الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:32 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أوباما يجري اتصالا هاتفيا بـ فلاديمير بوتين لبحث الأزمة الأوكرانية

أجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بحثا خلاله تصاعد العنف في شرق أوكرانيا و"استمرار دعم روسيا للإنفصاليين".
وقال البيت الأبيض في بيان أن الرئيس أوباما أكد خلال الاتصال الهاتفي دعم الولايات المتحدة لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها مشيرا إلى ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب المعارك في أوكرانيا.
ووفق البيان شدد الرئيس الأمريكي خلال الاتصال على "أهمية أن ينتهز الرئيس بوتين الفرصة التي تشكلها المفاوضات الراهنة بين روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا في محاولة لإيجاد حل سلمي للنزاع في شرق أوكرانيا".
وأضاف الرئيس أوباما "إذا واصلت روسيا أعمالها العدوانية في أوكرانيا وخصوصا عبر إرسال جنود وأسلحة وتمويل المتمردين فإن الثمن الذي ستدفعه سيزيد" مؤكدا أهمية الوصول إلى حل يتوافق مع اتفاق (مينسك).
من جهتها أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي في إيجاز صحفي عن قلق الولايات المتحدة من أعمال العنف التي يقوم بها الإنفصاليون الموالون لموسكو في منطقة ديبالتسيف والقصف الصاروخي الذي يشنونه على بلدة (كراماتورسك) حيث قتل سبعة أشخاص وجرح أكثر من 20 آخرين.
وأعربت المتحدثة الأمريكية عن الأمل من أن تؤدي المحادثات المقررة في بيلاروسيا غدا للتوصل إلى حل سلمي.
ومن المقرر أن تستضيف العاصمة البيلاروسية مينسك غدا قمة رباعية روسية فرنسية أوكرانية المانية بهدف بلورة اتفاق لتسوية النزاع المستمر في شرق أوكرانيا منذ عشرة أشهر.
وكان الرئيس الأمريكي أجرى في وقت سابق من اليوم اتصالا هاتفيا بنظيره الأوكراني بترو بوروشينكو ناقشا خلاله التطورات في شرق أوكرانيا والمباحثات الجارية بشأن وقف إطلاق النار واتفاق السلام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.