الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 12:03 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التربية والتعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية ”اليوم الأصعب” الأرصاد تكشف موعد ذروة الموجة الحارة وحالة الطقس غداً

”وزارة الزراعة”: ألية جديدة لتسعير القطن بربطة بالأسعار العالمية بزيادة 20% للقبلي و35% للبحري

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى عن وضع آلية لتحديد الأسعار عن طريق ربط سعر القطن المصري بالأسعار العالمية بزيادة 20% لأقطان الوجه القبلي و35% لأقطان الوجه البحري.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الاراضى اليوم الاربعاء بحضور رئيس مركز البحوث الزراعية، ورئيس مجلس القطن ومحاصيل الالياف، ومدير معهد بحوث القطن، وعدد من الباحثين والمعنيين، حيث تمت مناقشة ووضع آلية جديدة لتسويق محصول القطن من الفلاحين، وذلك للتيسير علي المزارعين، وضمان مستوى مناسب من الدخل للفلاح.
وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أهمية التنسيق مع قطاع الغزل بوزارة الصناعة للوقوف على احتياجات المغازل المحلية من الأقطان، لوضع ذلك في الاعتبار عند وضع السياسة الصنفية، وتحديد مساحات الأصناف التي تلائم المغازل المحلية.
وأوصى هلال بضرورة التنسيق أيضا مع اتحاد المصدرين فيما يخص تحديد الكميات المتوقع تصديرها من الأصناف التصديرية المنزرعة، بالإضافة إلى ضرورة تفعيل القوانين وتغليظ عقوبة الزراعات المخالفة لأصناف القطن المصري.
جدير بالذكر انه تقرر إعداد خريطة صنفية جديدة للمحصول، تستهدف تحديد مناطق زراعته والأصناف المناسبة لكل منطقة بمختلف المحافظات، وتمنع خلط الأصناف المصرية من القطن، وتحظر نقلها بين المحافظات، وأن يتم حلج الصنف المزروع بكل محافظة في ذات المحافظة لمنع تدهور البذرة وخلط التقاوي.
كما تستهدف الخريطة حماية القطن المصرى وتحقيق مصلحة الفلاح وحل مشاكل التسويق وزيادة دخل المزارع من تسويق المحصول، وتطبيقها بطريقة تشجع على تطوير صناعات الغزل والنسيج المحلية.
وتعتزم وزارة الزراعة تنظيم حملة توعية بداية من الموسم المقبل للزراعة تضمن زيادة إنتاجية القطن المصري من خلال تعميم الأصناف عالية الإنتاجية لتقليل تكلفة الإنتاج، وزيادة العائد من زراعة المحصول, وتعظيم الاستفادة منه لتحقيق المنفعة للفلاح والقائمين على صناعة القطن.
وسيتم تكليف قطاع الحجر الزراعي بوضع ضوابط لاستيراد الأقطان التي تحتاجها مصانع الغزل والنسيج بما لا يؤثر سلبيا على زراعة القطن المصري وحمايته من الآفات التي تهدده عند الاستيراد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.