الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:48 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزيرة التضامن تُطالب ”منتدي الخمسين” لسيدات الأعمال بوضع حلول عملية لمشكلات المرأة

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن
طالبت د.غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أعضاء "منتدى الخمسين" الذى يضم أقوى 50 سيدة تأثيرًا فى الاقتصاد المصري بضرورة وضع حلول عملية للمشكلات التي تواجه المرأة في مصر، وعلى رأسها العنف، وكذلك صورة المرأة في الدراما والاعلام ومشكلة التحرش، لافته إلى أن ذلك سوف يزيد من الدور الذي يقوم به المنتدى ويجعلة مؤثرا لخلق بيئة أكثر أمنا للمرأة.
جاء ذلك خلال كلمتها في سحور "منتدى الخمسين" الذى تم أقامته أمس، بحضور د. أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري، والمهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونخبة من رجال الأعمال، والمفكرين، وخبراء الاقتصاد، والقيادات التنفيذية لكبرى الشركات العاملة فى السوق المصرية.
وأوضحت والي، أن الفترة الماضية شهدت خروج دراستين للجهاز المركزي للتعبئة العامة والأحصاء غاية في الأهمية، حيث تدور الأولى عن التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي في مصر 2015، والثانية عن كيفية استخدام الوقت.
وأشارت إلى أن الدراسة الأولي أعلنت أن المرأة والأسرة تتكلف 1.49 مليار جنيه سنويًا من جراء عنف الزوج فقط ( 831.236 مليون جنيه تكلفة مباشرة، 661.565 مليون جنيه تكلفة غير مباشرة) ، بينما تقدر تكلفة العنف ضد المرأة فى الأماكن العامة بمبلغ 571 مليون جنيه سنويًا، كما يتكلف ضحايا العنف و أسرهن نحو 548 مليون جنيه سنويًا للوقت الإضافى الذي يقضونه في تغيير الطريق أو وسيلة المواصلات أو الاستعانه برفيق لتجنب التحرش في الأماكن العامة.
وأضافت "والي" أن النساء تغيبن عن العمل لمدة مليون يوم عمل سنويا نتيجة العنف الواقع عليهم ، كما أن هناك 16.6 ألف فتاة تركن التعليم سنويا وذلك لضغوط الاسر واتجاههم لتزويجهن قبل 18 عام، مشيره إلى أن 4 مليون سيدة تتعرض سنويا للتحرش في الشارع .
ولفتت والي، إلى أن نتائج بحث استخدام الوقت ، أشار إلى ان السيدات يخصصن 6 ساعات للعمل في الانشطة المنزلية غير مدفوعة الاجر، مشيره إلى أن تقدير قيمـة العمـل المنزلى غير مدفـوع الأجــر على مستـوى الجمهوريـة بلغ 654 مليار جنيه عـام 2015، يخـص الإناث 79% بقيمـة 517 مليار جنيـه مقــابل 21% للذكـور بمـا قيمتـه 137 مليار جنيه. هذه القيمة تمثل 32.8% من الناتج المحلى الإجمالى لعام 2015.
ويعد "منتدى الخمسين" هو أول شبكة متنامية تضم سيدات الأعمال في مصر، أسسه أقوى 50 سيدة تأثيرًا فى الاقتصاد المصري المصنفين خلال "قمة الأفضل" التى عقدت فى يناير الماضي تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء ، وذلك بهدف إبراز دور المرأة المصرية كشريك أساسي في التنمية الاقتصادية سواء من صاحبات الشركات الكبرى أو رواد الأعمال ، والتحاور مع أهم صانعي السياسات الاقتصادية في مصر للتوافق على احتياجات القطاعات الاقتصادية المتنوعة لتحقيق التنمية ، وعقد اجتماعات منتظمة ولقاءات بين مجتمع الأعمال في مصر .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.