الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 13 يونيو 2024 01:00 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالأسماء.. زعماء لقوا مصرعهم بحوادث تحطم طائرات

تحطم طائرات
تحطم طائرات

حوادث تحطم الطائرات.. شهد العالم، على مدار فترات زمنية مختلفة، العديد من الحوادث المأساوية لتحطم طائرات عدد من الشخصيات السياسية البارزة، وزعماء، ورؤساء دول، وهناك العديد من الأسباب المختلفة التي أدت إلى حوادث سقوط طائرات القادة، نجد أحوال الطقس السيئة، والأعطال التقنية في الطائرات، وبعض الأسباب الأمنية.

زعماء لقوا مصرعهم بحوادث تحطم طائرات

ويستعرض "الموجز" خلال التقرير التالي أبرز حوادث الطائرات التي أدت إلى مصرع قادة ورؤساء دول.

إبراهيم رئيسي

توفي، أمس الأحد 19 مايو 2024، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان ومسؤولون آخرون، كانوا على متن مروحية خلال عودته من أذربيجان الشرقية.

ليخ كاتشينسكي

توفي أيضًا ليخ كاتشينسكي رئيس بولندا خلال رحلة من وارسو إلى روسيا بصحبة زوجته ومسؤولين كبار من الحكومة والجيش لإحياء ذكرى مذبحة كاتين، حيث سقطت طائرته قرب سمولنسك في روسيا عام 2010.

جوفينال هابياريمانا

توفي جوفينال هابياريمانا رئيس رواندا، وسيبريان نتارياميرا رئيس بوروندي السابق، في عام 1994، بعد أُسقطت طائرة كانت تقلهما وعدداً من المسؤولين الروانديين قرب مطار كيغالي الدولي.

سامورا ماشيل

ولقي أول رئيس لموزمبيق بعد الاستقلال مصرعه، في عام 1986، بعد تحطم طائرته قرب الحدود بين موزمبيق وجنوب أفريقيا، وكان على متن الطائرة نحو 44 شخصاً، لم ينجُ منهم سوى 9 مسافرين وأحد أفراد الطاقم.

الجنرال محمد ضياء الحق

وفي عام 1988، توفي سادس رئيس لباكستان الجنرال محمد ضياء الحق، حيث سقطت طائرة كان على متنها مع عدد من كبار المسؤولين العسكريين، بالإضافة إلى دبلوماسيين أمريكيين اثنين بالقرب من بهاولبور.

عبد السلام عارف

وفي عام 1966، توفي أيضًا الرئيس العراقي عبد السلام عارف في سقوط مروحية كان يستقلها هو وبعض وزرائه ومرافقيه، بين القرنة والبصرة.

رامون ماجسايساي

وفي عام 1957، توفي الرئيس السابع للفلبين في تحطم طائرته على جبال مانوغال خلال رحلة من مانيلا إلى مدينة سيبو.

اقرأ أيضًا

بعد وفاته.. أبرز المحطات في حياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

فرنسا: نتمني أن تتكشف حقيقة حادثة تحطم طائرة مصر للطيران

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy