الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 12:28 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مؤتمر علمى يكشف.. تلوث البيئة والطعام أصابوا المصريين بـ٥ جينات ليس لها مثيل بين مرضى أورام القولون فى العالم

كشف مؤتمر الجمعية العلمية للعلاج الموجه وأبحاث السرطان الذى عقد اليوم بالإسكندرية وتم تنظيمه بالتعاون مع جامعة الإسكندرية و جامعة المركز المتكامل لعلاج الأورام ببرمنجهام الاباما نتائج المراحل الأولى للبحث العلمى المشترك بين مصر وأمريكا حول الأسباب البيولوجية لإصابة المصريين بأورام القولون فى سن صغيرة فى مصر فى محاولة لإيجاد سبل علاجية حديثة للمرض فى هذا السن، عن طريق البحث على الجينات الوراثية المسببة للمرض ووجد أن المصريين لديهم ٥ جينات لا يوجد لها مثيل بين المرضى الأمريكيين ..
وأوضح الدكتور وليد عرفات أستاذ علاج الأورام بجامعة الإسكندرية وسكرتير عام المؤتمر أن نتائج البحث الأولية تشير إلى ضرورة إيجاد بروتوكولات علاجيه مختلفة تخص المصريين، نظرا لأن بروتوكولات العلاج التقليدية لا تحقق نفس نسب الشفاء للمصريين مقارنة بالدول الأخرى، لافتا إلى أن هذا البحث مدته ٣ أعوام تنتهي فى ٢٠١٨ ، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية يتم خلالها فحص آلاف الجينات لتحديد خريطة جينية للمريض المصرى، وربطها بالمراجع لإيجاد علاجات قوية.
وعلى صعيد آخر قال أن المؤتمر ناقش عدد من الأبحاث الهامة حول أورام الرئة، واستخدام المنظار فى جراحة استئصال أورام المستقيم، الوقاية من أوراق عنق الرحم، وسرطان الثدى، والقولون، واستخدام الإنسان الآلى لإجراء الجراحات الدقيقة لاستئصال الأورام.
وتحدث الدكتور وليد عرفات خلال المؤتمر عن أهمية العلاج التفصيلى للأورام وأوضح انه لابد من التشخيص الدقيق لكل مريض على حدة وتحديد علاج تفصيلى لكل حالة يعتمد على نتائج الفحوص الجينية الدقيقة، خاصة فى الأورام المرتدة والتى ليس لها علاج تقليدي واضح، لافتا إلى أن التحاليل الجينية أثبتت أن بعض المرضى قد يستجيبون لأدوية لم تكن موجودة فى البروتوكول العلاجى التقليدى ، والعكس صحيح، مؤكدا أن العلاج التفصيلى يمنح المريض والطبيب فرصة جيدة فى استخدام العقار بناء على معلومات مؤكدة بفاعلية الدواء ، دون الاعتماد على تجربة العلاجات المختلفة ثم اكتشاف نتائجها.
وأوضحت الدكتورة منى فؤاد نائب عميد الوقاية من الأورام بجامعة الاباما بأمريكا أن بداية التعاون بين مصر وأمريكا فى هذا مجال الأورام كشف أن مصر تحتاج إلى العمل بشكل كبير على سرطان القولون والثدى لما يشكلوا من أعداد كبيرة فى الإصابة، كما وجد أن سرطان القولون فى مصر متفشى أكثر، ويكتشف متأخر ويكون أكثر شراسة من المرضى فى الدول الأخرى كما يصيب فى سن صغيرة ، حيث يصيب الأمريكيين فى عمر ٥٠ أو ٥٥ عام، بينما فى مصر يصيبهم عند سن ٤٠ عاما، مشيرة إلى أن السمنة ونوع الطعام والبيئة لها مؤثرات فى الإصابة ، بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة.
وحاليا تم التقدم لإجراء بحث من خلال صندوق للتعاون بين أمريكا ومصر لتوفر التمويل لإجرائه وإذا فزنا سوف نحصل على تمويل ٤٠٠ ألف دولار للكشف عن الجينات، وسيتم الحصول على عينات من أورام القولون للمصريين ومثلها للأمريكان وتجرى مقارنة، كما سيتم بحث كيفية تغير نظام الطعام وتأثير زيادة ساعات الرياضة ، كما يتم البحث حاليا لتوفير اختبار سهل لاكتشاف أورام القولون مبكرا وبدون تكلفة كبيرة.
وخلال محاضرته عن الوقاية من أورام عنق الرحم أوضح الدكتور اداورد بارترتديج رئيس مركز أورام الاباما بأمريكا أنه يمكن الوقاية تماما من تلك الأورام إذا تم التطعيم باللقاحات الحديثة التى تمنع حدوث الفيروسات المسببة لأورام الرحم، مشيرا إلى انخفاض معدل الإصابة بسرطان عنق الرحم بعد استخدام تلك اللقاحات بصورة عامة بين الفتيات الأمريكيات فى السن الصغيرة.
وعن الوقاية من سرطان القولون تحدث الدكتور منصور صالح أستاذ الأورام فى جامعة الاباما بامريكا وأوضح أن ذلك يمكن تحقيقه بإتباع الطرق السليمة فى التغذية والابتعاد عن الملوثات وكذلك الكحوليات وزيادة ساعات ممارسة الرياضة بحيث تكون يوميا، والبعد عن تناول اللحوم الحمراء بكثرة ، ومحاولة إنقاص الوزن وتناول الألياف والكشف المبكر عن سرطان القولون عن طريق تحاليل حديثة.
فيما أعلن الدكتور اندريو فريرو خلال المؤتمر أنه أصبح هناك عقاقير حديثة لعلاج أورام الثدى ثلاثية السلبية والتى توصف بأنها أمراض مستعصية وشرسة، وانه تم تجربتها وأعطت نتائج جيدة ، حيث لم يكن لها علاج وقائى من قبل، بعكس أورام الثدى ايجابية الهرمونات التى تم توفير علاجات وقاية لها لمدة أكثر من ٥ سنوات.
وحول الجديد فى جراحات الأورام النسائية قال الدكتور وارنر هوو رئيس أقسام جراحة الأورام النسائية بجامعة الاباما أنه يتم حاليا استخدام الإنسان الآلى لإجراء الجراحات الدقيقة وذلك حتى لا يكون هناك آثار جانبية وخاصة عند استئصال الغدد الليمفاوية المتعلقة بأورام الرحم وعنق الرحم ، مما ترتب عليه رفع نسب الشفاء ودقة استئصال الأورام وتقليل المضاعفات.
ومن جانبه تحدث الدكتور مسعد حميدة استشاري جراحة الأورام بمعهد الأورام فى دمنهور والإسكندرية ورئيس قسم الجراحة عن جراحات المناظير فى أورام القولون والمستقيم مشيرا إلى أنه أمكن عن طريقها إجراء الجراحة عن طريق فتحات صغيرة جدا بجدار البطن وتجنب شقها بالطريقة التقليدية القديمة مما نتج عنه تحسن سريع فى حالة المريض وخروجه من المستشفى بشكل أسرع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.