الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:54 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

نصائح من اليونسكو للاحتفاء بالقراءة فى اليوم العالمى للكتاب


فى مثل هذا اليوم من كل عام، تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" باليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف فى شتى أنحاء العالم من أجل تعزيز القراءة ونشر الكتب وحماية الملكية الفكرية من خلال حقوق المؤلف.
ويمثل 23 أبريل تاريخا رمزيا فى عالم الأدب العالمى، ففى هذا التاريخ من عام 1616، توفى كل من ميغيل دى سرفانتس ووليم شكسبير والاينكا غارسيلاسو دى لافيغا، كما يصادف يوم أبريل ذكرى ولادة أو وفاة عدد من الأدباء المرموقين مثل موريس درويون وهالدور ك. لاكسنس وفلاديمير نابوكوف وجوزيب بْلا ومانويل ميخيا فاييخو.
وانبثقت فكرة الاحتفال باليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف من مدينة كتالونيا، حيث جرت العادة على إهداء وردة لكل من يشترى كتاباً فى هذا اليوم الذى يُحتفل فيه بعيد القديس جاورجيو.
وعلى الموقع الإلكترونى الرسمى لليونسكو، نشرت المنظمة الدولية عدداً من النصائح يقوم بها الناس فى بلادهم المختلفة، فى إطار احتفالهم باليوم العالمى للكتاب وهى كالتالى: "استخدموا خدمة "كيندل" لتنزيل كتب نُشرت منذ أكثر من 100 عام، الكتب متاحة مجاناً، شاركوا شغفكم بأحد المؤلفين أو المؤلفات مع أقاربكم وأصدقائكم وأهدوهم كتابكم المفضل، اغتنموا هذه الفرصة لاكتشاف كتب جديدة تختلف عما اعتدتم قراءته، اتركوا كتاباً على مقعد فى منتزه أو فى قطار الأنفاق أو الباص أو أية وسيلة نقل عام مع ورقة صغيرة كُتب عليها "استمتعوا باليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف"، استفسروا عن الطريقة التى تخولكم إرسال كتبكم القديمة إلى المدارس والمكتبات القائمة فى بلدان تواجه أوضاع ما بعد الكوارث، اكتسبوا المعارف بشأن موضوع قرصنة الكتب: إن احترام حقوق المؤلف يشجع على نشر المعارف، ويتيح مكافأة جهود المؤلفين وناشريهم، لا ترموا كتبكم بل شاركوا فى حملات ومبادرات مقايضة الكتب وهبات الكتب التى تُنظم على الإنترنت أو على مستوى المجتمعات المحلية، وأخيرا اعمدوا إلى تنظيم جلسات لقراءة الكتب فى المدارس والمكتبات المحلية، وشجعوا شخصيات بارزة على المشاركة فى هذه الفعاليات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.