الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:05 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزير الصناعة :اتفقنا مع البنك الأهلي على تمويل 135 مصنعاً مُتعثراً والدولة لم تمنع استيراد السلع الاستفزازية



قال وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، إنّ الأسبوع المقبل سيشهد اجتماعات اللجنة المصرية- الروسية المشتركة، للتوقيع على مذكرة إقامة منطقة صناعية روسية في شرق بورسعيد، والتوقيع على برتوكول تعاون بين البلدين، بحضور وزير التجارة والصناعة الروسي.
وأضاف قابيل خلال لقاءٍ له فببرنامج "السوق" على فضائية "الغد" الإخبارية، مع الإعلامي أحمد بشتو، إلى أن الوفد الروسي المرافق يضم 40 فرداً من شركات روسية مختلفة، لافتا إلى أن الوفد المرافق سيجري زيارات لعدة مناطق صناعية، وتفقُّد بعض الصناعات، موضحا أن جزء الاتفاق تجاري - من ناحية الاستيراد، وجزء منه صناعي استثماري.
وعن الاتفاقات مع الجانب الصيني، ولفت قابيل، إلى أنّ جزءًا كبيراً من تلك المشاريع تمت مراجع كافة العقود والاتفاق على النواحي التجارية، مشيرا إلى أن هناك مشاريع في مجال الطاقة الكهربائية تقدر بـ 8 مليار دولار، ومشاريع في مجال الإسكان ضمن العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى اتفاقات أخرى تمت مع البنك المركزي، والبنك الأهلي.
وأوضح وزير التجارة والصناعة أن زيارة وزير الاقتصاد الإيطالي لمصر أوائل فبراير ستشهد التباحث حول مشاركة الجانب الإيطالي في بعض المناطق الصناعية التي تهم الجانبين.
وتناول قابيل خلال حديثه تقنين استيراد 50 سلعة، مشيراً إلى أن ذلك القرار قد يتبعه اجراءات أخرى حالة وجود سلع ليست ذات جودة عالية يتم استيرادها، وأكّد أن التقنين لا يعني "المنع"، وأن الدولة لم تمنع استيراد أي سلعة، إلا أنه تم تحديد معايير للاستيراد لحماية المستهلك المصري والصناعة المحلية.
وتطرق قابيل إلى ملف المصانع المتعثرة، قائلا: "عدد المصانع المتعثرة 871 مصنعاً، بحسب ما تقدم بها أصحابها، وتم دراسة حالتهم وتبين أن 135 مصنعا فقط هم المتعثرون فعليا"، متابعا أنه تم الاتفاق مع البنك الأهلي لتمويلها، وبدأ بالفعل في تمويل 15 مصنعًا.
ولفت وزير التجارة والصناعة إلى مبادرة الرئيس السيسي بدعم المشروعات الصغيرة بـ200 مليار جنيه، موضحا أن هناك دوراً للوزارة في وصول التمويل للمشروعات، إذ تم التباحث مع البنك المركزي لتسريع وتيرة وصول التمويل، ومراجعة المشاريع التي تحتاج للتمويل، لافتا إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تشكل 90% من أعمال الوزارة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.