الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:21 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

المفتي السابق: للمرأة نفقتان في المذهب المصري

علي جمعة
علي جمعة
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في حلقة اليوم من برنامج والله أعلم المخصصة للرد على اسئلة الجمهور أن للمرأة في التطبيق المصري للفقه الإسلامي نفقتان؛ النفقة الأولى نفقة المتعة وحدد بسنتان والنفقة الثانية نفقه العدة وهي ثلاثة شهور والقضاء المصري بيحكم بـ 25% إلى 40% من إجمالي دخل الزوج.
وأوضح أن تعبير الآدمية أحب إليه من تعبير الإنسانية؛ لأن الإنسان في القرآن كأنه مصطلح مذموم فمثلا يقول الله تبارك وتعالى (قتل الإنسان ما أكفره )، بينما الآدمية نسبة إلى نبي من أنبياء الله (ولقد كرمنا بني آدم).
وبيَّن أن للمسافر الحق في جمع وقصر الصلاة ثلاثة أيام غير يومي الدخول والخروج وهذا مذهب الجمهور وهناك مذاهب أخرى كمذهب الحنفية الذي يجيز القصر دون الخمس خمسة عشر يومًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.