الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 4 يونيو 2024 03:01 صـ 27 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل اجتماع رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين وسفير كوت ديفوار بالقاهرة

على عيسى
على عيسى
عقد المهندس على عيسى، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، لقاء مع سفير كوت ديفوار بالقاهرة أوجيني ألو ألو، حيث تناول الجانبان سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين مصر وكوت ديفوار والتى تعد من دول الاقتصاد الأول فى دول غرب أفريقيا.
وأكد إيجين الو الو، سفير كوت ديفوار بالقاهرة، على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ,مشيراً إلى أن المجال الزراعى يعد من القطاعات الواعدة فى كوت ديفوار والتى تمثل فرص كبيرة للتعاون بين رجال الأعمال بالبلدين.
وقال "الو" إن الاقتصادى الايفوارى يعتمد بشكل كبير على القطاع الزراعى فى إنتاج وتصدير الكاكاو للعالم حيث يمثل أهم المحاصيل الاقتصادية فى كوت ديفوار بإجمالى 40% من أنتاج السوق العالمى.
وأضاف أن بلاده تشتهر بزراعة منتجات القهوة و زيت النخيل والكاوتشوك والاناناس، لذا فإن التعاون المصرى الافريقى فى مجال الزراعى وتصنيع وتصدير الكاوكاو فى مقدمة التعاون المشترك.
وكشف سفير كوت ديفوار عن عقد بلاده مؤتمر بالقاهرة حول "نظام البيع المسبق للكاكاو الإيفوارى" خلال أكتوير المقبل والذى ينظمه مكتب البن والكاكاو فى كوت ديفوار بالتعاون مع السفارة الايبالقاهرة، مشيراً إلى أن المؤتمر يأتى فى أطار القيام بحملة ترويجية فى مصر تستهدف جذب أستثمارات مصرية فى مجال تصنيع وتصدير البن والكاكاو من أجل تصديرها إلى دول العالم.
ولفت إلى أنه على الرغم من أن انتاج كوت ديفوار من الكاكاو سنويا يقدر بنحو مليون و700 ألف طن إلا أن نسب التصنيع لا تتعدى 30% من الانتاج وهو ما دعا إلى عقد مؤتمر بالقاهرة يهدف إلى جذب شركاء مصريين للاستثمار فى هذا القطاع الحيوى وخاصة وان كوت ديفوار تعد بوابة إلى اسواق غرب أفريقيا من خلال الاستفادة من أتفاقية "إيكواس".
وشدد على أهمية الاستثمار المشترك فى مجال البنوك والتمويل لفتح أفرع لبنوك مصرية فى ابيدجان والتى من شأنها تسهل عمليات التبادل التجارى والاستيراد والتصدير والتصنيع من أجل التصدير إلى افريقيا.
ودعا سفير كوت ديفوار بالقاهرة جمعية رجال الأعمال المصريين إلى تنظيم زيارة تجارية إلى العاصمة الايفوارية ابيدجان للتعرف على الفرص التجارية المتاحة والاتفاق على اليات التعاون المشترك بين رجال الأعمال فى البلدين.
من جانبه، رحب المهندس على عيسى، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، بتنظيم مؤتمر "اليات بيع وتصنيع الكاكاو" والذى تستضيفه القاهرة فى أكتوبر المقبل، مؤكداً على أهمية آليات التعاون المقترحة من الجانبين والتى تستهدف تعزيز التعاون التجارى، والتوسع فى إنتاج، وتصدير وتسويق منتجات البن والكاكاو إلى دول العالم.
كما رحب "عيسى" بدعوة سفير كوت ديفوار لجمعية رجال الأعمال المصريين إلى زيارة ابيدجان ووضع الترتيبات اللازمة للقيام بتلك الزيارة فى القريب العاجل، مشيراً إلى أهمية تلك الزيارة لاستكشاف فرص التعاون، وتعزيز التجارة البينية بين مصر، و دول القارة الافريقية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy