الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 06:34 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل الجولة التاسعة للمشاورات السياسية بين مصر والفلبين

عقدت في القاهرة جولة المشاورات السياسية التاسعة المصرية الفلبينية بمقر وزارة الخارجية ، حيث ترأس الجانب المصري السفير ياسر مراد مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية بينما ترأس الجانب الفلبيني السفير Jesus I.Yabes وكيل وزارة الخارجية للعمالة المهاجرة.
وقد تناولت المباحثات بين الجانبين العلاقات الثنائية بمختلف مجالاتها والمسائل الإقليمية، بالإضافة إلي القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.
وتباحث الجانبان حول سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، فضلاً عن مناقشة فرص تعزيز التعاون في الجوانب الثقافية والتعاون السياحي والزراعي والصحي وفي مجال تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلي التطرق إلي بعض المسائل القنصلية.
كما تباحث الطرفان حول سبل تعزيز التبادل التجاري، ودعا الجانبان إلي تشكيل مجلس الأعمال المصري الفلبيني طبقا لمذكرة التفاهم للتعاون بين الغرف التجارية في البلدين التي تم توقيعها العام الماضي. كما استعرض كل طرف مقترحات تعزيز التعاون في عدد من مجالات التعاون الأخرى بحيث يستفيد كل طرف من خبرة الطرف الآخر في مجال تميزه لتحقيق المنفعة المشتركة. وقام الطرفان بمراجعة الموقف التعاهدي من منطلق حرصهما علي تفعيل الاتفاقات الموقعة والتأكيد علي سرعة الانتهاء من دراسة الاتفاقات المقترحة من الجانبين في مختلف المجالات.
وأعرب الجانب الفلبيني عن تأيده للجهود المصرية في مواجهة ظاهرة الإرهاب، واتفق الجانبان أن دعوة الرئيس السيسي لتجديد الخطاب الإسلامي تأتي لترد علي ما تشهده من تهديدات تنسب زوراً للدين الإسلامي الحنيف.
وأطلع الجانب المصري نظيره الفلبيني علي الأوضاع في الشرق الأوسط لاسيما القضية الفلسطينية وتعثر عملية السلام وسبل استعادتها، بالإضافة إلي الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا واليمن وقضية حوض النيل. كما أطلع الجانب الفلبيني نظيره المصري علي الأوضاع في منطقة جنوب شرق آسيا وتطورات عملية التكامل الاقتصادي لدول رابطة الآسيان.
وأشار الجانب المصري إلي أهمية التشاور لتنسيق المواقف فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية. في هذا السياق أعرب الجانبان عن دعمهما للجهود المبذولة فيما يتعلق بإصلاح مجلس الأمن الدولي، كما أعرب الجانب الفلبيني عن تأييده للترشح المصري للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن عن الفترة 2016 – 2017 أخذا في الاعتبار المسعى الفلبيني للترشح للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن عن الفترة 2027 – 2028. وأكد الطرفان في هذا الشأن علي أهمية استمرار التعاون الوثيق بين مصر والفلبين في مجال الترشيحات الدولية والتنسيق القائم بينهما.
واتفق الطرفان علي أهمية التحضير للاحتفال بالذكرى السبعين لإقامة العلاقات السياسية بين مصر والفلبين العام القادم، وبحثا إمكانية عقد الجولة العاشرة من المشاورات السياسية بين البلدين المزمع انعقادها في مانيلا في نفس التوقيت تزامناً مع الاحتفال. عكست المشاورات المستوي المتميز للتنسيق والتفاهم بين الجانبين بما يعبر عن الإرادة المشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية ودفع التعاون المشترك في مختلف المجالات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.