الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:46 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تقرير: مسلمو أمريكا يستعدون لإسقاط دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة

أكد تقرير لوكالة رويترز الإخبارية أن المرشح الأمريكى للرئاسة دونالد ترامب سقط في أول اختبار فلسفي كبير يواجهه كرئيس محتملوذلك بالسعي إلى إغلاق أبواب أمريكا في وجه المسلمين.
وأصبح أكبر اقتصاد في العالم على ما هو عليه الآن، بفضل عوامل منها أنه كان مفتوحاً أمام التدفقات المالية وأمام الناس، بمن فيهم القادمون من العالم العربي، ويبدو أن الملياردير ترامب لا يستوعب أن الرأسمالية التي أثرته تعتمد على الانفتاح.
فكروا أولاً في الاعتماد المتبادل على الصعيد المالي، فالدولارات التي تستثمرها في سندات الدين الأمريكية الدول الغنية بالنفط في الشرق الأوسط ساعدت في تمويل العجز الأمريكي الهائل، كما أن الدول المصدرة للنفط ومنها دول إسلامية مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، كانت رابع أكبر مشتر لسندات الخزانة الأمريكية، حتى نهاية سبتمبر ، وفقاً لبيانات وزارة الخزانة.
وبالدعوة إلى إغلاق الحدود، كان ترامب يقصد الناس لا المال، لكن من الصعب تصور إغلاق الباب أمام طرف دون إبعاد الآخر، كذلك فإن شركات أمريكية مثل مجموعة سيتي غروب وتويتر، استفادت من ضخ رأس المال العربي، ولو تجمدت الأموال القادمة من العالم الإسلامي لاستغرقت الولايات المتحدة وقتاً أطول في الخروج من الأزمة المالية.
وفي الوقت نفسه، كان ترامب من المستفيدين المباشرين من جيوب في الشرق الأوسط تحتضن الصيغة الأمريكية من الرأسمالية القائمة على السوق الحرة، والتي تعتمد على انتقال الناس.
وفي الوقت الذي كان الرئيس السابق جورج دبليو بوش، يصف فيه دبي بأنها نموذج للدولة الإسلامية، كان ترامب يحاول تطوير مشروع عقاري في الإمارة، وتتراوح الصلات التي تربطه بدبي من الغولف إلى تجارة التجزئة.
وقال الملياردير خلف الحبتور الذي كان من المعجبين بترامب، إنه يأسف لأنه أيده في يوم من الأيام، كما أن أحد المتاجر الكبرى في دبي قرر ألا يعرض المنتجات التي تربطها صلة بترامب.
بل إن خطاب ترامب المتعصب، يزايد على خطأ ارتكبته منافسته الرئيسية على الرئاسة، إذ منع نواب من بينهم هيلاري كلينتون، التي تأمل الفوز بترشيح الديمقراطيين لانتخابات الرئاسة، دبي من تشغيل 6 موانئ أمريكية، بناء على مخاوف تتعلق بالأمن الوطني، رغم أن ذلك خالف رغبة رئيس الجمهورية.
وإذا لم يكن بوسع ترامب أن يرى أن الانفتاح أفضل من الانغلاق، فمن الصعب رؤية كيف يمكنه أن يجعل أمريكا عظيمة من جديد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.