الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 12:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أهم علامات الإنذار المبكر لأمراض وأورام القولون والشرج

قال الأستاذ الدكتور على شفيق أستاد الجراحه بطب قصر العينى ورئيس جمعية دول البحر المتوسط للقولون والشرج بأيطاليا ونائب الرئيس الأقليمى للجمعية الدوليه لأساتذة القولون والشرج بأمريكا أن احدث الاحصائيات العالمية للاورام وجدت ان اورام القولون والشرج ثانى اكثر الاورام انتشارا بين الجنسين والاكثر انتشارا فى الجهاز الهضمى وذلك ناتج عن العادات الغذائية الخاطئة والتلوث البيئى، موضحا أن أورام الجهاز الهضمى تنتشر نتيجة تناول التغذية السريعة (الساندوتشات) التى تحتوى على نسب عالية من الزيوت ومكسبات الطعم المضافة اليها، وايضا الاغذية الخضراء والفاكهة الناتجة عن الزراعات داخل الصوبات الزراعية المستخدم فيها المواد الكيميائية والهرمونات، ناصحا بتناول الزراعات التقليدية (organic) فى الحقول الزراعية بدون استخدام المواد الكيميائية والهرمونات. وقد نصحت احدث الدراسات العلمية بأن تناول الوجبات المنزلية من الخضراوات ومنتجات الالبان والفاكهة هو الافضل فى تجنب الاصابة بأورام القولون والشرج.
ويعتمد الكشف المبكر على احساس المريض بأى تغير فى الاسلوب المعتاد عليه فى عملية الاخراج او ظهور نزيف دموى غير مسبوق. فى هذه الحالة يجب عمل تحليل براز مبدئى ثم يتبع بمنظار قولونى او اشعة على القولون لتحديد أسباب النزيف. لأن فى كثير من الأحيان يتم التعامل مع النزيف الشرجى على انه بواسير أو شرخ شرجى مما يؤدى إلى التأخر فى الكشف عن الورم مبكراً. أما اذا تم تشخيص المرض فإن العلاج الاساسى هو الأستئصال الجزئى للقولون بأسرع وقت.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.