الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 12:46 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

البورصة المصرية تنضم إلى الاتفاق العالمى للأمم المتحدة لتمكين المرأة وتشكّل لجنة الاستدامة

محمد عمران
محمد عمران
فى إطار توجه البورصة المصرية نحو دعم جهود الاستدامة، وتعزيز أطر الشفافية، والتوافق مع المعايير الدولية، وحرصاً من البورصة المصرية على القيادة بالمثال كنموذج يحتذى به فى الالتزام بمبادئ الاستدامة، وتشجيعاً منها للشركات المقيدة والأطراف الفاعلة فى السوق، قام اليوم الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، بالتوقيع بإنضمام البورصة المصرية إلى كل من الاتفاق العالمى للأمم المتحدة UN Global Compact، ومبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة UNWEPs.
ويأتى توقيع البورصة على الالتزام بمبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة والاتفاق العالمى للأمم المتحدة إلتزاماً منها بالعمل على دمج الاستدامة فى إستراتيجية وآليات العمل بالبورصة كمؤسسة مالية قائدة وداعمة للاستدامة على المستوى المحلى والإقليمى والعالمى.
ويعد الاتفاق العالمى للأمم المتحدة منهاج عمل للسياسات وإطار عملى للشركات والمؤسسات التى إلتزمت بالإستدامة وممارسات المؤسسات المسئولة، وقد أطلقته الأمم المتحدة كمبادرة فى يوليو عام 2000، ويسعى إلى إتساق عمليات واستراتيجيات المؤسسات التجارية وغير التجارية مع عشرة مبادئ مقبولة عالمياً فى مجالات حقوق الإنسان والعمل والبيئة، ومكافحة الفساد.
أما المبادئ العامة للأمم المتحدة لتمكين المرأة، فهى سبعة مبادئ أساسية تهدف إلى توجيه المؤسسات التجارية والمؤسسات غير التجارية إلى العمل على إرساء مبدأ المساواة في الفرص وعدم التمييز بين الجنسين في سوق العمل، إضافة إلى تعزيز دور المرأة فى المناصب القيادية بالمؤسسات، ودمج هذه الآليات فى سياسات تطوير المؤسسة بما يسهم في تمكين المرأة.
وحضر مراسم التوقيع عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة الدكتورة ميوا كاتو مدير مكتب الأمم المتحدة للمرأة فى مصر، وعن الاتفاق العالمى للأمم المتحدة، ومحمد الفولى ممثل الاتفاق العالمى للأمم المتحدة فى مصر، فضلاً عن الأعضاء اللجنة الاستشارية للاستدامة بالبورصة المصرية.
وعلى هامش مراسم التوقيع تم عقد الاجتماع التأسيسي الأول للّجنة الاستشارية للاستدامة بالبورصة المصرية بهدف مناقشة أهداف وإستراتيجية عمل اللجنة ووضع خطة عملها خلال الفترة المقبلة، والتى أبرزها وضع معايير قابلة للقياس فيما يتعلق بتحقق أهداف التنمية المستدامة والعمل على إصدار النموذج الاسترشادى لإفصاح الشركات عن أداء الاستدامة والمقرر الانتهاء منه قبل نهاية عام 2016.
وكان الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس ادارة البورصة المصرية، قد أصدر القرار رقم (57) لسنة 2016 بتشكيل لجنة استشارية للاستدامة برئاسته وتضم فى عضويتها عدداً من خبراء التنمية المستدامة الممثلين لمجموعة من المؤسسات والشركات الفاعلة فى السوق والمجتمع ويترأسها رئيس البورصة المصرية، المصرية كدعامة أساسية للاستدامة، تضم اللجنة فى عضويتها خمس سيدات مشهود لهن بالكفاءة والخبرة في مجالات الاستدامة يمثلن نصف عدد الأعضاء بخلاف رئيس اللجنة.
وتضم اللجنة فى عضويتها عن الشركات المقيدة كلاً من أمل العربى، مدير تطوير الاستدامة بالبنك التجارى الدولى، وغادة حمودة، العضو المنتدب للتسويق، مجموعة القلعة القابضة، وهناء حلمى، الرئيس التنفيذى، مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية. وعن شركات الوساطة ماجد شوقى نائب رئيس مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة.
كما تضم اللجنة فى عضويتها عن المؤسسات غير الهادفة للربح والمؤسسات الأكاديمية كلاً من منال جميل، المدير التنفيذى لمؤسسة أل قرة للتنمية المستدامه. ومحمد الفولي ممثل شبكة الاتفاق العالمى للأمم المتحدة فى مصر، والدكتور طارق الدمياطى، عميد كلية إدارة الأعمال والتجارة الدولية، جامعة مصر الدولية، وأيمن شحاتة، مدير استراتيجية المسئولية الاجتماعية، برايس ووتر هاوس كوبرز، كما تضم الدكتورة داليا عبد القادر، رئيس قطاع التسويق، البنك العربى الأفريقى الدولى ممثلاً عن الشركات غير المقيدة ذات الريادة فى ملف الاستدامة، كما تضم اللجنة فى عضويتها الدكتور مدحت نافع مدير عام إدارة المخاطر بالبورصة المصرية، عضواً ومقرراً للجنة.
وصرح الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، أن اللجنة الاستشارية للاستدامة سوف تختص بتقديم المشورة اللازمة فيما يتعلق بهذا الملف الهام وبما يضمن توافر الاستثمار المسئول والتمويل المستدام، مع ضرورة العمل على تنسيق جهود كافة الأطراف الفاعلة فى السوق والممثلة فى اللجنة بغرض تحسين ظروف العمل بسوق المال لتتضمن مزيداً من الحوكمة ومراعاة المسئولية الاجتماعية والمسئولية تجاه البيئة وهى الأركان الثلاثة للاستدامة. وسوف تعقد اللجنة اجتماعاتها كل ثلاثة أشهر وكلما دعت الحاجة.
ومصداقاً لتوقيعها على مبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة وزيادة مشاركتها فى النشاط الاقتصادى أقامت البورصة المصرية ورشة عمل لجمعية سيدات الأعمال 21 للتعريف بأهمية ومزايا القيد فى البورصة المصرية وفرص التمويل المتاحة للشركات المصرية من خلال سوق المال المصرى.
كما استعرضت ورشة العمل أساسيات وسبل الاستثمار الصحيح فى البورصة ودور تلك الاستثمارات فى تنمية المجتمع، مع التأكيد على الدور الريادى للقطاع الخاص فى التنمية المستدامة.
وأوضح د.محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، أن تنظيم ورشة العمل يمثل جانباً هاماً من أنشطة البورصة المصرية لتمكين المرأة ورفع درجة وعيها بالقضايا الاقتصادية، مؤكداً على أن البورصة تتعامل مع ملف تمكين المرأة كقضية اقتصادية هامة، حيث أن تمكين المرأة يساهم فى تحسين درجة الاستفادة من الموارد التى يتمتع بها المجتمع.
وأضاف "عمران" أن هذه الورشة تأتى كخطوة أولى فى سلسلة من النشاطات والفاعليات التى ستقوم بها البورصة خلال الفترة القادمة فى اطار استراتيجية البورصة للتوعية بقضايا التنمية المستدامة، ودعماً لمبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.