزارة بصدد ملىء الهويس من القناة الملاحية جهة الخلف للحفاظ على المياه النيلية المهدرة.
كما تفقد عبد المطلب حوض الـ 5000 فدان مزارع سمكية تسهم في تنمية الثروة السمكية، حيث تقدّمت شركة الجهاد للإستزراع السمكي للترخيص بردم القاطوعات الخاصة بحوض الإستزراع السمكي، الأمر الذي أدى إلى منع دخول مياه الوصلة الملاحية لترعة النوبارية إلى الحوض لتجديد المياه به ووقوع أضرار على الصيادين بالحوض، مصدرًا تعليماته بإلغاء الترخيص فورًا وإخطار الجهات المعنية، ممثلة في هيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة ومحافظة الإسكندرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.