الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صحافة بلدنا: بلاغ للنائب العام لإيقاف انتخابات الرئاسة..ومحاولة فاشلة لاغتيال عضو سابق بالمجلس العسكرى

حملت صحافة بلدنا الصادرة صباح اليوم الثلاثاء العديد من الأخبار الهامة ومن أبرزها خبر تفاعل أمس الأزمة بين دولة الإمارات وجماعة الإخوان المسلمين علي خلفية دخول الدكتور محمود غزلان‏,‏ المتحدث الرسمي باسم الجماعة‏,‏ علي خط التصريحات المتبادلة بين الشيخ يوسف القرضاوي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وقائد عام شرطة دبي الفريق ضاحي خلفا وشددت جماعة الإخوان علي أنها لا تنتهج سياسة معادية لدول الخليج, وقالت علي لسان متحدثها الإعلامي الدكتور محمود غزلان: دول الخليج أولي بنا ونحن أولي بها, نافيا ما تردد عن اتصالات تجري بين إيران والجماعة في هذا الصدد.
وأكد غزلان استعداد الإخوان للحوار مع دول الخليج في أي مكان يرونه حول كل الموضوعات التي تشغلها, من أجل طمأنتها وسلامة صدورها.
وقال غزلان: إن هناك من نفخ في تصريحاته حول موقف الإمارات من الشيخ القرضاوي, وأشعلها لافتعال أزمة في وقت نحن أحوج ما نكون فيه إلي حل الأزمات.
ومن ناحية أخري, دخلت جامعة الدول العربية علي خط الأزمة, وعبر الأمين العام للجامعة نبيل العربي عن أسفه للتصريحات العدائية لبعض القوي السياسية ضد دولة الإمارات, في إشارة إلي جماعة الإخوان.
ودعا العربي ـ في بيان له أمس ـ جميع القوي السياسية في مصر إلي الحكمة والتروي, والابتعاد عن المواقف العدائية والتصريحات غير المسئولة التي يمكن أن تسيء إلي العلاقات بين الدول العربية وتسبب الفرقة والانقسام, قائلا: خاصة أننا علي أعتاب التحضير لأعمال القمة العربية المقبلة في بغداد, ونأمل في أن تكون محطة مهمة لاستعادة التضامن العربي.
المصري اليوم
جاء خبر بالمصري اليوم حيث تقدمت نقابة المحامين ببلاغ للنائب العام ضد كل من المستشار عبد المعز إبراهيم، رئيس محكمة استئناف القاهرة، والدكتور كمال الجنزوري، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة فايزة أبو النجا، وزيرة التعاون الدولي، بتهمة التأثير على هيئة المحكمة والمساعدة في تهريب المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«قضية التمويل الأجنبي».
ونظم عشرات المحامين، السبت، وقفة احتجاجية أمام نقابتهم، طالبوا خلالها بضرورة «استقلال وتطهير القضاء، وتنحي المستشار عبد المعز إبراهيم، رئيس محكمة استئناف القاهرة عن منصبه».
وأكد المتظاهرون على ضرورة فتح تحقيق عاجل فيما شهدته القضية، وكشف جميع ملابساتها، وتوضيحها للرأي العام، بما في ذلك الظروف التي اضطرت هيئة المحكمة وقاضيي التحقيق، أشرف العشماوي وسامح أبو زيد، إلى التنحي لاستشعارهم الحرج».
و شدد المتظاهرون على أنه لم يعد هناك مجالا لترديد الشعارت، التي تتحدث عن استقلال القضاء «وسط كل الأحداث التي تكشف حقيقة عدم استقلاله»، لافتين إلى أن تطهير القضاء أمر لا يخص القضاة وحدهم، لكنه أمر يتعلق بالشعب المصري أجمع.
وقال محمد الدماطي، رئيس لجنة الحريات بنقابة المحامين: «إن ما قام به المستشار رئيس محكمة استئناف القاهرة بالضغط على هيئة المحكمة يمثل جريمة وفقا للمادتين ١٢٠ و ١٤٤ من قانون العقوبات وهي عقوبة التأثير على هيئة المحكمة ومساعدة المتهمين في جناية على الهرب».ولفت «الدماطي» إلى أن القضاء المصري يحتاج إلى «تطهير فوري»، قائلا: «لا بد من تطهير القضاء اليوم قبل أمس، لأن تطهير القضاء هو الضمانة الوحيدة لنجاح الثورة وحماية الشعب المصري وتحقيق العدالة».
ومن ابرز ما جاء بجريدة المصري اليوم:
موسى: المجلس العسكرى تعرض لضغوط خارجية وداخلية شديدة عرضته للخطأ
الزند: المادة 28 "معيبة" لكن لجنة انتخابات الرئاسة ستؤدى عملها بنزاهة
العليا للانتخابات تتلقى أوراق المرشحين لليوم الثالث والعدد وصل 375
"الوسط" يسعى لإقناع أبو الفتوح والعوا بتنازل أحدهما
اليوم السابع
كما جاء بجريدة اليوم السابع خبر حول ما قامت به أسرة جيل النصر المنشود بالتعاون مع أسرة نبض الأزهر، بعمل وقفة تضامنية مع سوريا تضمنت تفاعل جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين وعميد الكلية.
كما تضمنت كلمات لممثلى الطلاب من أسرتى جيل النصر المنشود ونبض الأزهر، وأشعارا وقصائد نظمها طلاب الكلية وأناشيد لمناصرة الشعب السورى، واختتمت الوقفة بالدعاء لنصرة الشعب السورى.
ومن أهم الموضوعات التي قامت جريدة "اليوم السابع " بنشرها :-
نواب الوفد يبايعون موسى.. و"الإخوان" تستعد بمفاجأة للرئاسة
محاولة فاشلة لاغتيال عضو سابق بالمجلس العسكرى
النائب العام يحيل بلاغًا يتهم السفيرة الأمريكية بالتدخل فى شئون مصر للتحقيق
انقطاع الكهرباء عن محاضرة الشيخ حسان بجامعة المنصورة
رئيس البنك الأهلى يفتتح مؤتمر البنوك بأداء الصلاة جماعة
كواليس دعم مرشحى الرئاسة من خلال الأحزاب والقوى السياسية.
اتصالات "العسكرى بالإخوان" تؤجل سحب الثقة من حكومة الجنزورى.
صفوان ثابت: سأطلب مقابلة "الجنزورى" للرد على وزير الصناعة.
الشروق
قال أحمد أبو بركة المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة: أن الشعب غير راضي عن أداء حكومة الدكتور كمال الجنزوري"، مشيرا إلى: "أن الحكومة لم تقدم أي انجاز يساهم في حل مشاكل المواطنين حتى الآن".
فيما أكد محمود ريش عضو مجلس الشعب عن حزب الوفد أن محاربة الأغلبية بالمجلس للحكومة يعتبر إهدار لوقت المجلس والمواطنين.
وأوضح أبو بركة، في حوار له في برنامج الحياة اليوم مساء أمس الاثنين: "أن إقالة الحكومة هي اقرب الحلول للأزمة الراهنة"، لافتا إلى أن من حق البرلمان أن يحجب الثقة عن الحكومة".
وأكد أبو بركة: "أن الدستور ينص على إقرار مجلس الشعب للسياسة العامة للدولة، وانه يجب على الحكومة الالتزام بتلك السياسة وإلا يتم سحب الثقة عنها؛ موضحاً: "أن معظم لجان البرلمان جاءت رافضة لبيان الحكومة الأخير، وهذا يعنى أن عمل هذه الحكومة يجب أن يتوقف".
ومن جانبه، جاء رد محمود ريش عضو مجلس الشعب عن حزب الوفد، وعضو الهيئة العليا للوفد: "أن البرلمان الحالي دوره تشريعي ومراقبة الحكومة، وليس محاربتها"، مضيفا: "أن الأغلبية بالمجلس تحارب الحكومة وهذا يعتبر إهدار لوقت المجلس والمواطنين".
وأشار محمود ريش إلى: "أن المادة 56 من الإعلان الدستوري لا تعطي البرلمان حق سحب الثقة من الحكومة، وان اللائحة التي يعمل بها المجلس الآن هي نفس اللائحة التي كانت أيام النظام السابق".
وأكد محمود ريش على: "انه ما يجب أن يتم الآن هو أن يتعاون البرلمان مع الحكومة"، موضحا: "أن الشارع المصري لم يشعر حتى الآن بأي استفادة من المجلس
وأضاف قائلاً: "هناك قضايا تخص وتهم المواطن العادي لم تطرح في المجلس حتى الآن بسبب انشغال المجلس في محاربة الحكومة بدلاً من التعاون معاها.
من ابرز عناوين الجريدة:
"الوسط" يسعى لإقناع أبو الفتوح والعوا بتنازل أحدهما
"الأعلى للقضاء" يحقق مع عبد المعز بعد ساعات من عودته لمصر
بلاغ للنائب العام لإيقاف انتخابات الرئاسة
الحمى القلاعية تهاجم مناطق جديدة بطول الجمهورية وعرضها
الجنزورى هادئ ومبتسم بعد عاصفة سحب الثقة من حكومته
(الأعلى للقضاء) يحقق مع عبدالمعز بعد ساعات من عودته لمصر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.