الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 18 مايو 2024 04:32 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

فيتامين ”د” يقي من ضمور العظام في سن اليأس

قالت الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء إنه بدءاً من عمر 40 عاماً تضمر عظام المرأة من 0.3 إلى 0.5 % في المتوسط سنوياً، مشيرة إلى أن هذا المعدل يزداد ليتراوح من 2 إلى 5 % في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث وبعدها، وهي الفترة المعروفة أيضاً باسم "سن اليأس".
وأضافت الرابطة أنه يمكن الحفاظ على كتلة العظام ومحاربة الضمور والهشاشة في سن اليأس من خلال المواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية وإمداد الجسم بقدر كاف بالكالسيوم وفيتامين "د"، موضحة أن التعرض لأشعة الشمس يساعد الجلد على إنتاج فيتامين "د" ذاتياً، غير أن هذه القدرة تتراجع مع التقدم في العمر.
ويحظى فيتامين "د" بأهمية بالغة بالنسبة للعظام؛ حيث أنه يساعد الأمعاء على امتصاص الكالسيوم والاحتفاظ به في العظام، وتعد الأسماك والبيض والكبد والفطر من المصادر الغنية بفيتامين "د"ولضمان إمداد الجسم بقدر كاف من فيتامين "د" يمكن تناول المكملات الغذائية المحتوية عليه تحت إشراف طبيب أمراض النساء.
وأشارت الرابطة إلى أن المستحضرات المحتوية على الزنك والكروم والسليكون والمنغنيز تسهم في محاربة ضمور العظام في سن اليأس، مؤكدة على ضرورة تناول هذه المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب ووفقاً للوزن والعمر والحالة الصحية والظروف الحياتية ونوعية الأدوية التي يتم تعاطيه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.