الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:10 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : هناك أهالي تؤكد أنها تشتري امتحانات الثانوية العامة لأولادها .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

ليلي علوي لـ”الموجز”: تعلمت كثيراً من ”الشريف” و”الفخرانى”.. و”خرج ولم يعد” الأقرب إلى قلبى

أشعر بالرضا على مشوارى الفنى.. والأفلام الهابطة ليست مؤشرا لحال السينما
-----------------------------------------------------------------------
أكدت الفنانة ليلى علوى سعادتها بتكريم المهرجان القومى للسينما الذي حصلت عليه مؤخرا.. وعلي هامش تواجدها بالمهرجان أشارت إلى لعديد من تفاصيل عملها الفني ومشوارها المليء بالأعمال التي تركت علامة في تاريخ الفن المصرى.
وقالت ليلى: منذ بدايتى وأنا حريصة على اختيار أعمالي, وقد أكون محظوظة فى بداياتى لانه تم ترشيحى للعديد من الأعمال المهمة والوقوف بجانب أساتذة كبار استفدت كثيرا من خبراتهم فقد تتلمذت على يد الكبار منهم يوسف وهبى وفريد شوقى ويحيى الفخرانى ورأفت الميهى ونور الشريف والكثير من عمالقة الفن وهذا ما جعلنى أقف على ارض صلبة ولا أتردد فى رفض الأدوار التى لا تعجبنى وكنت أفضل الجلوس فى البيت على اختيار عمل لا أحبه وأعتقد أن هذا فضل من الله لذلك فانا فخورة بما قدمته فى مشواري.
وأكدت : تكريمي في مهرجان القومي للسينما يعني لي الكثير فهو تكريم مميز بطبعه لأنه تكريم عن مشوار طويل وجهد قدمته على مدار سنوات عديدة فى العمل الفني, وعندما يأتى تكريم بهذا الحجم ومع فنان أعتبره من أساتذتى وهو يحيى الفخرانى فهذا يزيد من قيمة التكريم بالنسبة لي.
وأضافت : توقيت إقامة المهرجان جاء مميزا جدا لأن إقامة اى فعاليات فنية فى هذه الفترة التى تعيشها مصر خطوة مهمة وجيدة بالنسبة لهذا المهرجان فقد توقف وعاد منذ الدورة السابقة بسبب ظروف الثورة وتعتبر عودته أيضا انتصاراً للفن بشكل عام , كما أن إقامة المهرجانات فى مصر فى مواعيدها هى دلالة واضحة على الأمن والأمان ومدى استقرار الأوضاع ويجب ان نسعى جميعا ونعمل على استمرار ذلك لان الفن له قيمة كبيرة فى الحياة ولا أعتقد ان هناك مجتمعات تستطيع ان تعيش بدون فن.
وأشارت : التكريمات التي يحصل عليها أي فنان هى دليل على نجاحه وعلى جودة اختياراته وهى مؤشر انه يسير فى الطريق الصحيح , والحمد لله لقد حصلت على العديد من التكريمات عن ادوار مميزة قدمتها فى مشوارى او حتى عن مجمل اعمالى سواء داخل مصر او خارجها، وأكون سعيدة للغاية بالتكريم فى بلدى كما أن التكريم فى الخارج له طعم خاص لأنه يؤكد ان الفن المصرى يستطيع ان يتجاوز الحدود ويصل لكل الشعوب وهذه هى قيمة وأهمية الفن الذى يتحدث عن الإنسانية بشكل عام.
وقالت : أشعر بالرضا علي كل ما قدمته من أعمال فنية وكما قلت لقد بذلت مجهودا كبيرا لأقدم تاريخا أتشرف به, ولدى حالة رضا كاملة بما قدمته فى مسيرتى وفخورة بالعديد من الأعمال التى أثارت حالة من الجدل وحققت نجاحا جماهيريا وأعمالا أيضا استطعت أن أبرز فيها مهارتى التمثيلية واتحدى نفسي, وأتمنى ان اظل فى هذا الطريق حتى النهاية.
وأشارت: الأعمال التي يقدمها الفنان طوال مسيرته ويعتز بها هي مثل أبنائه فكل ابن تعيش معه مرحلة من حياتك وتبذل معه مجهودا كبيرا وبصراحة شديدة اعتز بكل ابنائى فانا اعشق «خرج ولم يعد» الذى تم اختياره ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصرى فى تاريخ السينما المصرية وأيضا "المصير" و"البؤساء" و"سمع هس" و"بحب السيما" وغيرها من الأعمال.
وأضاف أن هناك شخصيات لم أجسدها وأبحث عنها لأن طموح الفنان لا ينتهى عند حد معين لأن الحياة تسير وكل مرحلة ولها شخصياتها وبصراحة أرى أن لدى طاقة كبيرة لتقديم العديد من الموضوعات والشخصيات وأتعامل مع كل عمل جديد كأنه أول عمل أقدمه, ومع ذلك لا توجد شخصيات ابحث عنها بعينها ولكن انا شخصيا عندما اصدق شخصية اقدمها على الفور.
وقالت : أمى هي الشخص الوحيد الذي كان سبباً في تكويني لأنني عشقت الفن من أمى التى كانت تعمل فى الإذاعة حيث تعلمت منها الالتزام والدقة فى العمل وعدم خداع الآخرين وأن أتحدث بصراحة مهما تكن العواقب وان اعمل ما أحب واشعر به.
وأضافت: على المستوى الفنى تأثرت بالعديد من الاساتذة واستفدت أيضا منهم كثيرا ومنهم نور الشريف الذى تعلمت منه الالتزام ومساعدة الغير لأنه لم يبخل على أى شخص بأى معلومة فكان عطاء رحمه الله وكذلك استفدت كثيرا من يحيى الفخرانى لانه ممثل شديد الموهبة.
وأكدت: أنا أوجه رسالة للجيل الجديد من الفنانين وأقول لهم "إن أردت ان تستمر وتعمل فعليك أن تقدم فنا هادفا وتختار خطوات بدقة لان النجاح سهل ومن الممكن أن تكون ناجحا فى سنوات قليلة ولكن الاستمرار هو الأصعب وهناك نماذج كثيرة نجحت وفشلت فى الاستمرار بسبب سوء الاختيار , فيجب على كل ممثل يحب موهبته أن يحافظ عليها وألا يهدرها فى أعمال تقلل من شأنها , ويجب أن تكون نفسك لا تقلد أحدا واصنع تاريخا لك وحدك حتى تظل فى ذاكرة جمهورك لان الجمهور لا يقبل أن تكون شخصا آخر.
وأكدت: أنا ضد كلمة انهيار الفيلم السينمائي لأنه إذا كانت هناك أفلام هابطة فإنها لا تمثل صناعة السينما ككل ولكن الفنان الذى يسعى للشهرة فقط وعدم التركيز لا يبقي, ونحن لدينا جمهور يقيم الفنان ويتفاعل مع الأفلام السينمائية منذ أول فيلم فى تاريخ السينما وبالتالى يجب إذا أردت أن تبقى فى الذاكرة ولا تنسى أعمالك فاحترم جمهورك فان احترمته فلن ينساك أبدا , كما انه فى كل العصور والأزمنة لا توجد أفلام جيدة فقط أو سيئة فالكل معروض وعلى الجمهور أن يختار ما يناسبه ولكن ثق أن العمل الجيد هو الذى سيعيش حتى لو لم يحقق الايرادات المتوقعة وتاريخنا مليء بهذه النماذج.
وأضافت أن السينما الآن تعيش مرحلة انتقالية كما هو حال مصر, وهناك حالة تشتت وارتباك تنتاب بعض شركات الإنتاج, ونجحت أفلام بعينها فى أن تسيطر على الساحة ولكن وسط كل ذلك هناك نماذج سينمائية جيدة استطاعت ان تحقق بصمة.

وأشارت : الألفاظ الخادشة التي توجد في أغلب الأعمال السينمائية لا تدل علي العمل الفني كله وكما قلت هناك أفلام تخرج عن المألوف ثم تسيطر وهذه الأفلام لا تعيش طويلا فهى مثل الظواهر التى تحدث فجأة ثم تختفى حتى أنها تسقط من نظر صناعها لذلك لا نستطيع أن نعمم السينما او حالها على ظاهرة محددة وقد يكون المسئول عنها صناع العمل او الجمهور الذى قبل هذه الأفلام ودعم وجودها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.