الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:08 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع سفير إيطاليا بالقاهرة تنفيذ وتمويل عدد من المشروعات الزراعية والتنموية

استقبلت نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى موريسيو ماسارى سفير إيطاليا فى القاهرة بمناسبة توليها مهام منصبها الجديد بحضور المسئولين عن محفظة التعاون فى السفارة الإيطالية.
أكد ماسارى على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين فى المرحلة القادمة لاسيما عقب إقرار الدستور الجديد والانتهاء من الانتخابات الرئاسية مؤكداً حرص بلاده على أن تُلبى البرامج والمشروعات المنفذة مع إيطاليا احتياجات وأولويات الجانب المصرى.
كما أفاد أن السيدة وزيرة الخارجية الإيطالية تعتزم زيارة مصر فى النصف الثانى من شهر يوليو الجارى لبحث والتشاور حول علاقات التعاون الثنائى.
واستعرض الجانبان خلال اللقاء المشروعات المنتظر تنفيذها فى إطار الشريحة الثالثة من برنامج مبادلة الديون الإيطالية والتى تبلغ قيمتها 100 مليون دولار تستخدم فى تمويل مشروعات تنموية فى قطاعات الأمن الغذائى، التعليم، الزراعة، البيئة والتراث الثقافى والمجتمع المدنى.
كما تطرق اللقاء إلى بحث موقف البرنامج المشترك للتنمية الريفية الممول من خلال الإتحاد الأوروبى بمبلغ 27 مليون يورو والمنتظر تنفيذه فى محافظات الفيوم والمنيا ومطروح. وأضاف السفير الإيطالى أنه من المنتظر أيضًا العمل على تقديم قرض ميسر بمبلغ 10 مليون يورو لصالح وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى مجال الميكنة الزراعية لخدمة محافظتى المنيا والفيوم بالإضافة إلى منحة بمبلغ 1 مليون يورو لتمويل مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية للساحل الشمالى الغربى.
وأشادت الأهوانى بمحفظة التعاون الثنائى التى تضم برامج ومشروعات تنموية فى مختلف المجالات ذات الأولوية للجانب المصرى، مشيرة إلى أن تنفيذ هذه المشروعات يسهم فى الحد من الفقر وخلق فرص عمل للشباب بما يسمح برفع مستوى معيشة المواطن.
وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم الانتهاء مؤخراً من تنفيذ برنامج الاستيراد السلعى الإيطالى والذى تم فى إطاره تمويل استيراد سلع ومعدات إيطالية المنشأ لصالح القطاعين الحكومى والخاص فى عدة قطاعات من بينها الحماية المدنية والبيئة والآثار والصحة والتدريب الفنى.
وأشارت الوزيرة إلى أهمية الإسراع بإتاحة خط الائتمان الجديد لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمبلغ 45 مليون يورو الذى سيتيح قروضا ميسرة من خلال البنوك التجارية إلى جانب خط الائتمان الحالى بمبلغ 12.5 مليون يورو المنفذ من خلال الصندوق الاجتماعى للتنمية والذى يتم بموجبه تقديم عدد من القروض الميسرة لدعم الصناعات الصغيرة للقطاع الخاص المصرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.