الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 12:09 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مجلس الشيوخ الفرنسي يبحث مشروع قانون العمل

مجلس الشيوخ الفرنسي
مجلس الشيوخ الفرنسي
بدأ مجلس الشيوخ الفرنسي، اليوم الإثنين، بحث مشروع قانون العمل المثير للجدل قبيل تظاهرة وطنية مرتقبة رافضة له دعت إليها الكونفدرالية العامة للعمل "سي جي تي"، ويستمر النقاش داخل مجلس الشيوخ ذات الأغلبية اليمينية بشأن مشروع القانون الذي مررته الحكومة الشهر الماضي دون تصويت في الجمعية الوطنية "مجلس النواب" بواسطة المادة 3-49 من الدستور.
ومن المقرر أن يتم التصويت على مشروع القانون في 28 يونيو في مجلس الشيوخ، حيث لا يمكن اللجوء إلى الإجراء نفسه وذلك قبل أن يعرض على لجنة مشتركة تضم عددا متساويا من أعضاء غرفتي البرلمان على أن تكون الكلمة الأخيرة للجمعية الوطنية ذات الأغلبية اليسارية.
ومن المتوقع أن يستخدم رئيس الوزراء مانويل فالس مجددا المادة 3-49، في ضوء التباين في الرؤى بين غرفتي البرلمان بشأن هذا القانون، لا سيما مع توقع إبقاء مجلس الشيوخ على المبدأ المثير للجدل الذي يقضي بمنح الأولوية للاتفاق داخل الشركات، وهو ما تعارضه بشدة الكونفدرالية العامة للعمل وأصبح من أبرز نقاط الخلاف التي تسببت في احتجاجات اجتماعية تشهدها فرنسا منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
كما توعد الأمين العام للكونفدرالية العامة للعمل فيليب مارتينيز بتنظيم تظاهرات حاشدة، غدا، لم يشهد مثلها منذ فبراير للمطالبة بالتخلي عن قانون العمل، مؤكدا أنه لن يكون هناك تراجع في الاحتجاجات كما يتوقع البعض.
وفي الوقت الذي تستضيف فيه فرنسا بطولة "اليورو2016" لكرة القدم حتى 10 يوليو، أعلنت النقابات العمالية والطلابية الكبرى لا سيما الكونفدرالية العامة للعمل "سي جي تي" والاتحاد الوطني لطلبة فرنسا "أونيف" عن تنظيم مظاهرات وإضرابات واسعة يومي 23 و28 يونيو الجاري.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.