الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 10:14 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
الزمالك بطلا للكونفدرالية الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه علي حساب نهضة بركان سامية الطرابلسي تنفي خبر زواجها وتعلق: والله مش متجوزة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي بعد 75 دقيقة برلماني: نحذر وزارة التربية والتعليم من تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 ويجب بإحكام الرقابة علي اللجان إرشادات ضرورية للحفاظ على السيارة في الحر كيفية الحصول على شقق الإسكان.. اعرف الأسعار والأوراق المطلوبة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي في الشوط الأول تركهم أشلاء بشرية.. تفاصيل مصرع 6 أشخاص في حادث شبرا الخيمة بعد إطاحة اوتوبيس بهم محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان نهائي الكونفدرالية: أحمد حمدي يحرز الهدف الأول للزمالك ضد نهضة بركان في الدقيقة 23 عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية

الأمم المتحدة تناشد المجتمع الدولي بتلبية احتياجات النازحين من العراق قبل فصل الشتاء

ناشدت الأمم المتحدة بتلبية الاحتياجات الطارئة ل26ر1 مليون نازح في جميع أنحاء العراق ب1ر173 مليون دولار قبل حلول فصل الشتاء.
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق في بيان صحفي إنه تم نزوح نحو 9ر1 مليون لاجئ عراقي في أنحاء البلاد منذ شهر يناير الماضي 50 في المئة منهم نزوحوا إلى مناطق عالية في كردستان العراق حيث تصل درجات الحرارة فيها إلى أقل من صفر درجة خلال فصل الشتاء.
أاوضح حق أن نحو 516 ألف مواطن عراقي بحاجة ملحة إلى مأوى في هذا الشتاء تتمثل في الخيم الخاصة بالشتاء والملابس الشتوية والغذاء ووقود للطبخ والتدفئة والخدمات الصحية.
وأشار إلى حاجة نحو 1ر1 مليون طفل لرعاية أكثر خلال شهور هذا الفصل من أجل تجنب الإصابة بالأمراض المزمنة حيث يتطلب نصفهم رعاية طبية خاصة.
من جهة أخرى أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عن سعيها للحصول على 68ر1 مليار دولار لإعادة إعمار المؤسسات التابعة لها في قطاع غزة والتي "تضررت بشدة" إثر الهجوم الإسرائيلي الأخير على القطاع.
وقال المفوض العام في (أونروا) بيير كراينبول خلال استعراض التقرير السنوي للوكالة أمام اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة المعنية بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار هنا الليلة الماضية أن الوكالة تسعى لإصلاح 70 ألف مأوى للاجئين و118 مبنى تابعة لها وإعادة تأهيل البنية التحتية للمخيمات.
وأضاف أن (أونروا) ستخصص من هذا المبلغ توفير الاحتياجات الأساسية والملاجئ المؤقتة والغذاء إلى جانب إعمار 14 ألف منزلا مدمرا تابعا لها موضحا أن إعادة بناء منازل اللاجئين فقط تقدر بنحو 700 مليون دولار.
وأوضح أن عدد اللاجئين الفلسطينيين بلغ إلى 1ر5 مليون شخص أي ما يعادل ثلث إجمالي عدد اللاجئين في العالم و "هو يساوي عدد الشعب النرويجي أو السنغافوري".
وأضاف أن اللاجئين وغير اللاجئين في قطاع غزة يعانون من ذات الحالة المعيشية "السيئة" جراء العنف والدمار الذي خلفه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين.
وأعرب كراينبول عن صدمته بوصول عدد القتلى إلى أكثر من 1500 قتيل مدني في قطاع غزة منهم 538 طفلا و306 نساء و11 موظفا في (اونروا) لافتا إلى إصابة أكثر من 11 ألف شخص بينهم ألف طفل باعاقات دائمة إلى جانب الأضرار المادية للمباني والبنى التحتية وتشرد 110 آلاف شخص.
وذكر كراينبول أن الوكالة تمكنت من مساعدة نحو 300 الف لاجئ في 90 مدرسة تابعة لها لافتا إلى تعرض المدارس التابعة للوكالة لسبع هجمات منها ثلاث مميتة خلفت 42 قتيلا و200 جريح.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.