الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 12:09 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس محكمة الاستئناف: مبارك أفسد القضاء من الداخل وحافظ على استقلاله ظاهريًا

رئيس محكمة الاستئناف: مبارك أفسد القضاء من الداخل وحافظ على استقلاله ظاهريًا
رئيس محكمة الاستئناف: مبارك أفسد القضاء من الداخل وحافظ على استقلاله ظاهريًا
صرح المستشار هشام رءوف، الرئيس بمحكمة الاستئناف، بأن ما حدث فى قضية التمويل الأجنبى يعد تدخلًا سافرًا فى القضاء المصرى من قبل رئيس محكمة استئناف القاهرة، وقام بتصرفات لا يجوز القيام بها.
وأشار إلي أنه لا يجوز له أن يعلن عن سبب تنحى قاضٍ عن قضيته، كما لا يجوز له أيضًا طبقًا للقانون أن يتصل بإحدي الدوائر للفصل فى قضية أو التنحى عن نظرها، وكل تصرفاته استثنائية بالكامل ولا تجوز قانونًا ولا مبرر لها.
وأكد رءوف أن هذا التدخل السافر فى القضاء المصرى لم يحدث فى ذروة عهد النظام السابق، بالرغم من حدوث تجاوزات أثناء حكم هذا النظام، إلا أن الرئيس السابق كان حريصًا دائمًا على الإقرار بعدم التدخل فى القضاء.
وأشار رءوف إلي قضية الجاسوس الإسرائيلى "عزام عزام"، قائلًا: حينما كان يسأل الرئيس السابق عنها كانت العبارة التى لا تفارق لسانه هى "أن القضاء فى مصر مستقل ولا نتدخل فى أحكامه"، وحينما أجرى مبارك المفاوضات حول القضية استخدم حقه الدستورى فى العفو ولم يلوث سمعة القضاء بالتدخل فيه.
وأوضح رءوف أنه لا يعنى أن القضاء كان أحسن حالًا فى عهد مبارك، بل العكس لأنه أول من وضع يده بالفساد داخل السلطة القضائية، بالتقرب منهم وربطهم بالسلطة التنفيذية وإعطائهم مزايا ووعود، وكان هذا تعمد من جانب مبارك لإفساد القضاء، إلا أنه بالرغم من هذا حافظ على الظاهر العام أمام المواطنين، وكانت تسعده فكرة أن القضاء المصرى مستقل.
وأكد رءوف أن أعضاء تيار استقلال القضاء، وهم الشريحة الكبرى من رجال القضاة فى مصر، لا يقبلون التدخل فى القضاء المصرى أو الارتباط بالسلطة التنفيذية.
وأشار رءوف إلي أن الموقف لم ينته بالتصويت الذى حدث فى الجمعية العمومية، والذى انتهى إلى استمرار رئيس محكمة الاستئناف فى عمله، لحين انتهاء مدة خدمته فى يونيه المقبل، حيث إننا فى انتظار نتائج التحقيقات التى يجريها قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، وكذلك ننتظر قرار مجلس القضاء الأعلى فى الموضوع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.