الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:52 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

إحباط محاولة لتنظيم القاعدة باليمن لتفجير طائرة متجهة للولايات المتحدة

أحبطت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية محاولة لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ومقره اليمن، لتفجير طائرة ركاب متجهة إلى الولايات المتحدة، باستخدام قنبلة تحتوي على نظام تفجير دقيق، حسبما أفادت وكالة "أسوشييتد برس".
يأتي ذلك بعد نحو عام من اغتيال زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، في غارة نفذتها قوات خاصة أميركية بباكستان .. وقال مسئولون أمريكيون إن المؤامرة شملت نسخة مطورة من القنبلة التي كانت مخبأة في ملابس داخلية، والتي لم تنفجر على متن الطائرة التي كانت متوجهة إلى ديترويت في الخامس والعشرين من ديسمبر 2009 .. وصممت هذه القنبلة الجديدة بحيث يتم إخفاؤها في الملابس الداخلية أيضا، لكنها تحتوى في الوقت ذاته على نظام تفجير أكثر دقة.. وتم إبلاغ الانتحاري المفترض بأن يشتري تذكرة على طائرة من اختياره على أن يحدد بنفسه توقيت الهجوم.. ولم يكن الانتحاري المفترض ومقره اليمن، قد اختار هدفا أو اشترى تذاكر للطائرة، عندما تدخلت سي آي إيه وصادرت القنبلة حسب بالمسئولين، لم يتضح بعد ماذا حل بالانتحاري المزعوم.
وعلمت "أسوشييتد برس" بالمؤامرة المحبطة الأسبوع الماضي، لكنها وافقت على طلب البيت الأبيض وسي آي إيه عدم النشر لأن العملية الاستخباراتية كانت لا تزال في طور التنفيذ.
وبعد رفع تلك المخاوف قررت المخابرات الأمريكية الكشف عن المؤامرة بالأمس، رغم طلب السلطات الأمريكية الانتظار حتى صدور إعلان رسمي الثلاثاء.
وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أحيط علما بمشروع الاعتداء في أبريل وتلقى عنه معلومات منتظمة.
يذكر أن شخصية صانع القنبلة ما زالت غامضة، لكن بسبب تعقيدها وشبهها بقنبلة ديترويت، تشك السلطات في أنها من عمل صانع القنابل المخضرم إبراهيم حسن العسيري.
وكان العسيري هو الذي صمم أول قنبلة تحت ملابس داخلية وقنبلتين أخريين خبأتهما القاعدة في خراطيش طابعات وأرسلتها إلى الولايات المتحدة على متن طائرات شحن في 2010.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.