الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:38 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صحافة بلدنا: بلاغ للنائب العام يتهم مبارك بالخيانة العظمى للبلاد

حملت صحافة بلدنا الصادرة صباح اليوم الجمعة العديد من الأخبار الهامة ومن أبرزها خبر لم يحسم الأشراف والصوفية حتى الآن موقفهم من مرشحي الرئاسة وان كان أغلبهم يستبعدون مرشحي التيار الإسلامي إلا أنهم اختلفوا فيما بينهم حول موسي وشفيق وصباحي.
قال السيد محمود الشريف أننا مازلنا نستقبل المرشحين ومازلنا لم نعلن مرشحنا لأن إعلان المرشح يعني دعوة الجمعية العمومية لاختيار مرشح بعينه أو تقرير ترك حرية الاختيار للأعضاء.
أضاف: أن الإشراف همهم الأول مصلحة الوطن وسوف تتعاون مع الرئيس الجديد أيا كان توجهه لأننا نريد مصر أن تقوم مرة أخري فضلا عن أن الرئيس الجديد لن يستطيع أن يفرض فكرة واحدة أو فكر تياره أو حزبه وإنما سيضطر للانصياع لكل التيارات لتشارك في صناعة المستقبل.
أما الدكتور عبدالهادي القصيمي فقد أكد انه لا يستطيع التشاور مع شيوخ الطرق حول شخصية الرئيس الآن لأن المشيخة مازالت تستقبل المرشحين.
ومن ناحية أخري علمت الجمهورية أن الأشراف في أغلبهم يتجهون إلي شفيق وان لم يعلنوا ذلك حتى الآن.
ومن جانب آخر فقد أعلن الشيخ علاء ماضي أبوالعزايم شيخ الطريقة العزمية اختياره وطريقته لأحمد شفيق دون انتظار لاجتماع المجلس الأعلى للتصوف الذي هو عضو فيه.
أما حزب النصر الصوفي فقد اختار حمدين صباحي كمرشح له.
وفي تفسيره للاختيار قال محمد صلاح زايد رئيس الحزب انه يرفض انتخاب الفلول كما يرفض التيار الإسلامي لأن مرشحيه من الإخوان المسلمين الذين يرفض فكرهم.
اليوم السابع
كما جاء بجريدة اليوم السابع حيث حرمت دار الإفتاء المصرية أمس، الرشاوى الانتخابية، وطالبت جميع المرشحين أن يكونوا أمناء على أنفسهم، صادقين في وعودهم، يوفون بما وعدوا به الناس، وقالت دار الإفتاء: لا يجوز شرعا للمرشح فى الانتخابات الرئاسية استخدام أمواله، سواء كانت مادية أو عينية.
ومن أهم الموضوعات التي قامت جريدة "اليوم السابع " بنشرها :-
· بدء التحقيق في واقعة تعذيب محام على يد الإخوان
· "الدستورية": إعادة تشكيل المحكمة ليس من اختصاص البرلمان
· بلاغ للنائب العام يتهم مبارك بالخيانة العظمى للبلاد
· القوى السياسية تبحث الإعلان الدستورى المكمل وتتهم الإخوان بالتآمر على الرئيس القادم
المصري اليوم
جاء خبر بالمصري اليوم حيث قال اللواء حسام خيرالله،وكيل جهاز المخابرات العامة السابق و المرشح لرئاسة الجمهورية أن قرار ترشحه جاء «حفاظا على الوطن من المرشحين أصحاب التصريحات العنترية، الذين يبدو أنهم ليس لديهم أي خلفية سياسية داخليا وخارجيا».وأضاف «خير الله» « ليس عندي مشكلة إذا كان النظام برلماني لأني جئت لخدمة الوطن، ومصادر تمويل حملتي عائلية مني ومن أخوتي، وأي رئيس جمهورية قادم لابد أن يبدأ حالة تقشف لكي يدعم الاقتصاد».
وأكد «خير الله» أن «المجلس العسكري يقف على مسافة واحدة من الجميع على الأقل من جانبي، والجيش ملك للشعب ويجب ألا يحدث احتقان بين الجيش والشعب». وحول العلاقة مع إسرائيل قال: «تنياهو زعيم التطرف لكن لديه القدرة للتحدث للجمهور الأمريكي، واتفاقية كامب ديفيد توفاها الله منذ 5 سنوات، لكن هناك اتفاقية سلام في 79 ويحق لنا طبقا من الفقرة الرابعة، للمادة الرابعة تعديل الاتفاقية لكن يجب أن يكون من منطلق قوتنا على الأرض، العلاقة بيننا وبين إسرائيل علاقة عادية وهي رسميا ليست عدو».وتابع المرشح الرئاسي «البلد كلها جرفت ولا يوجد استقلال وطني حقيقي، وانهيار مصر أكبر جريمة للنظام السابق ولابد أن يحاسب عليها، حتى حرق قش الأرز ومخلفات الزراعة كان بتوجيه من وزارة الزراعة في عهد يوسف والي».
ومن أبرز عناوين جريدة المصري اليوم:
· السفير السعودي يزور العوا للتعرف على توجهاته كمرشح رئاسي
· المفتى: التصويت نوع من الشهادة ولا يجوز التأثير على الناخبين
· مصادر: وثيقة موحدة من الأحزاب حول «الإعلان الدستورى المكمل»
· «مرسى» يتصدر نتيجة انتخابات الرئاسة بالسودان
· مصادر: جنوب السودان تنضم نهاية يونيو لمبادرة حوض النيل
· نجل وردة: نقل جثمان والدتي عصر الجمعة ليتمكن المصريون من توديعها
الشروق
قال أحمد سرحان- مسئول حملة أحمد شفيق، إن المنافسة في انتخابات الرئاسة الآن "بين النور والظلام، الدولة المدنية والدولة الدينية، منافسة ضد الرايات السوداء"، موضحًا أن "أحمد شفيق ينافس أمام الدولة الدينية، وأحمد زي الحاج أحمد"، قاصدًا بذلك المرشح الرئاسي الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، والدكتور محمد مرسي.
وأضاف أحمد سرحان، خلال لقائه الإعلامي أسامة كمال في برنامج "نادي العاصمة" على شاشة الفضائية المصرية، في مناظرة بين مسئولي حملات مرشحي الرئاسة، أنه "لا يريد أصوات الكتلة الإرهابية التي أراقت دماء المصريين"، على حد قوله.
فيما اعترض عماد حمدي- المسئول بحملة حمدين صباحي، على ذلك التوصيف، نافيًا في الوقت ذاته أن يكون الصراع بين الدولة الدينية والمدنية، مؤكدًا أن المنافسة بين 5 مرشحين فقط ينتمون للثورة. وأيده في ذلك أحمد عبد الجواد- المسئول بحملة عبد المنعم أبو الفتوح، مضيفًا أن "اختيار شفيق أمر مستبعد من الشعب المصري الواعي".
عناوين الجريدة:
· الأحزاب تعجز عن حسم صلاحيات الرئيس
· النيابة تتظلم من حفظ التحقيقات مع 53 متهما في "ماسبيرو"
· مرسي: سنقيم حكومة ائتلافية لتحقيق مشروع النهضة.. ومشاكل مصر بحاجة لقرارات
· نتائج أولية: عبد المنعم أبو الفتوح يتصدر في إيطاليا وأسبانيا وليبيا
· صباحي: ترشحي قبل الثورة وسيلة لإسقاط نظام مبارك وبعد الثورة لبناء نظام جديد
· مكتبة الإسكندرية تفتتح معرضًا لكنوز جمعية المهندسين المصرية لمدة أسبوع

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.