حمزة نمرة في عروس الشرق المغربي لأداء موسيقى”الركَّادة”

حمزة نمرة
حمزة نمرة

بعد النجاح الذي حققته أغنية "إناس إناس" من التراث الأمازيغي للراحل محمد رويشة، والذي وصل إلى حد إحياء الأغنية من جديد، حيث تم طباعة الأغنية في نسخ شعبية منتشرة بشوارع الرباط، بينما تحدثت أكثر من 70 منصة عن الأغنية، وحصدت أكثر من 3 ملايين مشاهدة على اليوتيوب.
يستأنف نمرة رحلته في المغرب، حيث يعرفنا على التراث الشعبي المغربي وخاصة موسيقى "الركادة".
وتعرف الجهة الشرقية بالمغرب وشمال غرب الجزائر عدة ألوان من الفلكلور الشعبي والأنغام الأندلسية والرقصات الشعبية منها موسيقى ورقصة الركادة، ورقصة انهاري والعلاوي.
وتقترن هذه الموسيقى والرقصات بالأعياد والحفلات والأعراس، ومواسم الفلاحة والسمر، وبفترات المقاومة والنضال المسلح ضد الأعداء والغزاة.
سيعرفنا حمزة نمرة في رحلته السابعة على أغنية "مانيش منا" التي تنتمي لموسيقا "الركادة" التي تنتشر في شمال شرق المغرب والشمال الغربي للجزائر.
وتعتبر موسيقا ورقصة "الركادة" أحد أبرز معالم الفلكلور المغربي الشرقي خصوصا في منطقة وجدة وبركان. وتؤدى هذه الرقصة الشعبية في المناسبات ومواسم جني المحاصيل الزراعية.
والركادة رقصة فنية خاصة بالرجال، تعود أصولها لمدينة "الركادة" التي تقع في الطريق الرابط بين مدينتي أحفير وبركان المغربيتين.
وتعتمد هذه الرقصة على الرشاقة في الحركة وسرعة في الأداء، وتؤدى على شكل صفوف أو دوائر على أنغام الغايطة وقرع البندير والدربوكة (آلات موسيقية شعبية)، ويقوم من حين لآخر الرجال بالتوقف عن الحركة ثم يبدأون بدكِّ الأرض بأرجلهم إثباتا لصلابتهم ممسكين بالعصي رمز السلاح.
تم نسخ الرابط