الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:36 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالفيديو .. وزير الري الأسبق: وزارة الخارجية مؤهلة للعب دور محوري في حل أزمة سد النهضة

خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم" على قناة "الحياة" تقديم الإعلامية لبنى عسل، قال محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، إن وزارة الخارجية مؤهلة للعب دور محوري في حل أزمة سد النهضة.
مؤكدًا على أن إثيوبيا أصبحت القوة الفاعلة في القرن الأفريقي، أثناء غياب مصر عقب ثورة يناير، موضحًا أنه يتصور أن السودان يرتكب خطأ استراتيجيًا بدعمه سد النهضة، حيث أن تمويل بناء سد النهضة غير واضح، وأن هناك دولًا صغيرة في المنطقة تموله تحت ستار الدول الكبرى.
متابعًا أنه يجب توضيح أخطار سد النهضة وآثاره السلبية على مصر للدول الكبرى، مضيفًا أن العيب في وثيقة مبادئ سد النهضة أنها لا تنص صراحة على حصة مصر من مياه النيل التاريخية.
وأشار إلى أن من ايجابيات وثيقة مبادئ سد النهضة أنها وضعت إطارا معينا لتشغيل السد وأي سدود تقام على النيل، مضيفًا أن القانون الدولى يسمح لإثيوبيا بإقامة سد ولكن أن يكون تأثيره أو أضراره على مصر محدودة.
كما أضاف "علام" أن تعنت الجانب الإثيوبي واستمرار بناء السد يعطى لمصر الحق في اللجوء للاتحاد الأفريقى والمجتمع الدولى، مضيفًا أن بناء سد النهضة دون الانتهاء من الدراسات الخاصة بسلامته يهدد الأمن والاستقرار في أفريقيا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.