الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:53 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”بى كاكا ” ..قصة المنظمة التركية التى تهدد عرش اردوغان

ذكرت وسائل اعلام رسمية الخميس أن قوات الأمن التركية قتلت 23 من عناصر حزب العمال الكردستاني خلال عمليات استمرت يومين في بلدتي سيلوبي والجزيرة في جنوب شرق البلاد بعد انتقال الصراع مع الحزب الكردي إلى المدن واشتداد حدته.
وقالت المصادر انه تم "القضاء" على هؤلاء "الارهابيين" خلال عملية مشتركة للجيش والشرطة على نطاق غير مسبوق بدأت مطلع الاسبوع الجاري في جيزري وسيلوبي في محافظة سرناك. وكانت القيادة العسكرية التركية اعلنت امس الاربعاء مقتل ثمانية عناصر يشتبه بانتمائهم الى حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا.
وقالت هيئة اركان الجيش التركي في بيان نشر على موقعها الالكتروني انه تم "تحييد" هؤلاء المتمردين الاكراد في جيزري بمحافظة سرناك. وارسلت اعداد كبيرة من الجيش والقوات الخاصة من الشرطة الى عدة مدن في جنوب شرق تركيا حيث تقيم غالبية كردية وخاضعة لحظر تجول، لا سيما جيزري وسيلوبي ودياربكر ونصيبين ودار جتشيت.
وجرت معارك عنيفة في هذه المدن بين هذه القوات وشبان مناصرين لحزب العمال الكردستاني حيث تحولت احياء بكاملها الى مناطق حرب. وكانت حملة التمرد التي يخوضها حزب العمال الكردستاني منذ نحو ثلاثة عقود قد تركزت في الماضي في المناطق الريفية.
وتجددت الحملة في يوليو بعد انهيار وقف لاطلاق النار استمر عامين الأمر الذي عصف بعملية السلام ودفع بجنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية من جديد إلى دائرة صراع مفتوح.
وكان رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو قد تعهد بشن "حملة شاملة" حتى يتم "تطهير" المنطقة من حزب العمال الكردستاني وقال للصحفيين إن من المحتمل بناء مراكز شرطة جديدة في إطار الوجود الأمني الدائم في المناطق المضطربة.
ونقلت مصادر إعلامية محلية عن أوغلو قوله "المعركة ستستمر خاصة في الجزيرة وسيلوبي حتى يتم تطهيرهما بالكامل. هناك كوماندوز وقوات خاصة وقوات الشرطة." وأضاف "يجب عليهم التحلي بالصبر والانتظار ليروا نتائج هذه المعركة."
وتخضع البلدتان -الواقعتان على مقربة من الحدود العراقية والسورية في إقليم شرناق بجنوب شرق تركيا- لحظر التجول منذ ليل الاثنين تزامنا مع عمليات تنفذها القوات التركية ضد عناصر حزب العمال الكردستاني في المنطقة قالت وسائل إعلام إن 10 آلاف من رجال الشرطة والجيش يشاركون فيها.
وقال شهود إن شوارع البلدتين كانت خالية والمتاجر مغلقة وذكر مكتب حاكم شرناق أن قوات الأمن واصلت تفكيك الحواجز وردم الخنادق وإزالة المتفجرات التي زرعها المقاتلون الأكراد.
وذكرت قوات الأمن أنه في مدينة دياربكر كبرى مدن المنطقة ألقى المقاتلون متفجرات بدائية الصنع تحت عربة للشرطة مساء أمس الأربعاء مما تسبب في إلحاق خسائر بالعربة وفجر مواجهة سريعة بين الشرطة والمقاتلين الذين لاذوا بالفرار.
وتعهد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بمنع حزب العمال الكردستاني من "مد نيران" الصراع في سوريا والعراق إلى تركيا وذلك بفرض السيطرة على بلدات كما فعل الجيش في مناطق جبلية حيث كان المقاتلون ينشطون من قبل.
وقال رئيس مناوب للحزب الموالي للأكراد بالبرلمان التركي إن 200 ألف شخص نزحوا في الشهور الاخيرة نتيجة اندلاع الصراع في المناطق التي تخضع لحظر التجول في جنوب شرق البلاد. واتهم السلطات بشن حرب على الاكراد.
وبعد اكثر من سنتين من وقف اطلاق النار، استؤنفت المعارك الصيف الماضي بين شرطيين وجنود اتراك وحزب العمال الكردستاني واوقعت عددا كبيرا من الضحايا. وقتل ثلاثة شرطيين واصيب ثلاثة بجروح الثلاثاء في سلوان في هجوم بالمتفجرات نسب الى حزب العمال الكردستاني واستهدف آلية مدرعة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.