الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:32 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بسبب تقلبات الطقس.. وزارة الري ترفع درجة الاستعداد القصوى

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، رفع درجات الاستعداد القصوى، على مدى الـ72 ساعة القادمة، بجميع الإدارات التابعة للمحافظات التي تتعرض للسيول واتخاذ التدابير اللازمة، والأعمال الواجب تنفيذها على كل شبكات المجاري المائية، بعد تردد أنباء عن تقلبات في أحوال الطقس وسقوط أمطار غزيزة على بعض المحافظات.
وقال رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء بوزارة الري، الدكتور مصطفى أبوزيد، إنه تقرر رفع حالة الطوارئ القصوى بالمحافظات، لمواجهة احتمالات سقوط أمطار غزيرة أو سيول خاصة في المحافظات الساحلية، حيث تم تطهير كل المخرات والتأكد من جاهزية المعدات، وإعداد غرف عمليات لمواجهة أى أحداث طارئة.
وأضاف أبوزيد - في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء - أنه تم وضع 12 محطة رفع متنقلة في حالة استنفار؛ استعدادًا لأي طارئ بالوجه القبلي، وسيناء والبحر الأحمر، لحماية المنشآت الحيوية، ولضمان عدم حدوث خسائر بين ممتلكات المواطنين أو غرق أية أراضٍ زراعية، لافتا إلى أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة والأعمال الواجب تنفيذها على جميع شبكات المجاري المائية، لاستقبال الأمطار المحتملة على المناطق الساحلية.
وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد توقعت، أن تتعرض البلاد غدًا وبعد غد لحالة من عدم الاستقرار الشديدة في الأحوال الجوية، تتمثل بشكل رئيسي في هطول أمطار رعدية غزيرة إلى غزيرة جدًا، وانخفاض الحرارة من 5 إلى 6 درجات.
ووضعت وزارة الموارد المائية والري خطة لمواجهة الأمطار الغزيرة بمحافظات البحر الأحمر، وشمال وجنوب سيناء، من خلال معاينة السدود، والخزانات التى تم إنشاؤها، وتجهيز مجاري السيول والتأكد من سلامة الجسور.
ويقوم مهندسو الإدارات والبحارة، والفنيين بالمرور دورياً على مدار الساعة، لتفقد سلامة شبكة المجاري والمنشآت المائية، والتأكد من المناسيب، والتصرفات المائية، وفقًا للميزان المائي للموسم الشتوي الحالي، وتكثيف جولات المرور لتفقد حالة مخرات السيول، فضلا عن التواصل مع المحافظات، والمحليات من خلال تشكيل فرق عمل لمتابعة هبوط الأمطار وحركة مياه السيول على مدار 24 ساعة.
وتشمل الخطة - أيضا - التأكد من جاهزية المعدات لمواجهة مخاطر السيول قبل حدوثها وسحب تجمعات الأمطار بطرق غير تقليدية تكون بديلة لعربات الشفط التى تعوق حركة المرور ومراجعة بالوعات الصرف الصحى وتطهير المصارف ودراسة الأماكن المنخفضة وأماكن تجمع المياه للاستفادة من مياه السيول فى الزراعة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.