الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:52 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : الوزارة تتحمل مسئولية تسريب الامتحانات .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف «هاتوه الزمالك».. المعلق أحمد الطيب يهاجم جماهير الأهلي بسبب نجم الفريق

مصر تفوز بعضوية أربع لجان دولية باليونسكو

فازت مصر بعضوية أربع لجان دولية تابعة لليونسكو، وهي اللجنة الحكومية "المعلومات للجميع"، لجنة إدارة التحولات الاجتماعية، ولجنة استعادة الممتلكات الثقافية، واللجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة في أسوان والمتحف القومي للحضارة المصرية، وذلك خلال الانتخابات الخاصة بعضوية المجالس واللجان التابعة للمنظمة عن الفترة 2015 - 2019 التي أجريت اليوم، الجمعة، فى إطار أعمال الدورة 38 للمؤتمر العام لليونسكو.
وصرح سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى الدكتور محمد سامح عمرو بأن اللجنة الحكومية "المعلومات للجميع" تعتبر إحدى آليات المنظمة بما يضمن مواكبة أنشطة وبرامج المنظمة للتطورات التكنولوجيه السريعة وغير المسبوقة وبما يحقق العدالة بين شعوب الدول فى الوصول إلى المعلومات، كما تختص اللجنة بالعمل على مساعدة المجتمع الدولى على مواجهة التحديات والصعوبات التى تفرزها التطورات التكنولوجية والعمل على توجيه ذلك بما يحقق أغراض التنمية المستدامة.
وقال سفير مصر باليونسكو إن اللجنة الدولية الحكومية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلدانها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع، والتى فازت مصر بعضويتها تعمل على مساعدة الدول الأعضاء بالمنظمة لاستعادة واسترداد الآثار إلى بلادها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع طبقا لأحكام الاتفاقيات الدولية.
كما فازت مصر بعضوية لجنة إدارة التحولات الاجتماعية المعنية بنقل نتائج الأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية وبياناتها ذات الصلة إلى صانعي القرارات والمعنيين.
ويركز عمل اللجنة على بناء جسور فعالة بين البحث والسياسة والممارسة، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة صنع سياسات مستندة إلى الأدلة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.
وتعد هذه اللجنة هي اللجنة الوحيدة التابعة لليونسكو التى تشجع الأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية وتعزيزها بما يعد دورا محوريا لتحقيق التعزيز الشامل لأهداف اليونسكو.
وفازت مصر - أيضا - بعضوية اللجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة في أسوان والمتحف القومي للحضارة المصرية، وهي اللجنة المعنية بالإشراف والمتابعة لمشروعى اليونسكو في مصر خلال المرحلة الحالية سواء بالنسبة لمتحف النوبة بأسوان ومتحف الحضارة بالقاهرة والمقرر أن يتم افتتاحه خلال الأشهر القليلة المقبلة.
واختتم السفير المثري تصريحاته بأن فوز مصر بهذه اللجان يضاف إلى رصيدها كدولة عضو فى عدد كبير من مجالس ولجان اليونسكو حتى عام 2017، وهي: المجلس التنفيذي لليونسكو والذى ترأسه مصر حاليا، واللجنة القانونية للمنظمة، المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي، لجنة التوفيق والمساعي الحميدة المنوط بها السعي إلى تسوية ما قد ينشأ من خلافات بين الدول الأطراف في الاتفاقية الخاصة بمكافحة التمييز في مجال التعليم، واللجنة الدولية لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح الخاصة باتفاقية 1954، والمجلس التنفيذي للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات وأخيرا اللجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي.
وأكد أن عضوية مصر فى جميع هذه اللجان تعكس الأهمية الكبيرة للدور الذى تلعبه مصر بمنظمة اليونسكو، كما يساعد التواجد فى هذه اللجان للعمل على دفع اليونسكو ولجانها المختلفة لتقديم جميع سبل الدعم لمصر فى خططها التنموية، وعرض مواقفها بالنسبة للموضوعات التى تهتم بها المنظمة وتسعى للعمل على تبنى قرارات بشأنها وتنفيذ البرامج والمشروعات التى تشرف عليها.
وأوضح أن التواجد المصرى بهذه المجالس واللجان يعد أحد مظاهر الدبلوماسية الناعمة التى يتميز بها العمل الدبلوماسى المصرى وآلية تضاف لمصر للدفاع عن المواقف العربية والأفريقية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من هاتين المنطقتين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.