الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:46 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

” فيليبس” تفتتح أول مركز للتنمية المجتمعية في أفريقيا يهدف لتعزيز مستوى الرعاية الصحية الأولية

افتتحت شركة رويال فيليبس (المقيدة في بورصة أمستردام تحت رمز: PHIA ، وبورصة نيويورك تحت رمز( PHG أول مركز للتنمية المجتمعية في كينيا ليصبح الأول من نوعه في أفريقيا. يمثل المركز الجديد باقة من الحلول المتكاملة لخدمات الرعاية الصحية الأولية، إلى جانب عدد من المنشآت الخدمية التي تعمل على تحقيق التنمية المجتمعية الشاملة، عن طريق تقديم الخدمات الصحية والإضاءة وسبل الحياة الصحية بمفهومها الواسع. يقع مركز فيليبس للتنمية المجتمعية في مركز Githurai Lang’ata للرعاية الصحية في مقاطعة كيامبو، وأقيم بالتعاون بين مركز فيليبس للابتكار في أفريقيا وحكومة مقاطعة كيامبو الكينية.
يُعد المركز الجديد دليلا واضحا على اهتمام فيليبس بمساعدة مواطني المجتمعات المحلية في الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأولية، كما يتيح في نفس الوقت العديد من الأنشطة المجتمعية والتعليمية والتجارية في المساء، وهو ما يوفر الأمن والسلامة لأفراد المجتمع. ومن أهم ما تركز عليه مراكز فيليبس المجتمعية العمل على تخفيض معدلات الوفيات بين حديث الولادة، وتحسين صحة الأمهات الحوامل، وهذان الهدفان هما الهدف الرابع والخامس من أهداف الأمم المتحدة الانمائية للألفية، والتي تلتزم فيليبس بتحقيقها بصورة دائمة.
تلبية الاحتياجات الماسة: تعزيز أنظمة الرعاية الصحية الأولية
يُعد تحسين فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأولية هو التحدي الرئيسي الذي يواجه الدول الأفريقية، حيث تواجه منشآت الرعاية الصحية الأولية في العديد من دول القارة مشكلات وتحديات حقيقية، بما يعيق قدرتها على تقديم خدمات الرعاية الصحية في المجتمعات المحلية طبقاً للمستويات المتعارف عليها. وتتعدد الأسباب الخاصة بهذا الوضع، ولعل من أبرزها عدم توفر الكوادر الطبية المدربة في قطاع الرعاية الصحية ونقص الكهرباء والمياه وعدم توافر أبسط الأجهزة والتطبيقات التكنولوجية الخاصة بمجال الرعاية الصحية. ونتيجة لذلك، لا يتمكن الملايين من الحصول على خدمات الرعاية الصحية الملائمة بالقرب من منازلهم، بما ينتج عنه تكدس هائل في المستشفيات أكثر بكثير من قدرتها الاستيعابية من المرضى.
فالخدمات التي يقدمها مركز فيليبس للتنمية المجتمعية تتخطى حدود خدمات الرعاية الصحية وحسب، حيث تم تحويل منشآت الرعاية الصحية غلى مراكز مجتمعية متكاملة، مع خلق ترابط وثيق بين التكنولوجيا والخدمات التي تقدمها تلك المراكز. وتشمل باقة الخدمات التكنولوجية المقدمة: توليد الطاقة الشمسية (من أجل توفير طاقة نظيفة ومستدامة يمكن الاعتماد عليها)، إضاءة LED في الأماكن المغلقة والمفتوحة (لزيادة عدد ساعات العمل وتوفير الأمان والسلامة للمرضى والموظفين)، معدات الرعاية الصحية (لتشخيص الأمراض ومتابعة المرضى)، تجهيزات المعامل الطبية (لإجراء التحاليل الطبية والاختبارات التشخيصية خاصة للأمهات خلال فترة الحمل)، الثلاجات (لمنع تلف اللقاحات)، حلول تكنولوجيا المعلومات (لحفظ بيانات المرضى)، توفير إمدادات المياه، بالإضافة إلى تنقيتها (للوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه).

تنمية المجتمع
تقوم فيليبس أيضاً بدمج أفراد المجتمع في تقييم وتصميم مراكز التنمية المجتمعية، من أجل تعزيز شعورهم بأنهم يمتلكون المركز وأنهم جزء أصيل منه. وقد تم تصميم الحلول المستخدمة في هذا المركز لتلائم احتياجات المنشأة الصحية والمجتمع المحلي، حيث تقوم فيليبس بتدريب الموظفين وتشجيع أفراد المجتمع المحلي على الاستفادة من الخدمات المتطورة التي يقدمها المركز. يعمل مركز التنمية المجتمعية كمركز مجتمعي متطور، فإلى جانب تقديمه للخدمات الصحية، يمكن للمواطنين شراء المياه النظيفة منه، إلى جانب شراء منتجات فيليبس الصديقة للبيئة مثل موقد فيليبس عديم الدخان ومنتجات الإضاءة التي تعمل بالطاقة الشمسية للمنازل. كما يمكن للمواطنين أيضا الاستفادة من إضاءة LED التي توفرها فيليبس في الأماكن المفتوحة ليلا وتعمل بالطاقة الشمسية، لممارسة العديد من الأنشطة الرياضية والاجتماعية.
وفي هذا الصدد، يقول جي جي فان دونجن، الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس في أفريقيا:" إنّ فيليبس، الشركة الرائدة في مجال الرعاية الصحية على المستوى العالمي، تمتلك رؤية متكاملة من أجل تحسين وتطوير حياة البشر من خلال الابتكارات التي تغير حياتهم للأفضل. إنّ النمو السكاني في الأسواق الناشئة ومن بينها أفريقيا يتصاعد بمعدلات هائلة، وهنا يأتي دور الابتكار لإيجاد حلول مستدامة من شأنها سد الفجوة بين فئات المجتمع التي تتباين في دخولها ومستويات معيشتها، مع السعي لتحسين جودة الحياة على جميع المستويات. ومع إقامة أول مركز من نوعه للتنمية المجتمعية، قدمت ​فيليبس نموذجا جديدا للتنمية الحقيقية التي تضيف قيمة جديدة لحياة المواطنين،​ كما نطمح في نشر هذه المراكز عبر الدول الأفريقية من أجل تيسير حصول المواطنين على خدمات الرعاية الصحية الأولية وتحسينها بشكل جذري"
الجدير بالذكر أن فيليبس انتهت من تنفيذ المرحلة الأولى من حلول مراكز التنمية المجتمعية Community Life Center في يونيو 2014، حيث تم افتتاح مبنى جديد خاص بشئون الأمومة ويحتوي على جهاز فيليبس ClearVue 650 للموجات فوق الصوتية وأجهزة لمتابعة الحمل، من أجل الحفاظ على سلامة الأم قبل وأثناء وبعد الولادة، كما يصل معدل حالات الولادة في المبنى الجديد حالياً إلى طفلين في اليوم الواحد، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد بشكل مطرد خلال الأشهر القادمة. من ناحية أخرى تم تنظيم دورات تدريبية للعاملين في المركز في مجالي التعليم الطبي والرعاية لإكلينيكة، لتمكينهم من أداء عملهم على الوجه الأمثل.
وتعليقاً على إنشاء وافتتاح المركز، يقول وليام كابوجو- محافظ مقاطعة كيامبو في كينيا: "تأتي شراكتنا مع فيليبس في الوقت الذي تشهد فيه المقاطعة نسبة عالية من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة والرضع نتيجة نقص المراكز والمنشآت الطبية المتخصصة إلى جانب مجموعة من الأسباب الأخرى التي يمكن تلافيها. ولكن مع جهود ومساهمات فيليبس وابتكاراتها المتطورة في مجال الطاقة الشمسية وتقديم الأجهزة الطبية المتطورة، تركز حكومة المقاطعة الآن على البنية التحتية وتوظيف أفراد جدد. ويعكس هذا التعاون مع فيليبس نوعية الشراكات التي نسعى إليها مع القطاع الخاص، والتي من شأنها رفع مستوى المعيشة في مجتمعاتنا المحلية خلال الفترة المقبلة "

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.