الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:47 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزير الصناعة يزور روسيا يونيو المقبل لتعزيز التعاون التجاري

طارق قابيل
طارق قابيل
أكد إيهاب صلاح الدين سكرتير تجاري بجهاز التمثيل التجاري، أنه يتم حالياً الإعداد للزيارة التي سيقوم بها المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة لسان بطرس برج في روسيا خلال الفترة من 16-18 يونيو المقبل .
وأوضح في تصريحات صحفية أنه من المنتظر أن تشهد الزيارة بحث آخر تطورات انضمام مصر للاتحاد الاوراسي وكذلك المنطقة الصناعية الروسية المقرر إقامتها ضمن محور قناة السويس خلال الفترة المقبلة، وتعزيز التعاون التجاري بين البلدين .
ولفت صلاح الدين إلى ارتفاع حجم الصادرات المصرية للسوق الروسية خلال شهري" يناير- وفبراير 2016" لتبلغ نحو 80 مليون دولار في مقابل 72 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2015 ، مضيفا أن حجم الصادرات المصرية خلال يناير الماضي بلغت 35 مليون دولار في مقابل 24 مليون دولار خلال يناير 2015 بزيادة قدرها 36%، بالرغم من وجود المعوقات من انخفاض سعر الروبل والمشاكل البيروقراطية في الموانئ الروسية.
وأضاف أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ خطة لزيادة نفاذية المنتجات المصرية لروسيا والتي وافق عليها رئيس الجمهورية عند العرض عليه ، وتتضمن خطة قصيرة الاجل تعتمد على الاستفادة من الحظر الروسي المفروض على عدد من المنتجات التركية ، حيث تم توجيه كل من مكتبي التمثيل التجاري في موسكو واسطنبول بإعداد تقرير بشأن نفاذ الصادرات التركية للسوق الروسي ، فضلا عن قيام المكتب التجاري في موسكو بالاتصال بعدد من كبرى الشركات الروسية خاصة المستوردة للمنتجات التركية ، حيث ابدت 16 شركة رغبتها في التعاون مع مصر لسد العجز الخاص بالمنتجات التركية .
أشار صلاح الدين إلى أن الخطة طويلة الأجل تعتمد على زيادة حجم وتنوع الصادرات المصرية من خلال تحرك واسع لتنفيذ استراتيجية الصادرات المصرية وتحقيق الصادرات المستهدفة لروسا ، والعمل على تنفيذ مشروعات لتوفبر البنية التحتية اللازمة للوصول للصادرات المستهدفة من خلال المساهمة في عدم تركيز الصادرات في موسكو والمساعدة على الوصول لباقي المدن، وحل مشكلة عدم انتظام خطوط النقل الجوى للحاصلا ت الزراعية وارتفاع تكلفتها وطول المدة الزمنية للشحن وعدم المعرفة الكافية بوسائل التوزيع الداخلي وسلاسل التوريد حيث يتم التفاوض مع المجل التصديري للحاصلات الزراعية ووزارة النقل وشركات الشحن من اجل ايجاد خط نقل سريع .
وأوضح أن الخطة تركز على عدد من القطاعات بشكل مبدئي وهي" الحاصلات الزراعية ، والصناعات الغذائية ، والاثاث، والمفروشات المنزلية، والصناعات الكيماوية " ، لافتا إلى أنه يتم إعداد استراتيجية النفاذ للسوق الروسية والتغلب على التحديات اللوجيستية وتوجيه الدعم الحكومي حيث يتم مخاطبة صندوق تنمية الصادرات لزيادة المساندة التصديرية للشركات التي تدخل السوق الروسي ،وزياد الوعي لفرص التصدير لروسيا والترويج للصادرات المصرية .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.